• العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari
فنون

أنغام وصابر الرباعي يختتمان فعاليات تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية

REWVOTPTVD

تونس: «المجلة»

أُسدل الستار مساء الجمعة على فعاليات صفاقس عاصمة للثقافة العربية بعد سلسلة من التظاهرات الفنية استمرت على مدى عام بحفل كبير أحياه نجما الغناء العربي: التونسي صابر الرباعي والمصرية أنغام.
وقدم النجمان على مسرح أقيم بساحة باب الديوان بالمدينة العتيقة بصفاقس أبرز أغانيهما المشهورة وسط حضور جماهيري كثيف تفاعل واستمتع بأداء الفنانين.

غنت أنغام باقة من أجمل أغانيها من بينها «ما جابش سيرتي»، و«اكتبلك تعهد»، و«يا أطيب قلب»، و«سيدي وصالك»، قبل أن يصعد الرباعي، وهو ابن مدينة صفاقس، ليلهب عشاقه بأنجح أغانيه «يا للا»، و«يا عسل»، و«شارع الغرام»، و«عز الحبايب»، وأغان تونسية.

وسلمت صفاقس مشعل عاصمة الثقافة العربية إلى مدينة الأقصر المصرية التي تستضيف التظاهرة في العام المقبل.

ووفقا لوكالة «رويترز»، فقد قال محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية التونسي في كلمة تسليم المشعل: «لا أجد الكلمات للتعبير عن الاعتراف بالجميل لكل من بذل الجهد لإنجاح تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية. هناك جهد كبير على الرغم من بعض الهنات والسلبيات. ستبقى ذاكرة صفاقس عاصمة الثقافة مليئة بالمحتوى والمضامين والتظاهرات الفنية واللقاءات والندوات».

وأضاف: «نسلم اليوم المشعل لمدينة الأقصر المصرية لكن ستواصل صفاقس البروز والتميز الثقافي. سنحتفي بصفاقس عاصمة أبدية للفكر والثقافة والإنسان».

وأقيم خلال التظاهرة على مدار عام عدة مهرجانات فنية مثل مهرجان الشعر أو فصول الشعر الأربعة ومهرجان الفنون الشعبية وأيام صفاقس السينمائية ومهرجان المسرح العربي وفعاليات بيت الحكاية والمهرجان العربي للكاريكاتير ومهرجان مالوف المغارب.

كما نظمت التظاهرة معارض من بينها معرض صنع السلام والمعرض الدولي للخزف ودار الصورة وفلسطين بعيون تونسية وتونس بعيون فلسطينية إضافة لندوات فكرية من بينها النساء العربيات والإرهاب ومنتدى الشباب العربي الأوروبي وندوة فكرية حول الإبداع والمعاصرة.

كما استضافت الفعاليات أسابيع ثقافية من دول عربية وأجنبية على غرار الأسبوع الثقافي المصري والأسبوع الثقافي الصيني والأسبوع الثقافي الموريتاني والأسبوع الثقافي الجزائري والأيام الثقافية الأردنية والأسبوع الثقافي الألماني والأسبوع الثقافي العراقي والأسبوع الثقافي الكويتي.

Previous ArticleNext Article
المجلة
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.