• العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari
مجتمع

الاستماع إلى الموسيقى يجعلك أكثر ذكاء

active-music-listening-480

برلين: المجلة

هذا هو السبب وراء توافد النساء الحوامل بأعداد كبيرة على حفلات الأوبرا وعزف المعلمين لموسيقى موتسارت أمام تلاميذ المدارس، حيث يعتقد كثيرون أن الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية يمكن أن تجعلك أكثر ذكاء.

ولكن الأمر ليس بهذه البساطة، بحسب ميشائل أولر، رئيس الجمعية الألمانية المعنية بعلم النفس الموسيقى.

ويقول أولر: «نُشرت دراسة في الولايات المتحدة الأميركية في أوائل تسعينات القرن الماضي تفيد بأن الاستماع إلى مؤلفات موتسارت تجعل الأشخاص أكثر ذكاء». غير أن نتائج هذا البحث لم تتكرر قط. ويقول أولر: «إنها خرافة حضارية».

وبحسب الخبير، عزف الموسيقى هو فعليا الأكثر احتمالا في أن يكون له أثر إيجابي على الوظائف الإدراكية، أيا كانت الأداة أو نوعها.
ويشير: «هناك دليل قاطع للغاية أن عزف الموسيقى يغير الدماغ».

ووفقا لوكالة الأنباء الألمانية الإخبارية لا يُعتقد أن عزف الموسيقى يجعل الأشخاص أذكى، ولكنها تُعلم المهارات الحسية، حيث إنها تحسن التفاعل بين الأعضاء الحسية والوظائف الحركية.

يستطيع الموسيقيون استشراف المستقبل ومعرفة ما إذا كانوا عزفوا النوتة الصحيحة أم لا، كل هذا في الوقت نفسه. وتطوير مثل هذه القدرات يغير مناطق معينة في الدماغ.

Previous ArticleNext Article
المجلة
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.