• العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

فنون

59 فيلماً من 23 دولة في مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة

3eb79c824f5e37e6978230227827aea6_920_420

القاهرة: «المجلة»

يبدأ مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة دورته العاشرة الأسبوع القادم بمشاركة 59 فيلما من23 دولة عربية وأجنبية جميعها من صنع النساء.

ووفقا لوكالة «رويترز» الإخبارية يفتتح المهرجان في الرابع من مارس (آذار) بالفيلم الأرجنتيني «فرانسيسكو سانكتيس وليلته الطويلة» إخراج أندريا تسلا. وسبق للفيلم المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي كما نال العديد من الجوائز في مهرجانات عالمية أخرى.

ويشمل المهرجان ستة أقسام يأتي في مقدمتها «البرنامج الدولي» ويضم 13 فيلما و«قافلة سينما المرأة العربية واللاتينية» ويضم ثمانية أفلام و«نظرة على أعمال مخرجة»، الذي خصص هذا العام للاحتفاء بالمخرجة الفرنسیة آنيس فاردا ويعرض 10 أفلام من أعمالها.

كما يقدم المهرجان بمناسبة مرور عشرة أعوام على تأسيسه في 2008 قسم «أفضل أفلام في العشر سنوات» وتعرض في هذا القسم مجموعة مختارة من أفضل الأفلام التي عرضت في الدورات السابقة للمهرجان، مثل الفيلم السوري «أنا التي تحمل الزهور إلى قبرها»، والفيلم اللبناني «12 لبنانيا غاضبا»، والفيلم المصري «عن الشعور بالبرودة»، والفيلم الفلسطيني «رحلة في الرحيل»، والفيلم الإيراني «المهنة: صانعة أفلام وثائقية».

وقالت إدارة المهرجان في بيان اليوم السبت إن سويسرا ستحل ضيف شرف الدورة العاشرة للمهرجان. وستعرض أربعة أفلام سويسرية هي «أن أشبه أمي»، و«كوبك»، و«يوم أن سقطت الشمس»، و«حياة أخرى». كما ستقوم المخرجة السويسرية دومينيك مارجوت بإلقاء محاضرة عن الفيلم التسجيلي الشخصي.

كذلك يقدم المهرجان قسم «دراسة حالة» عن شركة إنتاج الفيلم التسجيلي الدنماركي التي أسستها مخرجات ومنتجات وحققت نجاحا باهرا حتى أصبحت من الشركات الرائدة في مجال صناعة الأفلام الوثائقية في الدنمارك.

ويعرض القسم ثلاثة أفلام وثائقية من إنتاج هذه الشركة ويعقد كذلك حلقة نقاش مع المخرجة ميكالا كروج وهي واحدة من مؤسسات الشركة.

وكعادته في كل عام حيث يقوم بدعوة معهد سينمائي للمشاركة، دعا المهرجان لهذه الدورة معهد الفيلم والتلفزيون لأكاديمية الفنون في براغ «معهد سينما فامو» ويعرض القسم مجموعة من الأفلام القصيرة من إنتاج هذه المدرسة.

وتستمر عروض وأنشطة المهرجان حتى التاسع من مارس في مسرح الفلكي ومعهد غوته ومركز الإبداع التابع لصندوق التنمية الثقافية.

Previous ArticleNext Article
المجلة
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.