الجماعات المتطرفة هاجمت 72 كنيسة بمصر خلال 3 سنوات - المجلة
  • العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

تقارير, قصة الغلاف

الجماعات المتطرفة هاجمت 72 كنيسة بمصر خلال 3 سنوات

135363394

القاهرة: أحمد سالم

هاجمت الجماعات المتطرفة نحو 72 كنيسة بمصر خلال 3 سنوات، شملت محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية وشمال سيناء والسويس والمنيا وسوهاج. تم استهداف 21 كنيسة بمحافظة المنيا في يوم 14 أغسطس (آب) عام 2013، وهو يوم فض اعتصامات المؤيدين للرئيس الذي جرى عزله وقتذاك، محمد مرسي، حيث قامت العناصر المتطرفة بالاعتداء على 21 مقرا تابعا للكنيسة القبطية بمحافظة المنيا في جنوب مصر، بحسب تقرير أوردته لجنة تقصي حقائق 30 يونيو (حزيران)، بالحرق والنهب بجانب أديرة كبيرة أبرزها الكنيسة الإنجيلية بمنطقة جاد السيد، وكنيسة خلاص النفوس، وكنيسة الأمير تاوضروس، وكنيسة مار مينا.

كنيسة العذراء بحي الوراق في محافظة الجيزة

في أكتوبر (تشرين الأول) 2013 وبينما كان أقباط كنيسة الوراق بمحافظة الجيزة يحتفلون بحفل زفاف أحد أبنائهم بالكنيسة، وجد الحضور النيران تُطلق عليهم بشكل عشوائي، ليتحول حفل الزفاف إلى مأتم، ويسفر إطلاق النار عن مقتل أربعة مواطنين، لتعلن وزارة الداخلية بعدها إلقاء القبض على تسعة أفراد، ضمن 27 شخصًا اتهمتهم سلطات الأمن بالمسؤولية عن تخطيط وتنفيذ الاعتداء.

حرق كنيستين بمحافظة الإسكندرية

قامت الجماعات المتطرفة يوم فض اعتصامي رابعة والنهضة بالاعتداء على كنيسة مار جرجس بمنطقة الشاطبي في مدينة الإسكندرية، والاعتداء على كنيسة القديسين مكسيموس ودوماديوس بالمحافظة نفسها.

أحداث محافظة سوهاج

لم تسلم الكنائس بمحافظة سوهاج من الاستهداف في يوم فض اعتصامي رابعة والنهضة فقد قامت الجماعات والعناصر المتطرفة بحرق كنائس مار جرجس، والعذراء والأنبا إبرام، وتكسير مقار الطقوس وحرق قاعة العزاء.

كنيسة الراعي الصالح بمحافظة السويس

قامت العناصر المتطرفة في شهر أكتوبر 2013 بإشعال النار وإلقاء الزجاجات الحارقة على كنيسة الراعي الصالح بالسويس، وفي الوقت نفسه قامت بحرق الكنيسة اليونانية بالسويس وإشعال النيران في مدرسة الآباء الفرنسيسكان بالمحافظة نفسها.

استهداف راعي كنيسة مار جرجس في رفح

بينما كان القس رافائيل موسى، كاهن كنيسة مار جرجس، يسير في العريش في يوم 30 يونيو (حزيران) 2016 قام شخص مسلح باستهدافه بعد خروجه من خدمة القداس في الكاتدرائية بمنطقة «عاطف السادات» بالعريش، بطلقات نارية في الرأس والصدر.

الكنيسة البطرسية بالقاهرة

تعرضت الكنيسة البطرسية، بالعباسية، في القاهرة، يوم 11 ديسمبر (كانون الأول) الماضي لتفجير عبوة ناسفة على يد متطرفين ينتمون لتنظيم داعش، ما أدى إلى مصرع 25 وإصابة 50.

استهداف أقباط العريش

آخر الوقائع في سلسلة استهداف الأقباط، قيام عناصر تنظيم داعش وجماعات مسلحة في سيناء، خلال شهر فبراير (شباط) الحالي، بالهجوم على منازل وممتلكات لمواطنين مسيحيين في العريش، ما دفع الكثير منهم إلى مغادرة سيناء، خلال الأيام الأخيرة.

Previous ArticleNext Article
المجلة
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.