• العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari
الطب البديل

أفضل طرق التأمين لحماية القدمين والكاحلين

Young yoga instructor leading a class in stretching
Young yoga instructor leading a class in stretching
Young yoga instructor leading a class in stretching

تقويم باطن القدم بتحويل الأنشطة عالية التأثير إلى المنخفضة مثل اليوغا والسباحة

هارفارد – المجلة:

يمكن أن يساعد السعي إلى العلاج الذي يتيح الكشف المبكر عن المشكلات في إنقاذك من إعاقة مزمنة.
أحيانًا ما يتم تجاهل إحدى أهم وسائل الحركة والحفاظ على الاستقلال في الشيخوخة: وهي صحة القدمين والكاحلين. ربما لا تستطيع الوصول إلى قدميك بعد الآن أو تعزي سبب الألم الذي يصيب قدمك وكاحلك إلى التقدم في العمر. ولكن تجاهل مشكلات القدم أو الكاحل قد يؤدي إلى عجز لا داعي له لفترات طويلة تعاني فيها من عدم القدرة على القيام بالأنشطة التي تعتبرها من المُسَلمَات، مثل قيادة سيارة أو حمل البقالة أو اللعب مع أطفالك أو أحفادك في الهواء الطلق. يقول الطبيب كريستوفر ديجيوفاني، رئيس قسم جراحة القدم والكاحل في مستشفى ماساتشوستس العام التابع لجامعة هارفارد: «مع الأسف، من الشائع أن يسعى المرضى للحصول على الرعاية الطبية متأخرًا جدًا لدرجة تجعلنا غير قادرين على إحداث التأثير الجوهري الذي نعتاد على تقديمه».

مشكلات مُهمَلة

يقول دكتور ديجيوفاني إن الأشخاص عادة ما يتجاهلون عددًا من الأعراض مثل:
استواء القدمين والمعروفة أيضًا باسم الأقدام المسطحة. وهي عرضة للتطور، وعند تجاهلها يمكن أن تؤدي إلى تمزق الأوتار، وتمزق الأربطة، والتهاب المفاصل وصعوبة ارتداء الأحذية أو المشي.
التواءات الكاحل. تعني الإصابة بالتواء الكاحل تمزق أحد الأربطة أو أكثر. يقول الطبيب ديجيوفاني: «كلما تمزقت المزيد من الأربطة، أصبح كاحلك غير مستقر. عندما لا تُعالج هذه المشكلة بشكل صحيح، تزيد احتمالات إصابتك بالتواء آخر كبير، وتُخاطر بإنهاك مفصل الكاحل والإصابة بالتهاب المفاصل».
التهاب وتر أخيل. يمكن أن ينتج الالتهاب في الوتر الموجود في عقب القدم عن عدم وجودة مرونة أو الافراط في استخدام القدم. ويحذر الطبيب ديجيوفاني قائلاً: «إذا لم تتم معالجته، قد يظل المريض يعاني منه لفترة تمتد من عدة أشهر إلى سنوات. ويساعد إجراء العلاج السريع إلى تقليل فرص حدوث ألم مزمن أو حتى الإصابة بتمزق».
التهاب الرباط الأخمصي هو التهاب مجموعة من الأنسجة التي تساعد على دعم باطن القدم. يمكن أن تكون مرتبطة أيضًا بالقدم المسطحة أو انعدام المرونة أو الإفراط في استخدام القدم. يوضح دكتور ديجيوفاني: «من دون التشخيص والعلاج المبكر، يمكن أن يتسبب ذلك في إيلام شخص ما دون أي داعٍ لعدة أشهر».
الوكعات. هي تشوهات في مفصل إصبع القدم الكبير. هو ورم كبير يتشكل حيث يلتقي الإصبع بالقدم. عندما تتطور الوكعات، غالبًا ما تؤدي إلى تيبس والتهاب في المفاصل وغيرها من تشوهات إصبع القدم، أو حتى الصعوبة في ارتداء الأحذية العملية.
أظافر القدم الناشبة في الجلد. يظهر ظفر القدم الناشب عندما يغرز أحد جوانب الظفر في الجلد. إذا ما تم تجاهله، قد يؤدي إلى تلوث خطير يتطلب تدخلاً جراحيًا.

العلاج

تعتمد العلاجات المتوفرة على ماهية المشكلة ودرجة خطورتها. يمكن أن تعفي جميع تلك التدخلات المبكرة من مواجهة الصعوبة في المشي في المستقبل.
بالنسبة للالتهاب الرباط الأخمصيّ، قد يتضمن العلاج الفعال التجبير ليلاً أو ممارسة تمارين التمدد، أو تناول أدوية مضادة للالتهابات، أو حتى الحصول على حقن ستيرويدية.
بالنسبة لالتهاب وتر أخيل، يمكن أن تساعد الراحة أو وضع الثلج أو رفع القدم أو تلقي العلاج الطبيعي أو إجراء تعديلات على الأحذية، أو حتى وضع الكريمات الموضعية، أو العلاج بموجة الصدمة على تجنب الخضوع للجراحة.
عادة ما تتحسن حالة الأقدام المسطحة مع الأجهزة التقويمية الجيدة لباطن القدم، والتحول من الأنشطة عالية التأثير (مثل الجري) إلى الأنشطة منخفضة التأثير (مثل السباحة أو اليوجا)، وارتداء الأحذية الداعمة، وفي بعض الأحيان الجراحة التجميلية.
قد تحتاج الوعكات التي تصبح مصدرًا للإزعاج بصورة تدريجية إلى تدخل جراحي.
أما علاج ظفر القدم الناشب فيتراوح ما بين وضع القدم في ماء دافئ، وتغيير الحذاء ووضع كريمات المضادات الحيوية، إلى إزالة جزء من الظفر المتسبب في المشكلة.
معظم إصابات التواء الكاحل تستجيب بشكل جيد إلى العلاج وإعادة التأهيل المبكر.

تجنب المشكلات الآن

اذهب إلى طبيبك عندما تظهر مشكلة ما أو تستمر لأكثر من عدة أسابيع. علاوة على ذلك، قم بفحص قدمك على الأقل مرة واحدة في الأسبوع. يقول دكتور ديجيوفاني: «ينبغي أن يستغرق الفحص دقيقتين فقط». افحص أظافر يديك وقدميك والجزء العلوي والسفلي من قدميك. انظر إذا كان هناك التهاب في الجلد أو تورم أو بثور أو ثقوب أو لدغات حشرات. إذا كنت غير قادر على الوصول إلى قدميك، استخدم مرآة أو اطلب مساعدة صديق. إذا لم تستطع رؤية قدميك بشكل جيد، يمكنك استخدام عدسة مكبرة».
الأشخاص الذين يعانون من الاعتلال العصبي (انخفاض الإحساس) ينبغي أن يفحصوا أقدامهم كل يوم. غالبًا ما يمثل مرض الاعتلال العصبي مشكلة للأشخاص الذين يعانون من داء السكري أو أعراض ما قبل السكري. يشرح الطبيب ديجيوفاني قائلاً: «عندما تنخفض القدرة على الإحساس، يمكن أن تتطور الجروح الصغيرة دون ملاحظتها وتصبح ملوثة دون أن يدرك الشخص المُصاب».
كما يوصي الطبيب ديجيوفاني بالذهاب لمقابلة أخصائي قدم كل عام أو عامين، إذا كنت تعاني من مشكلة في القدم أو الكاحل، أو أكثر من ذلك إذا تطلب الأمر؛ وبتجنب المشي حافي القدمين؛ وارتداء أحذية مريحة وملائمة، والمداومة على تقليم أظافر القدمين.

Previous ArticleNext Article
المجلة
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.