• العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

أخبار

البرلمان التركي يقرر تمديد حالة الطوارئ

البرلمان التركي يقرر تمديد حالة الطوارئ (غيتي)
البرلمان التركي يقرر تمديد حالة الطوارئ (غيتي)
البرلمان التركي يقرر تمديد حالة الطوارئ (غيتي)

إسطنبول: «المجلة»

من المقرر أن يمرر البرلمان التركي، قرار تمديد حالة الطوارئ المعلنة في البلاد، بعد يومين من تصويت غالبية المشاركين في استفتاء التعديلات الدستورية، لصالح منح مزيد من الصلاحيات للرئيس رجب طيب إردوغان.

وكانت الحكومة قد صدّقت، أمس الاثنين، على الإجراء الذي من المتوقع أن يمرره البرلمان، الذي يمتلك به حزب العدالة والتنمية الحاكم بزعامة إردوغان، غالبية مطلقة.

من ناحية أخرى، ذكرت منظمة «هيومان رايتس ووتش» في بيان لها صدر اليوم، أن تمديد حالة الطوارئ «سوف يتسبب في تعريض حقوق الإنسان وسيادة القانون – المتضررة بشدة بالفعل في تركيا – لمزيد من الخطر».

ووفقا لوكالة الأنباء الألمانية، كانت قوانين الطوارئ قد دخلت حيز التنفيذ في البداية في يوليو (تموز) الماضي، بعد محاولة الانقلاب الفاشلة، التي يحمل إردوغان مسؤوليتها لأتباع رجل الدين، فتح الله غولن، المقيم في الولايات المتحدة. ويتم تمديد قوانين الطوارئ كل 3 أشهر منذ ذلك الحين.

يذكر أنه من الناحية النظرية، يمكن لحالة الطوارئ أن تمتد إلى ما لا نهاية، لكنها على المستوى العملي تستمر لمدة 4 أشهر فقط، بحد أقصى، في كل مرة.
كانت المعارضة التركية قد شكَت من التضييق على معركتها الانتخابية قبل الاستفتاء، وذلك بسبب حالة الطوارئ التي ضيقت من حرية التجمعات.

وفي سياق متصل، انتقد مراقبو انتخابات دوليون تابعون لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومنظمة مجلس أوروبا، تضييق حالة الطوارئ على حريات أساسية «تعتبر جوهرية بالنسبة لأي عملية ديمقراطية».

Previous ArticleNext Article
المجلة
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.