• العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari
أخبار

السعودية والصين توقعان اتفاقات بقيمة 65 مليار دولار خلال زيارة الملك

China's President Xi Jinping and Saudi King Salman bin Abdulaziz Al-Saud arrive for a welcoming ceremony at the Great Hall of the People in Beijing

بكين- المجلة

شهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز توقيع اتفاقات بقيمة قد تتجاوز 65 مليار دولار مع بدء زيارته لبكين اليوم الخميس، في وقت تتطلع فيه المملكة، أكبر منتج للنفط في العالم، لتعزيز العلاقات مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

و وفقا لوكالة الأنباء السعودية فقد تضمنت الاتفاقات مذكرة تفاهم للإطار العام لفرص الاستثمار الصناعي والبنى التحتية، وقعها الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع ورئيس مجلس إدارة سابك مع رئيس شركة شمال الصين الصناعية زهي يولين.

ووقع البلدان مذكرة تفاهم بشأن تمويل وإنشاء محطات الحاويات والبنى التحتية لمركز الخدمات اللوجستية المتعددة بمدينة ينبع الصناعية، وقعها الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، رئيس مجلس إدارة سابك مع رئيس الشركة الصينية للبناء والمواصلات لياو تشي تاو.

كما جرى توقيع اتفاقية تعاون استراتيجي للاستثمار في مشروعات متعددة، وقّعها الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، رئيس مجلس إدارة سابك مع رئيس مجلس إدارة شركة ساينويك وانج يوبو.

وتم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بشأن مشاركة المملكة في رحلة الصين لاستكشاف القمر (تشانق إي – 4)، وقعها الأمير تركي بن سعود بن محمد، رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، مع نائبة رئيس الهيئة الوطنية للفضاء ووي انهوا.

كذلك تم توقيع اتفاقية شراكة لتصنيع الطائرات من دون طيار، وقعها الأمير تركي بن سعود بن محمد رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية مع رئيس مجلس إدارة شركة (CASA) لي فانبي.

وجرى توقيع مذكرة تفاهم بشأن قائمة مشروعات التعاون في الطاقة الإنتاجية، وقعها عضو مجلس الوزراء وزير الدولة الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف مع خه ليفنغ رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح.

كما تم التوقيع على برنامج تعاون تنفيذي بين هيئة الإذاعة والتلفزيون في المملكة والهيئة الوطنية للإذاعة والتلفزيون والإعلام والنشر بجمهورية الصين الشعبية، وقعه عضو مجلس الوزراء وزير الدولة الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف مع رئيس الهيئة الوطنية العامة للإذاعة والتلفزيون والإعلام والنشر نيه تشنشي.

وكذلك التوقيع على برنامج تعاون في المجال التجاري والاستثماري، وقعه وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور عادل بن محمد فقيه مع وزير التجارة تشونغ شان.

يذكر أن الصين تولي اهتماماً بالغاً لزيارة العاهل السعودي، سعياً لتحقيق استراتيجية مد الحزام الاقتصادي واستكمال خطة استعادة طريق الحرير التجاري.

زيارة الملك سلمان إلى الصين هي المحطة الخامسة في جولته الآسيوية بعد زيارة استمرت 4 أيام إلى اليابان، اجتمع خلالها خادم الحرمين بالإمبراطور كيهيتو، كما أجرى مباحثات مع رئيس الوزراء شينزو آبي.

يذكر أن جولة خادم الحرمين الشريفين التاريخية إلى دول آسيا الكبرى بدأت في 26 فبراير (شباط) بزيارة إلى كل من ماليزيا، وإندونيسيا، وسلطنة بروناي، واليابان. كما من المقرر أن تشمل الجولة بعد الصين، كلا من المالديف، والأردن.

Previous ArticleNext Article
المجلة
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.