الذكرى الـ 92 لاكتشاف مقبرة وكنوز توت عنخ آمون - المجلة
  • worldcuplogo2
  • العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

ثقافة

الذكرى الـ 92 لاكتشاف مقبرة وكنوز توت عنخ آمون

الملك توت عنخ آمون وزوجتة عنخ.س ان ﭘا آتون
الملك توت عنخ آمون وزوجتة عنخ.س ان ﭘا آتون
الملك توت عنخ آمون وزوجتة عنخ.س ان ﭘا آتون

قال محافظ الأقصر اللواء طارق سعد الدين “إن أولى تلك الفعاليات الدولية التي تستضيفها المحافظة هو انطلاق منافسات بطولتي أفريقيا العاشرة وأفريقيا المفتوحة للقوس والسهم في الفترة من العاشر وحتى السابع عشر من أكتوبر الجاري بمشاركة 30 دولة بينها المملكة السعودية والكويت والجزائر والمغرب وجنوب أفريقيا ونيجيريا وناميبيا وروسيا وبولندا وإيطاليا وأسبانيا وفرنسا”.
مشيرا إلى أن بطولة أفريقيا المفتوحة للقوس والسهم هي بطولة مصنفة دوليا وتحظى بمشاركة واسعة من بلدان عربية وأفريقية وأوروبية. كما تستضيف الأقصر في السابع عشر من الشهر الحالي مؤتمر اتحاد شركات السياحة الألمانية الذي يعد أكبر تحالف سياحي في أوروبا ، ويشارك فيه ما يقرب من ألف من المسؤولين عن اتخاذ القرار السياحي في ألمانيا من منظمي رحلات وشركات طيران ووكلاء سفر وسياحة والسفر. ويعد استضافة الأقصر لمثل هذا المؤتمر أحد أهم الأدوات التسويقية لاستعادة التدفقات السياحية مجددا إلى الأقصر وغيرها من المقاصد السياحية المصرية وتشجيع السياحة الثقافية القادمة من البلدان الأوروبية وخاصة ألمانيا.

ويضيف محافظ الأقصر في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية ” أن المدينة ستستضيف منتصف أكتوبر الجاري الاحتفالية العالمية التي تقام بمناسبة مرور 110 سنوات على اكتشاف مقبرة الملكة نفرتاري ،إذ من المنتظر أن يشارك في الاحتفالية وفود من محبي الآثار المصرية وعلماء المصريات وسياح من مختلف بلدان العالم. وتتضمن الاحتفالية،التي تقام بتعاون مشترك بين السفارة الإيطالية ووزارة الاثار ، معارض مصورة وورش عمل وندوات لكبار علماء المصريات في العالم بجانب خبراء الآثار المصريين. وفى الرابع من نوفمبر المقبل تنطلق احتفالات الأقصر بالذكرى 92 لاكتشاف مقبرة وكنوز الملك الذهبي توت عنخ آمون ،الفرعون الذى نقل مصر إلى العالم ونقل العالم إلى مصر بما تركه من كنوز أثرية نادرة. وستتضمن احتفالات الأقصر بهذه الذكرى مجموعة من الأنشطة الفنية والفكرية والثقافية والسياحية التي يشارك في إقامتها المؤسسات الأثرية والثقافية المصرية مثل وزارة الآثار ووزارة السياحة وهيئة قصور الثقافة المصرية والغرف السياحية المصرية بجانب سلطات محافظة الأقصر. وتقام تلك الفعاليات في مكتبة الأقصر العامة وقاعة المؤتمرات الدولية في المدينة وكلية الفنون الجميلة ومتحف التحنيط ومتحف الأقصر.

وفى السابع من الشهر المقبل تنطلق بمدينة الأقصر فعاليات مهرجان طيبة الدولي الأول للفنون التلقائية ومسرح الطفل والذى يشارك في عروضه 15 دولة عربية وأجنبية ، تقدم عروضها بين المعالم الفرعونية للمدينة. وبحسب قول الدكتورة هناء مكرم رئيسة المهرجان فإنه سيشارك في الفعاليات عدد من فرق الفنون الشعبية المصرية بينها المنيا والنوبة وبورسعيد والأقصر. كما تتضمن فعالياته عروضا ترفيهية وتعليمية للأطفال ، وعروضا فنية وشعبية في ساحة معبد الأقصر وميدان وساحة سيدى أبى الحجاج الأقصري ، بجانب سوق لعرض المنتجات البيئية والحرف الشعبية للمحافظات المصرية.

وتستضيف الأقصر المؤتمر الدولي لأمراض السكر الذي ينظمه الاتحاد الدولي للسكر ومنظمة الصحة العالمية بالاشتراك مع جمعية صعيد مصر للسكر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للاتحاد الدولي للسكر في الفترة من 4 إلى 7 ديسمبر المقبل. كما تستضيف فعاليات مهرجان السينما المصرية الأوروبية في دورته الثالثة التي تنطلق من وسط معابد الأقصر في التاسع من شهر ديسمبرالمقبل. وفى شهر فبراير من العام الجديد ، تستضيف الأقصر فعاليات المهرجان الدولي الأول للموسيقيات الصوفية والتراثية. وقد استعدت السلطات الأمنية بمحافظة الأقصر لهذه الفعاليات عبر تشديد الإجراءات الأمنية بمداخل ومخارج المحافظة ، وتكثيف التواجد في محيط الفنادق والمنشآت السياحية وفى محيط مطار الأقصر الدولي والطرق السياحية التي تسلكها الحافلات السياحية،كما تقوم بعمليات تمشيط للجزر النيلية قرب المراسي النيلية والفنادق العائمة والمناطق الجبلية المتاخمة للمزارات الأثرية.

Previous ArticleNext Article
المحرّر الثقافي
يتابع الشأن الثقافي ويرصد الحركة الثقافية في الوطن العربي والعالم. الثقافة عند المحرّر الثقافي ليست معارض وكتبا فقط بل تتعداها الى كل مناحي الحياة.. كل شيء لا يحمل ثقافة لا يصلح أن يكون مادة جديرة بالقراءة أو المتابعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.