تشتهر بشواطئها الممتدة وتحتوي على أجمل جبال أوروبا على الإطلاق - المجلة
  • العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

ذاكرة المكان

تشتهر بشواطئها الممتدة وتحتوي على أجمل جبال أوروبا على الإطلاق

شواطئ كرواتيا الخلابة
مشاهد خلابة لجزيرة في كرواتيا.
مشاهد خلابة لجزيرة في كرواتيا.

كرواتيا.. جنة البحر المتوسط المجهولة
• تشتهر مدينة «سبليت» الرائعة باحتفالية «إي دي إم» الدولية التي تقام على القوارب والشواطيء خلال الصيف

نيويورك: جاي جنتايل

أحد أشهر شواطئ كرواتيا في جزيرة براك.
أحد أشهر شواطئ كرواتيا في جزيرة براك.

عندما يفكر الأميركيون في قضاء عطلة أوروبية، فإنهم غالبا ما يضعون كرواتيا في ذيل قائمة المواقع المستهدفة. ولكن يجب إعادة التفكير في هذا الترتيب.

فعلى الرغم من تزايد الرحلات البحرية والحفلات الدولية واتجاه هواة السفر من المشاهير إلى تلك المنطقة التي كانت معروفة منذ زمن بعيد للسائحين الإيطاليين، فإن ذلك القطاع البديع الذي يبلغ طوله 300 ميلاً من المنازل على البحر المتوسط التي تشكل ساحل دالماسيا بكرواتيا ما زال مجهولا إلى حد بعيد بالنسبة للسائحين الأميركيين.

على الرغم من أن ساحل دالماسيا بكرواتيا لم يعد مكانا سريا كما كان من قبل، فإنه ما زال الجنة المجهولة في أوروبا وإليك السبب.

تحذير: تعد القيادة على الساحل الكرواتي خطرا على صحتك، لأنك سوف تنظر من النافذة طوال الوقت محلقا. ولحسن الحظ، فإن نظام النقل العام في كرواتيا نظيف وفعال ويمكن الاعتماد عليه.. (وإن كان الحصول على مركب تتجول به أمرا جيدا أيضا). وعلى الرغم من أننا لا يمكننا الانتقاص من جمال الريفييرا في فرنسا أو ساحل الأمالفي في إيطاليا فإنك لن تصدق جمال ذلك الساحل إلا بعد رؤيته. وحتى عندها، سوف تدعك عيونك كي تتأكد من أنه حقيقي.

النقود الكرواتية

انضمت كرواتيا إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2013، ولكن الكونا (وليس اليورو) ما زال هو العملة الكرواتية. وعلى الرغم من أن الأسعار كانت في تزايد مستمر في السنوات الأخيرة حيث شهدت الفنادق في المدن الكبرى مثل دوبروفينك وهفار أعلى الأسعار، فما زالت البلاد ككل من أرخص الأماكن في أوروبا باستثناء موسم الذروة في الصيف. ونظرا لأنه ليس مزدحما وبسبب طقسه اللطيف ورخص أسعاره، ربما يكون أكتوبر (تشرين الأول) أفضل شهر في السنة لزيارتها.

مشاهد جميلة لإحدى الجزر في كرواتيا.
مشاهد جميلة لإحدى الجزر في كرواتيا.

الحفلات الكرواتية

في كل صيف، تتحول مدينة «سبليت» الرائعة إلى مكان مكتظ عندما يتوافد المشاركون في الاحتفالية الدولية الكبرى «إي دي إم» إلى المدينة، ويقيمون فعاليات الاحتفال على القوارب وفي حفلات شاطئية تملأ الساحل بأسره. بالإضافة إلى إجازة الربيع في زرك أو شاطئ «كارب دييم». ولكنك إذا لم تكن من مفضلي الموسيقى الراقصة أو الحفلات باهظة التكلفة، فهناك العديد من المقاهي التي تحد الشاطئ والتي تحيط بها جزر صغرى كثيرة يمكنك التسلل إليها.

جزر كرواتيا

تحتوي على أكثر من 1000 جزيرة (كثير منها غير معروف) ومن أشهرها جزيرة هفار التي تضاهي في جمالها أي جزيرة يمكن أن تذهب إليها في «كان» أو «ليك كومو». وهناك جزيرة أخرى رائعة يطلق عليها «براك» تحيط بها التلال وتحتوي على شواطئ معزولة. ولكن نظرا لميزانيتنا، اخترنا جزيرة لاستوفو أركيبيلاجو التي يمكنك أن تتخلص فيها من كل أعبائك. الجزيرة عبارة عن 46 جزيرة صغيرة يعيش بها نحو 792 نسمة وتعد متنزهًا طبيعيًا، حيث إن نحو 60 في المائة منها مغطى بالغابات.

وتحتوي كرواتيا على عدد من أعظم الشواطئ في أوروبا. وإذا أردنا أن نكون صادقين مع أنفسنا: فإن الشواطئ هي أكثر العوامل جذبا، وهنا توجد خيارات لا نهائية؛ حيث يوجد شاطئ «زلاتي رات» بجزيرة «بارك» وشاطئ «ساكارون» في جزيرة «دوجي أوتوك» وهما من أجمل الشواطئ في أوروبا ويمكنك أيضا أن تذهب للتنزه على الشاطئ القريب في أي من المدن التي تحيط بالساحل لكي تحصل على حصتك من الشمس الرائعة ومشاهد الغروب.

طبق كرواتي شهي.
طبق كرواتي شهي.

الطعام الكرواتي

متى كانت آخر مرة قلت لنفسك فيها «دعنا نخرج ونقضي ليلة كرواتية؟»، على الرغم من أن المطبخ البحر متوسطي ليس مشهورا مثل المطبخ الإيطالي، فإنه يشبه مزيجا من المطبخ التركي والسلافي والهنغاري مما ينتج أطباقا شهية تتكون في معظمها من الأسماك الطازجة مثل التونة والحبار. كما يمكنك أن تتناول طبق لحم الضأن «فيتالاك» الشهي في مناطق مثل «براك» بالإضافة إلى المشروبات المحلية المنعشة. ولا يمكنك أن تغادر المكان دون أن تذهب لتناول مشروبات منعشة من الفواكه المصنعة بالمنزل في مكان يطلق عليه «الراكية».

مدن من العصور الوسطى

ربما يكون المنحى الأكثر إبهارا في السفر في رحلة إلى كرواتيا هو استكشاف العدد الكبير من المدن البديعة التي تنتمي للعصور الوسطى والتي يمكنك التجول فيها سيرا على الأقدام بمحاذاة الساحل من كنائس زادار إلى حصن سبنيك إلى المدينة الشهيرة دوبروفنيك (التي اشتهرت بفضل فيلم «جيم أوف ثرونز»). وهناك مدنية تروجير الأقل شهرة والتي تعد من المواقع الأثرية وفقا لليونيسكو ومن أهم المدن القديمة في أوروبا.

قلعة تاريخية في إحدى الجزر الكرواتية.
قلعة تاريخية في إحدى الجزر الكرواتية.

جبال كرواتيا

على الرغم من أنها اشتهرت بشواطئها الممتدة، فإن تحتوي على أجمل جبال أوروبا على الإطلاق. حيث يمكنك رؤية جبال «الألب الدينارية» من أي مكان على الساحل؛ من ماكاراسكا الريفييرا التي تهيمن عليها الجبال إلى فيدوفا جورا الرائعة التي تحتوي على أعلى الجبال في البحر الأدرياتيكي. وإذا لم تكن من محبي تسلق الجبال يمكنك الغوص في البحر أو في العيون المائية المحلية مثل بوزا بار في دوبروفنيك.

Previous ArticleNext Article
المجلة
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.