عمر التلمساني: مبارك إنسان غاية في الوضوح والطيبة - المجلة
  • العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

من الأرشيف

عمر التلمساني: مبارك إنسان غاية في الوضوح والطيبة

عمر التلمساني
عمر التلمساني
عمر التلمساني

لم تكن المرة الأولى التي يدخل فيها المرشد الثالث لجماعة الإخوان (1973 – 1986) السجن فقد سبق له أن اعتقل في عام 1948 ثم 1954 وأفرج عنه في آخر يونيو 1971.

التلمساني، الذي خلف حسن الهضيبي المرشد الثاني للجماعة (1949 – 1973) ومن قبله حسن البنا المرشد الأول ومؤسس الجماعة (1928 – 1949)، قال في الحوار إنه لا يوجد خلاف بينه وبين السادات وأنه لا يدري لمذا اعتقله لكنه في المقابل دعا القوى المعارضة الى التكاتف مع الرئيس محمد حسني مبارك “لأن عهده يبشّر بالخير”.

التلمساني لحظة خروجه من السجن
التلمساني لحظة خروجه من السجن

المرشد نفى وجود ميليشيا عسكرية لدى الإخوان “لأنهم ضد العنف”. وقال أيضا إن أميركا ليست عادلة “وهي لا تنصف حتى مصر” وإن “وحدة العرب كفيلة بالقضاء على أخطار تطبيع العلاقات مع إسرائيل”.

بعد أكثر من 30 سنة تغيّر كل شيء، سقط نظام محمد حسني مبارك في انتفاضة شعبية وأصبح الإخوان في سدة الحكم بعد انتخاب محمد مرسي رئيسا لمصر في ما يبدو أنه تغيّر في نهج ومنهج الإخوان في التعاطي مع السياسة بعد عقود من الادعاء بأنهم جماعة دعوية إصلاحية.

يقول التلمساني في الحوار في رد على سؤال للمجلة عن تصوره للعمل السياسي في مصر “شعار أن لا دين في السياسة ولا سياسة في الدين غير دقيق.. السياسة بمعناها الحرفي لا وجود لها عند الإخوان المسلمين”!.

مبارك الذي اتسم عهده بالصدام مع الجماعة “المحظورة” وكان الإخوان من المساهمين في إنهاء حكمه قال عنه التلمساني في 1982 “البدء الذي بدأ به الرئيس الجديد يبشر بالخير ويعطي إشارة إلى أنه في طريق إطلاق الحرية.. كل حرية الشعب المصري.. وقد عرفت الرئيس حسني مبارك منذ كان نائبا للرئيس الراحل والتقيت به مرات.. إنسان غاية في الوضوح والطيبة.. ذكي ويعرف ما يريد ولا يأخذ الناس بما يسمع عنهم وإنما بما يفعلونه ويبدونه فعلا..”.

* بداية الرئيس حسني مبارك إذا استمرت في خط سيرها سيكون للمعارضة وضعها في مصر، وضعا صحيحا كما في كل البلاد المتقدمة… أدعو الله أن يوفق الرئيس مبارك وأرجوه أن يبادر حتى يطمئن هو وتطمئن الناس إلى إشاعة الحرية، كل الحرية في مصر

 

majalla-issue-101

الموضوع: حوار مع عمر التلمساني حول الإخوان والعنف والسادات ومبارك

الإخوان ليست لديهم ميليشيا عسكرية ونحن ضد العنف

مبارك يبشّر بالخير وأدعو المعارضة إلى التكاتف معه

تاريخ النشر: يناير 1982

PDF Download تحميل العدد

 
Previous ArticleNext Article
المحرّر السياسي
يتابع الشأن السياسي ويرصد الأخبار والتحولات السياسية في الوطن العربي والعالم. السياسة عند المحرّر السياسي ليست نقل الخبر فقط بل تتعداها الى ما راء الخبر.. كل خبر لا يرتبط بحياة الأفراد والشعوب والأمم لا يصلح أن يكون مادة جديرة بالتحليل أو المتابعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.