«المجلة» داخل «بلاتوهات» مسلسلات رمضان.. وقائمة لأهم الأعمال - المجلة
  • العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

ثقافة

«المجلة» داخل «بلاتوهات» مسلسلات رمضان.. وقائمة لأهم الأعمال

روبي
فريق عمل مسلسل طاقة القدر
فريق عمل مسلسل طاقة القدر

• عرض لأهم الأعمال التي ستظهر على شاشات التلفزيون خلال موسم شهر رمضان المبارك 2017

القاهرة: سها الشرقاوي

بينما يجري إعداد المسلسلات الدرامية التي ستعرض في شهر رمضان المقبل، بدا من الملامح العامة لغالبية الأعمال التي يجري تنفيذها داخل مطبخ الدراما، أنها تدور في عالم «الحارة الشعبية».
وظهر من خلال جولة قامت بها «المجلة» أن أغلب صناع وأبطال الأعمال الدرامية يحرصون على اختيار «نمط» قريب من الشارع؛ رغبة في كسب قاعدة جماهيرية عريضة لأعمالهم، حيث يشهد الماراثون الرمضاني استحواذ دراما الحارة على نصيب الأسد من الدراما المصرية.
وهذا عرض لأهم الأعمال التي ستظهر على شاشات التلفزيون خلال موسم 2017:

«رمضان كريم»

مسلسل «رمضان كريم».
مسلسل «رمضان كريم».

يدور مسلسل «رمضان كريم» بالكامل حول طقوس شهر رمضان في الحارة، ويحكي عن الصائمين والمفطرين في سياق درامي، وقد بدأ تصوير أحداث المسلسل في ديكور حارة بمنطقة الهرم في غرب القاهرة. والعمل من تأليف أحمد عبد الله، وإخراج سامح عبد العزيز، ويقوم ببطولته روبي، وريهام عبد الغفور، ونجلاء بدر، وروجينا، بالإضافة لعدد كبير من الفنانين.
كما يشارك في العمل الفنان صبري فواز الذي تحدث لـ«المجلة» عن العمل قائلاً إن مسلسل «رمضان كريم» يمثل عالم مصر القديمة، كيوميات عن هذا الشهر الكريم، مشيراً إلى أن العمل يكشف هذه اليوميات بالعادات والتقاليد التي يتسم بها المصريون من ليلة الرؤية في أول المسلسل حتى ليلة العيد.
ويتوقع «فواز» لهذه التجربة النجاح؛ نظراً للحبكة الدرامية المميزة، مؤكداً أن من أهم عوامل النجاح هم القائمون على العمل.

«الحلال»

من الأعمال التي تعتمد في أحداثها على الحارة الشعبية أيضاً مسلسل «الحلال»، الذي تقوم ببطولته سُمية الخشاب. وتجسد فيه دور فتاة تنتمي للطبقة الشعبية التي تكابد وتكافح من أجل أن تعيش حياة كريمة، وتواجه الكثير من الصعوبات الناتجة عن الظروف التي يعانيها المجتمع بسبب الجهل وتفشي الجشع والطمع. كما تدور أحداث المسلسل المقرر عرضه في رمضان المقبل في إطار اجتماعي حول صراع الطبقات في المجتمع. ويشارك في المسلسل مها أحمد، وبيومي فؤاد، ودينا فؤاد، وهو من تأليف سماح الحريري، وإخراج أحمد شفيق.
وتشارك في العمل كذلك الفنانة يسرا اللوزي التي قالت لـ«المجلة» عن ملامح دورها في العمل: «وافقت على هذا الدور لأنه مختلف وسيجعلني أغيّر جلدي، دوري في العمل سيكون مفاجأة بكل المقاييس للمشاهدين، حيث أقوم بدور فتاة شعبية تقطن في منطقة شعبية، والشخصية جديدة على المشاهدين».

«طاقة القدر»
وتلعب الحارة محوراً رئيسياً في أحداث مسلسل «طاقة القدر» الذي ينتمي إلى نوعية الأعمال الاجتماعية الشعبية التي لا تخلو من الرومانسية والتشويق في الوقت نفسه. ويعد المسلسل هو التعاون الثاني الذي يجمع حمادة هلال والمؤلف أحمد محمود أبو زيد، بعد مسلسل «ولي العهد».
ويشارك في بطولة «طاقة القدر» يسرا اللوزي وسهر الصايغ، ومي القاضي، وإدوارد، وإيهاب فهمي ونرمين زعزع، وحجاج عبد العظيم، وحنان سليمان، وحنان يوسف، وإلهام عبد البديع، وناصر سيف، وجميل برسوم، وحمادة بركات، وهو من إخراج محمد مصطفى.

«خلصانة بشياكة»

روبي
روبي

من الأعمال التي تجمع بين الدراما الكوميدية والشعبية في الوقت نفسه مسلسل «خلصانة بشياكة». وتقع معظم أحداثه في منطقة الأهرامات بمحافظة الجيزة. ويقوم ببطولته الفنان أحمد مكي، ويناقش المسلسل العلاقة بين الرجل والمرأة في حلقات متصلة منفصلة من خلال 3 شخصيات: «كونو، وحورس، وبكتيريا»، حيث يقيمون في حارة شعبية، ويحاولون التخلص من المشكلات اليومية التي تقابلهم، إلا أنهم يقعون في عقبات ومواقف كوميدية كثيرة.
ويشارك في بطولة المسلسل هشام ماجد، وشيكو، ودينا الشربيني، وبيومي فؤاد، ومحمد سلام، ونجما «مسرح مصر» (ويزو، وأوس أوس)، وجميلة عوض، وأنعام سالوسة، وإخراج هشام فتحي.

«رسايل»

وتنافس الفنانة مي عز الدين بمسلسل «رسايل»، حيث تظهر بدور بنت فقيرة تعمل موظفة وتعاني من ظروف الحياة القاسية. وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي، حيث يناقش أمور الحياة العامة، ومشاكل الطبقة المتوسطة، والأشخاص الذين يعيشون تحت خط الفقر في الحارة الشعبية.
وتلعب مي عز الدين دور شخصية المرأة المتزوجة العاملة من الطبقة المتوسطة. والمسلسل فيه الكثير من الغموض والإثارة خلال الأحداث، وهو من تأليف محمد سليمان عبد الملك، وإخراج إبراهيم فخر.

«لمعي القط»

وينافس أبطال الدراما الفنان محمد عادل إمام في أولى بطولاته الدرامية بمسلسل «لمعي القط»، ويجسد إمام شخصية لمعي ذات الخلفية الشعبية، ويعمل سائق أتوبيس لإحدى المدارس الخاصة، ويقع في ورطة كبيرة وتنقلب حياته رأساً على عقب، وتدور الأحداث في إطار درامي كوميدي إنساني، وهو من تأليف حازم الحديدي، وإخراج عمرو عرفة. ويشارك في البطولة تارا عماد، وعمر مصطفى متولي، وحسن حسني.

Previous ArticleNext Article
المجلة
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.