علي صالح يسلّم الرئاسة رسمياً إلى عبد ربه منصور هادي - المجلة
  • worldcuplogo2
  • العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

أخبار

علي صالح يسلّم الرئاسة رسمياً إلى عبد ربه منصور هادي

الرئيس اليمني الجديد المشير عبد ربه منصور هادي
الرئيس اليمني الجديد المشير عبد ربه منصور هادي
الرئيس اليمني الجديد المشير عبد ربه منصور هادي

صالح الذي اجبرته الاحتجاجات على قبول الأمر الواقع والخضوع، ولو بعد كثير من التعنّت والدماء، لمطلب جزء كبير من شعبه على ترك السلطة، قال في نهاية مراسم التسلم والتسليم في قصر الرئاسة في صنعاء: “أسلم علم الثورة والحرية والأمن والاستقرار إلى يد آمنة” في إشارة إلى هادي الذي فاز بالانتخابات الرئاسية المبكرة التي خاضها مرشحا توافقيا وحيدا بموجب اتفاق انتقال السلطة.
وقال صالح الذي عاد الى اليمن الاسبوع الماضي قادما من نيويورك: “إننا نقف داعمين للأخ رئيس الجمهورية ومعه كل أبناء الشعب الشرفاء والمخلصين الذين اتجهوا إلى صناديق الاقتراع حباً في الامن والاستقرار.. منوها إلى ان المهام الملقاة على عاتق الرئيس عظيمة وجسيمه”.

واشار الرئيس اليمني السابق بحسب ما نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية إلى أن “ماخلفته الأزمة من اضرار بالوطن والمواطنين والاقتصاد الوطني تتطلب من الجميع العمل سويا والوقوف إلى جانب القيادة الجديدة من اجل إعادة بناء ما خلفته الازمة”.. داعيا كل ابناء الوطن للوقوف صفاً واحداً إلى جانب القيادة السياسية ومؤازرتها وتحقيق الاصطفاف الوطني في مواجهة الأرهاب الذي يستهدف أمن واستقرار اليمن .
ولفت صالح إلى أن مصلحة اليمن مرتبطة بمصلحة اشقائها في دول الجوار وأمن اليمن جزء لايتجزأ من امن دول المنطقة.. داعيا “الاشقاء والاصدقاء” للوقوف الى جانب القيادة السياسية وتقديم الدعم لإعادة بناء ما خلفته الازمه واستئناف مشاريع التنمية بما يساعد على ترسيخ دعائم الامن والاستقرار في المنطقة”.

من جهته قال الرئيس اليمني الجديد إن بلاده أمام مرحلة صعبة ومعقدة والشعب اليمني الذي خرج بالملايين في الانتخابات المبكرة يعطي رسالة واضحة من اجل الأمن والاستقرار ومن اجل التغيير للأفضل.
وأضاف منصور هادي: “اليوم نستقبل قيادة جديدة ونودع قيادة، وهذا يعني أننا نرسي قواعد جديدة للتبادل السلمي للسلطة في اليمن لأن الأمن والاستقرار هو أساس التنمية وان التحديات اليوم هي تحديات صعبة ونحن بحاجة إلى تعاون كل الشرفاء من أبناء اليمن للعبور بالوطن إلى بر الأمان”.

صالح يسلم علم اليمن الى هادي
صالح يسلم علم اليمن الى هادي

وتابع: “كل ما أتمناه أن ننفذ كل ماورد في المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة , وان نجتمع بعد عامين في هذه القاعة نودع قيادة ونستقبل قيادة، أتمنى أن أقف بعد عامين في مكان علي عبدالله صالح ويقف الرئيس الجديد في مكاني وكل طرف يودع الثاني وهذه سنة الحياة في التغيير”.

وحضر المراسم رؤساء البعثات الدبلوماسية للدول الكبرى ولدول مجلس التعاون الخليجي الراعية لاتفاق انتقال السلطة، إضافة إلى الأمين العام للمجلس عبداللطيف الزياني، فيما قاطعت المعارضة البرلمانية هذه المراسم إذ اعتبرت أن هادي حصل على شرعية صناديق الاقتراع وأقسم اليمين الدستورية في البرلمان، لذلك لا حاجة إلى مراسم لنقل السلطة إليه.

وصاغ مجلس التعاون الخليجي مبادرة نقل السلطة في اليمن برعاية الولايات المتحدة رغبة في إنهاء الاحتجاجات المناهضة لصالح والتي أصابت البلاد بالشلل طوال عام 2011 تقريبا.
وأدت شهور من ضعف الحكومة المركزية الى استغلال تنظيم القاعدة في جزيرة العرب للوضع ووسع من نفوذه في جنوب البلاد قرب ممرات شحن النفط عبر البحر الاحمر.

وأعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عن تفجير انتحاري وقع يوم السبت أسفر عن مقتل 26 شخصا على الاقل بعد ساعات من أداء هادي اليمين الدستورية.

Previous ArticleNext Article
المحرّر السياسي
يتابع الشأن السياسي ويرصد الأخبار والتحولات السياسية في الوطن العربي والعالم. السياسة عند المحرّر السياسي ليست نقل الخبر فقط بل تتعداها الى ما راء الخبر.. كل خبر لا يرتبط بحياة الأفراد والشعوب والأمم لا يصلح أن يكون مادة جديرة بالتحليل أو المتابعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.