تقرير يتوقع زيادة عدد سكان القاهرة إلى نحو 23.3 مليون نسمة خلال العام الحالي - المجلة
  • العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

مجتمع

تقرير يتوقع زيادة عدد سكان القاهرة إلى نحو 23.3 مليون نسمة خلال العام الحالي

صورة أرشيفية لرجل ينظر من خلال ثقب بلوحة من القماش أثناء تجمع متظاهرين في ميدان التحرير يوليو 2011 للمطالبة بالتغيير السياسي (غيتي)
صورة أرشيفية لرجل ينظر من خلال ثقب بلوحة من القماش أثناء تجمع متظاهرين في ميدان التحرير يوليو 2011 للمطالبة بالتغيير السياسي (غيتي)
صورة أرشيفية لرجل ينظر من خلال ثقب بلوحة من القماش أثناء تجمع متظاهرين في ميدان التحرير يوليو 2011 للمطالبة بالتغيير السياسي (غيتي)

القاهرة: «المجلة»

يتجه سكان القاهرة لزيادة تبلغ نصف مليون نسمة العام الحالي، وتمثل الزيادة السكانية الأكبر بين مدن العالم، الأمر الذي يزيد الضغط على اقتصاد مصر الذي يسعى لتحقيق الانتعاش، بعد 6 سنوات من الاضطراب السياسي.
وذكر تقرير أصدرته «يورومونيتور إنترناشونال)، وهي شركة لأبحاث السوق، الأسبوع الماضي، أن نحو 22.8 مليون نسمة يعيشون في القاهرة الكبرى، التي تضم العاصمة القاهرة وأجزاء من محافظتي الجيزة والقليوبية المجاورتين، سيزيدون نحو 500 ألف آخرين نسمة في 2017. ويمثل سكان القاهرة الكبرى ربع سكان مصر الذين يبلغ عددهم نحو 92 مليون نسمة.

وقال محمد عبد الجليل، مستشار الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن معدل الزيادة السكانية السنوية في مصر 2.4 في المائة، أي ضعف متوسط معدلات الزيادة السكانية في الدول المتقدمة، وأضاف لـ«رويترز»: «هذا المعدل غير مسبوق لأنه ضعف معدل الزيادة الطبيعية في الدول النامية».

ويدفع الفقر المدقع في جنوب مصر كثيراً من الأُسر لإنجاب كثير من الأطفال، على أمل أن يصبحوا مصدراً إضافياً للدخل. وينزح هؤلاء الأطفال في الغالب لمدن أكبر، نظراً لندرة فرص العمل في مدنهم، بجنوب البلاد.
وبلغ معدل النمو في مصر 4.3 في المائة، في السنة المالية 2015 / 2016، ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يبلغ المعدل نحو 4 في المائة هذا العام.

وفي مارس (آذار) 2015، أعلنت مصر أنها ستبني عاصمة إدارية جديدة، على بعد 45 كيلومتراً شرق القاهرة، وستكون مقراً للحكومة، كما تضم مطاراً وأحياء سكنية.
وقال خالد عباس، مساعد وزير الإسكان للشؤون الفنية، إن الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، التي لم يطلق عليها اسم بعد، سيبدأ في 2018. وقارب العمل في عدد يصل إلى 18 ألف وحدة سكنية فيها على الاكتمال، وستطرح للبيع في أبريل (نيسان).

Previous ArticleNext Article
المجلة
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.