• العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

فنون

تفاصيل عودة نجاة الصغيرة للغناء بعد 15 عامًا من الاعتزال

المطربة نجاة

تشدو بألحان طلال وكلمات الأبنودي… ويشارك في العزف موسيقيون أتراك

المطربة نجاة
المطربة نجاة

القاهرة: سها الشرقاوي وعصام الدين راضي

بعد غياب 15 عامًا عن الغناء تعود قيثارة الطرب الفنانة القديرة نجاة لتُطل من جديد على جمهورها العريض بأغنية جديدة تحمل عنوان «كل الكلام» كلمات الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي ونغمات الموسيقار الكبير طلال، وتوزيع موسيقي يحيى الموجي وأخرجها تلفزيونيًا هاني لاشين. ويشارك موسيقيون أتراك في العزف.

عودة نجاة للغناء مرة أخرى حدث فني كبير قد يكون الأبرز خلال العام الجديد. فمنذ إعلانها الاعتزال عام 2002 كانت هناك محاولات كثيرة لعودتها من جانب كبار الشعراء والملحنين، إلا أنها باءت جميعها بالفشل. وكانت ترد بكلمات رقيقة على كل من يطالبها بالغناء مرة أخرى بأن الوقت لم يحن بعد للعودة.

أغنية «كل الكلام» استغرق تنفيذها عامًا كاملاً لتظهر في صورتها النهائية وفقًا ًلتصريح الفنان يحيى الموجي، مشيرًا إلى أن مراحل العمل في الأغنية من تسجيل الصوت والألحان والوتريات تم في عدة مواقع واستوديوهات مُتخصصة بين مصر وفرنسا واليونان، وقال إن الفنانة الكبيرة نجاة كانت تُتابع كل تفاصيل ومراحل التسجيل وكأنها تُغني لأول مرة. وأضاف: «كانت الفنانة نجاة حريصة بشكل كبير على اختيار الآلات التي تُعبر عن روح الأغنية وقد استقدمنا عازفين (صولوهات) من تركيا للمشاركة في مقاطع من الأغنية.

وتوقع الموجي أن تُحقق الأغنية الجديدة نجاحًا كبيرًا عند عرضها، لأن الناس مُتشوقة لصوت الفنانة نجاة الذي ما زال يحتفظ بجماله ورونقه، ولزمن الرومانسية والحب والموسيقى الراقية والكلمات العذبة.

من جانبها أكدت الإعلامية المصرية نهال كمال زوجة الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي في تصريحات لها، أنها تلقت اتصالاً من نجاة تخبرها فيه باختيارها لأغنية «كل الكلام» من أجل العودة بها، وهو ما تسبب في سعادتها، خاصة بعد أن التقت بنجاة في منزلها.

وكانت نجاة غنت في السابق من كلمات الأبنودي أغنيتها الشهيرة «عيون القلب» التي حققت نجاحًا كبيرًا وقت طرحها.
وقالت الناقدة ماجدة موريس إن عودة نجاة مفاجأة للجميع. وتابعت: «أعتقد أن صوت نجاة لم يتأثر خلال 15 عامًا، وهي ما زالت محافظة على جماله ورونقه ومكانته وسط جميع النجوم».
وأضافت أن «هناك الكثير من النجوم الذين تأثر صوتهم على مدار الزمن، وهذا بسبب أشياء أخرى نحن في غنى عن ذكرها، وعندما غنت أم كلثوم في السبعينات قيل إن صوتها لا يمكن أن يكون هكذا في هذا العمر، ولكن الحقيقة هو كما هو، وهذا فضل المولى عليهم».

وقال مخرج الفيديو كليب للأغنية المخرج هاني لاشين إن «الفنانة الكبيرة قامت بالاتصال بي وأخبرتني عن رغبتها في إخراج الأغنية وطلبت مني أن أسمع الكلمات واللحن وتقديم عمل مختلف يتناسب مع قيمتها الفنية الكبيرة». وأضاف أنه لا يقدم فيلمًا سينمائيًا من خلال الأغنية، وإنما كان كل تركيزه وهدفه هو أن يصل بالصوت واللحن والكلمات للجمهور. وأوضح: «كان هدفنا الأساسي أثناء تصوير الأغنية أن نُساعد الجمهور على التأمل، لأن هذه الأغنية تحتاج إلى التركيز في الكلمات والألحان، وتخاطب العقل والمشاعر الإنسانية».

وأضاف لاشين: «سيعُجب المُشاهد بفكرة الأغنية عند عرضها على القنوات الفضائية ومواقع التواصل الاجتماعي، ولن يكون بها ما يجرح عينيه، فقط نجاة بصوتها الملائكي مع البحر، ونُتيح الفرصة للمُشاهد ليتخيل ويتأمل في معاني وأحاسيس الأغنية ولحنها».

وبحسب بيان صادر عن فريق تنفيذ الأغنية فإن نجاة استمعت إلى ثلاثة ألحان للموسيقار طلال، واختارت من بينها لحن أغنية «كل الكلام» وقررت أن تعود من خلاله. وقد اعتمد «الكليب» على مشاهد قديمة من فيلم «ابنتي العزيزة»، فيما اعتمد المخرج على تحريك الصورة لموازاة الصوت.

Previous ArticleNext Article
المجلة
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.