• العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari
بيئة

الدول الصاعدة تحث المتقدمة على الالتزام بتعهدات تمويل المناخ

Light/Power

بكين – «المجلة»

حثت الصين والبرازيل والهند وجنوب أفريقيا في بيان مشترك، الثلاثاء الماضي، الدول الصناعية على الوفاء بالالتزامات المالية التي تعهدت بها في باريس في عام 2015 لمساعدة الدول النامية على مكافحة التغير المناخي.

وعقب اجتماع في بكين، ناشد الوزراء المعنيين بالتغير المناخي في مجموعة الدول الاقتصادية الصاعدة الأربع، الدول المتقدمة «للوفاء بالتزاماتها وزيادة تمويل التغير المناخي للوصول إلى هدف 100 مليار دولار».

ووفقا لوكالة «رويترز» الإخبارية، قال الوزراء إن هناك حاجة إلى مزيد من الشفافية «لرصد ومتابعة» هذه التعهدات.

وكان تمويل المناخ نقطة جدال رئيسية أثناء مفاوضات توقيع اتفاق عالمي جديد للسيطرة على انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، وخفضها في باريس نهاية عام 2015، حيث تمسكت الصين ودول نامية أخرى بضرورة اضطلاع الدول الصناعية المتقدمة مثل الولايات المتحدة بالعبء الأكبر.

وفي إطار اتفاق باريس، وافقت الدول المتقدمة على تقديم مزيد من التمويل لصندوق المناخ الأخضر المخصص لصالح الدول الفقيرة والمتضررة من المناخ.

غير أن الاتفاق دخل مرحلة من الضبابية بعدما اقترح الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الذي شكك في الأساس العلمي لظاهرة ارتفاع درجات الحرارة في العالم الشهر الماضي، إلغاء مدفوعات صندوق المناخ الأخضر، ووقع أمرا بإلغاء اللوائح المتعلقة بالتغير المناخي التي طبقها سلفه باراك أوباما.

Previous ArticleNext Article
المجلة
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.