أفضل 10 كتب.. من روبسبيير إلى فلاديمير بوتين

كتب تستحق القراءة كتب تستحق القراءة

كتب تستحق القراءة

بين الكتب المختارة أيضا، سنوات ليندون جونسون والطريق التي سلكها الرئيس الأميركي السابق للوصول الى السلطة، واستعراض لمحطات مهمة في تاريخ الإنسانية مثل حركة السلام التي ترجع أصولها إلى الفترة التالية للحروب المدمرة في عصر نابليون بالقارة الأوروبية.


الولايات المتحدة مقابل القاعدة

تاريخ الحرب على الإرهاب

الناشر فورين أفيرز

إحياء للذكرى العاشرة لأحداث 11/9، صدر كتاب "الولايات المتحدة مقابل القاعدة" ليسرد لنا تاريخ الحرب على الإرهاب وكيف حولت مسار السياسة الخارجية الأميركية من خلال تغطية "فورين بوليسي". يضم الكتاب مقالات رائدة لمفكرين مثل برنارد لويس وفؤاد عجمي وأحمد رشيد وغيرهم. يحتوي الكتاب أيضا على خطب مهمة ألقاها الرئيس بوش الابن واستراتيجية الأمن القومي التي وضعها في سبتمبر 2002 وخطابات لأوباما ومراسلات بين بن لادن ومساعديه.

يقولون: السلام

جاي نوردلينغر

الناشر: إنكاونتر

السلام العالمي هو كل ما نطمح إليه، ولكننا لسنا بارعين في تحقيقه. يرجع تاريخ حركة السلام في العصر الحديث إلى حوالي 200 عام، حيث ترجع أصولها إلى الفترة التالية للحروب المدمرة في عصر نابليون في أوروبا. ولكن لم يكن لحركات السلام تأثير ملحوظ على الأحداث العالمية، بل أحيانا كانت سيئة، مثلما سهلت حركة السلام ونزع السلاح الأوروبية في خطط هتلر للثأر في الثلاثينات.


المطاردة: عشرة أعوام من البحث عن بن لادن من 9/11 إلى أبوت اباد

بيتر إل بيرغين

الناشر كراون

تحمل نهاية أسامة بن لادن عدة تناقضات. أولا، إنها قصة سوء إدارة وفرص ضائعة ولكنها في الوقت ذاته ثمرة عمل استخباراتي دقيق وقرار الرئيس أوباما. ثانيا، يكشف الكتاب عن إقامة زعيم إرهابي أسطوري على بعد ميل من الأكاديمية العسكرية الباكستانية ولكنه حتى لا يجرؤ على الخروج، ناهيك عن ممارسة نفوذه على تنظيمه المتهاوي. يوضح الكتاب الضغوط الهائلة التي تتعرض لها إدارة الأمن القومي من أجل تقديم الخيارات أمام واضعي السياسات ثم الحد من المخاطر المرتبطة بتنفيذها.

عدم المساواة وانعدام الاستقرار: دراسة الاقتصاد العالمي قبل الأزمة الكبرى

جيمس غالبريث

الناشر: جامعة اكسفورد

قبل وقوع الأزمة المالية الحالية لاحظ عالم الاقتصاد جيمس غالبريث إغفال الأبحاث الاقتصادية التي تتناول عدم المساواة في الأجور وضع فئة لعدم المساواة المتعلقة بالعمل في النظام المالي". يحتل عدم المساواة وانعدام الاستقرار المالي أهمية بالغة في الوقت الراهن ولكن الأهم من ذلك هو أنهما متصلان ببعضهما الآخر.


إيران والقنبلة: حل المعضلة الفارسية

غيديون روز وجوناثان تيبرمان

الناشر فورين أفيرز

يتحدث كتاب "إيران والقنبلة" عن سعي إيران إلى السلاح النووي ومحاولات العالم الخارجي للرد على ذلك. مثلت الحجج المطروحة جميع المواقف الرئيسة باختلاف الأطياف السياسية، وعرض الكاتبان لخبراء مشاهير من دول مختلفة ولهم خلفيات مختلفة. تمهد المقدمة التي كتبها رئيس تحرير "فورين افيرز" غيديون روز للآراء المختلفة التالية في الكتاب، الذي يحتوي على كل ما يلزم لفهم الأزمة وتكوين رأي مطلع ومستقل عن كيفية التصرف حيالها.

اللاتينيون في الألفية الجديدة

لويس فراغا وجون غراسيا ورودني هيرو ومايكل جونز كوريا وفاليري مارتينز-إيبرز وغاري إن سيغورا

الناشر: جامعة كمبريدج

يقدم كتاب "اللاتينيون في الألفية الجديدة" بيانات تصحيحية متعلقة بالأميركيين من أصول لاتينية. حشد المؤلفون وهم مجموعة من الخبراء الأكاديميين قدرا هائلا من المعلومات المتعلقة بآراء اللاتينيين السياسية والشخصية شاملة جميع الأصول القومية وأوضاع المواطنة والهجرة، ومستويات الدخل والتعليم.

الرجل القوي: فلاديمير بوتين والكفاح من أجل روسيا

أنغوس روكسبيرغ

الناشر: آي بي توريس

على الرغم من فوز بوتين في الانتخابات الرئاسية في ديسمبر الماضي إلا أن الأسباب الكامنة وراء المعارضة الجماهيرية لحكمه سوف تزداد. والآن بعد عودة بوتين إلى الرئاسة أصبح فهمه أكثر أهمية لمعارضيه في الداخل ومن يريدون استمرار العلاقات مع روسيا في الخارج. فما هو دافعه إلى تعزيز سلطته؟ هل هي السلطة في حد ذاتها أم جمع الثروة والنفوذ أم إعادة روسيا إلى عظمتها؟

سنوات ليندون جونسون: طريق السلطة

روبرت ايه كارو

الناشر: كنوبف

في الجزء الرابع من سيرة ليندون جونسون المكونة من خمسة أجزاء، يعتني روبرت كاور بالتفاصيل ويركز على الشخصية والهوس بالسلطة. يبدأ الكتاب من فترة الخمسينات حيث كان جونسون زعيما للأغلبية في الكونغرس ويتابع مسيرته حتى أصبح نائبا للرئيس، وهي الفترة التي كانت مهينة لجونسون وانتهت بعد اغتيال كينيدي ووصول جونسون إلى المكتب البيضاوي.


قواعد روبسبيير للراديكاليين: كيف تحمي ثورتك من دون أن تفقد رأسك

بيتر ماكفي

الناشر: جامعة يال

واجه روبسبيير الأزمات التي يجدها الثائرون من أجل الديمقراطية منذ الثورة الفرنسية وحتى الآن: كيفية تحقيق التوازن بين حقوق الفرد وحقوق المجتمع، وكيفية الالتزام بالمثل الثورية من دون اللجوء إلى وسائل قد تعيد إنتاج خطايا النظام القديم. في النهاية اختار روبسبير حل المشكلة بمحاولة فرض المواطنة الفاضلة على المجتمع الفرنسي بالقوة.

العالم الذي صنعته أميركا

روبرت كاغان

الناشر: كنوبف

يتحدث كاغان عن الدور المهم الذي لعبته أميركا في صناعة النظام العالمي خلال 60 عاما مضت، شهدت ندرة الحروب واسعة النطاق ونموا غير مسبوق للاقتصاد وتضاعف أعداد الدول الديمقراطية. ويشير إلى أن النفوذ الأميركي ما زال مهما للحفاظ على النظام العالمي.


اشترك في النقاش