• العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari
ثقافة

سلطنة عمان تستطلع آفاق «الاستثمار في الثقافة»

معرض فني في صالة ستال للفنون في المسقط.
معرض فني في صالة ستال للفنون في المسقط.
معرض فني في صالة ستال للفنون في المسقط.

مسقط – «المجلة»

في مسعى لعقد شراكة غير معتادة بين الثقافة والاقتصاد، تشهد سلطنة عمان الأسبوع المقبل مؤتمرا بعنوان «الاستثمار في الثقافة» تشارك فيه 15 دولة عربية وأجنبية، ويسلط الضوء على سبل الاستفادة من الإرث الثقافي لخدمة المجتمع وتنميته.

ينظم المؤتمر «النادي الثقافي» في سلطنة عمان، بالتعاون مع وزارة التراث والثقافة، والجمعية الاقتصادية العمانية، و«مؤسسة بيت الزبير»، في الفترة من 11 إلى 13 أبريل (نيسان) الحالي.

وقالت عائشة بنت حمد الدرمكية، رئيسة مجلس إدارة «النادي الثقافي»، في مؤتمر صحافي بالعاصمة مسقط: «المؤتمر يهدف إلى زيادة الإجابة عن مجموعة من التساؤلات، من أهمها: كيف يتم تحويل المواد الثقافية إلى مواد اقتصادية؟ إلى جانب نوع المشروعات الاقتصادية التي يمكنها الاستثمار في الثقافة، فضلا عن كيفية استفادة المشروعات الصغيرة والمتوسطة من مواد الثقافة اقتصاديا، إضافة إلى عرض أهم التجارب الاستثمارية الاقتصادية العربية أو العالمية التي نجحت في استثمار الثقافة».

وأضافت أن اللجنة العلمية للمؤتمر «تسلمت نحو 120 ورقة بحثية من مختلف الدول العربية والأجنبية، وبعد الفرز والمراجعة تم اختيار 38 ورقة بحثية طبقا لمواصفات علمية دقيقة هدفها اختيار البحوث الرصينة ذات الرؤية العلمية والأكاديمية الدقيقة التي تقوم على منظور تجريبي وعلمي واضح».

ووفقا لوكالة «رويترز» الإخبارية، تشارك بالمؤتمر دول السعودية والكويت وقطر والبحرين والسودان والمغرب ومصر واليمن وتونس والجزائر وإيران وفرنسا وألمانيا وباكستان، إضافة إلى سلطنة عمان.

ويشمل المؤتمر 8 جلسات على مدى 3 أيام بالمتحف الوطني في مسقط و«النادي الثقافي» و«مؤسسة بيت الزبير».

ومن بين الأوراق البحثية التي يناقشها المؤتمر «الأسس الاستراتيجية لاستثمار التراث الثقافي في التنمية السياحية»، و«أثر الاستثمار في الفعاليات الثقافية»، و«تسويق الثقافة وإشكالية النهوض بالصناعات الثقافية»، و«الاستثمار الثقافي في تصميم المدن المستدامة»، و«المكون الثقافي للشعوب وأثره على التنمية الاقتصادية»، و«الأبعاد الاقتصادية للصناعات الإبداعية»، و«السياحة الثقافية في سلطنة عمان».

ومن أبرز المشاركين: الروائية المغربية زهور كرام، والشاعرة القطرية سميرة عبيد، والناقد الجزائري رشيد بن مالك، والكاتبة الكويتية بزة الباطني، والأكاديمية التونسية هالة الهذيلي، والمخرج السعودي أيمن جمال، والشيخ الدكتور خالد بن خليفة آل خليفة من البحرين.

Previous ArticleNext Article
المجلة
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.