الدكتور عبد الله صالح الوشمي

[escenic_image id="555653"]

المركز الثقافي العربي- 2009

االدكتور عبد الله الوشمي شاعر وباحث من طراز فريد نائب رئيس النادي الأدبي بمدينة الرياض والجزئية التي يبحث فيها الكتاب من المحاضرات المحرم الحديث فيها خلال الفترة الماضية، استطاع المؤلف من خلال بحثه وعلاقاته ومصادره أن يُكون كتاب فريد من نوعه في تحليله ومعلوماته.

فالكتاب من الحجم المتوسط بذل فيه الكاتب جهد في جمع اكبر عدد من النصوص والوثائق والمقالات التي لم تنشر سابقاً والتي حاول من خلالها القيام بتحليل الخطاب الثقافي السائد في تلك الفترة والذي كان يمثل الممانعة لتعليم البنات، وهو الكتاب الأول من نوعه الذي يحلل ويرصد حركة تعليم البنات وما صاحبها من جدل ثقافي في تلك الفترة وآراء متنوعة ما بين مؤيد ومعارض في بعض المناطق في المملكة العربية السعودية.

الحقبة الزمنية التي يُغطيها الكتاب والموضوع الذي يتناوله يُعد من المواضيع الهامة جداً في قراءة المجتمع السعودي ومراحل تطوره، ما يميز الكتاب الجرأة والجهد التحليلي والاستقراء الذي يجعلك تدرك أن تغير أنماط التفكير والحياة ليس عصياً إذا ما كانت الإرادة عبر مقاربات قام بها المؤلف تجعلك تشيد بقدرته الاستقرائية وتوصيف الوثائق التي حصل عليها.

الكثير من الكتاب وصفوا الكتاب بأنه استثنائي في وصف حقبة زمنيه هامة كان الأجدر الكتابة عنها قبل هذه الفترة الزمنية بكثير ومن المؤكد أنه سيضيف لقارئة معلومة هامة ومفيدة عن تغير المجتمع السعودي.


اشترك في النقاش