• العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

فنون

الملحن وعازف العود العراقي نصير شمه «فنان اليونيسكو للسلام»

نصير شمة
نصير شمة
نصير شمة

باريس: «المجلة»

منحت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) الملحن وعازف العود العراقي نصير شمه لقب «فنان اليونيسكو للسلام» خلال حفل أقيم مساء أمس الخميس بمقر المنظمة في باريس.

ووفقا لوكالة «رويترز» الإخبارية، جاء في نص شهادة التقدير التي سلمتها إيرينا بوكوفا مدير عام اليونيسكو للفنان العراقي إنه استحق اللقب «تقديرا لالتزامه في دعم التربية الموسيقية للشباب في العراق وغيره من الدول، وجهوده التي لا تنضب من أجل نشر السلام من خلال عروضه الموسيقية والتزامه بقيم المنظمة وأهدافها العالمية».

ونشر الحساب الرسمي لليونيسكو على «تويتر» أربع صور للحفل. وقالت وزارة الثقافة العراقية في بيان اليوم الجمعة إن أعضاء من وفد العراق المشارك في مؤتمر التنسيق الدولي لحماية التراث في العراق المنعقد حاليا في فرنسا إضافة للسفير العراقي في باريس إسماعيل شفيق محسن حضروا الحفل.

وقال وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي فرياد رواندزي: «اختيار الموسيقار شمه ليكون فنان اليونيسكو هو تكريم للفن والفنان العراقي الذي استطاع أن يثبت وجوده على الساحة الفنية العالمية».

وأضاف: «شمه قامة فنية كبيرة فضلا عن مواقفه الإنسانية في دعم الأطفال والنازحين العراقيين بالإضافة إلى مبادراته من أجل تطوير مدينة بغداد وغيرها من المبادرات التي تصب في خدمة الثقافة العراقية».

وسيدعم شمه في إطار مهامه كفنان من أجل السلام في الفترة من2017 إلى 2019 نشاطات المنظمة المعنية بالتعليم من أجل السلام والمحافظة على التراث الثقافي في العراق والمنطقة العربية.

Previous ArticleNext Article
المجلة
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.