رئيسة وزراء بريطانيا تدعو إلى انتخابات تشريعية مبكرة في 8 يونيو - المجلة
  • العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

شؤون سياسية

رئيسة وزراء بريطانيا تدعو إلى انتخابات تشريعية مبكرة في 8 يونيو

Theresa May Announces A General Election

لندن: «المجلة»

دعت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الثلاثاء إلى تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة في الثامن من يونيو (حزيران) المقبل، في إعلان مفاجئ أمام مقر رئاسة الحكومة في لندن بعد 3 أسابيع على إطلاق إجراءات «بريكست».

وقالت ماي في إعلان رسمي: «قررت الدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة في الثامن من يونيو». ويفترض أن تحصل ماي على موافقة البرلمان بأغلبية الثلثين لتتمكن من تنظيم الانتخابات.

ويمكن للمعارضة العمالية نظرياً عرقلة هذه الخطوة، لكن زعيم حزب العمال جيريمي كوربن قال إنه يدعم قرارها. وصرح كوربن في بيان: «أرحب بقرار رئيسة الحكومة».

من جهته، أكد الاتحاد الأوروبي أن الانتخابات البريطانية المبكرة «لا تغير خطط» الدول الـ27 الأخرى الأعضاء في التكتل الأوروبي.

وتأمل ماي التي تشغل منصب رئيس الحكومة منذ أقل من عام، في الاستفادة من ضعف العماليين في استطلاعات الرأي لتعزيز ولايتها وغالبيتها عبر تصويت شعبي قبل المفاوضات الشاقة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي.

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية كان يفترض أن تجرى الانتخابات التشريعية المقبلة في 2020. لكن تيريزا ماي رأت أنه الوقت المناسب لمحاولة تعزيز شرعيتها وإطلاق يدها مع بدء سنتين من المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي لانسحاب يبدو أنه سيكون مؤلماً.

وقالت: «نحتاج إلى انتخابات جديدة ونحتاج إليها الآن. لدينا فرصة فريدة لندخل في صلب المفاوضات» مع الاتحاد الأوروبي.

ولا يتمتع حزب المحافظين حالياً سوى بأغلبية ضئيلة من 17 مقعداً في مجلس العموم البريطاني، بينما لا تبدو الحكومة في منأى عن تمرد داخل معسكرها يمكن أن يعرقل تقدمها.

Previous ArticleNext Article
المجلة
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.