• العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

فنون

البطولات النسائية في مسلسلات رمضان… رهان لجذب المشاهدين

أبرزهن هند صبري وغادة عبد الرازق وهيفاء وهبي و دينا سمير غانم

سمية الخشب
سمية الخشب

القاهرة: سها الشرقاوي

يحظى الموسم الدرامي خلال شهر رمضان لهذا العام بوجود ملحوظ للبطولات النسائية، عكس ما كان معتادا عليه خلال السنوات السابقة، بعد أن أصبحت الفنانات نجمات الشاشة الصغيرة، ومن ورائهن ينظر إليهن المنتجون على أنهن «تميمة حظ» لحشد الجمهور وتحقيق المكسب.

فمن ضمن أعمال البطولات النسائية هذا العام مسلسل «الحلال» للفنانة سمية الخشاب، التي يشاركها بطولته دينا فؤاد وبيومي فؤاد ويسرا اللوزي ولقاء سويدان ومها أحمد وسامية الطربلسي وفادية عبد الغني، وهو من تأليف سماح الحريري، وإخراج أحمد شفيق. تقدم الخشاب دور «دجالة» تحترف النصب داخل إحدى الحارات، حتى تدخل في الكثير من المشكلات المثيرة التي تقلب مجرى الأحداث.

أما الفنانة غادة عبد الرازق فتقوم ببطولة مسلسل «أرض جو»، الذي تنافس به في السباق الدرامي هذا العام، ويشاركها العمل مجموعه كبيرة من الفنانين على رأسهم فريال يوسف والمطرب هيثم شاكر في أولي تجاربه التمثيلية، ومن خلاله تقتحم «الفنانة» لأول مرة عالم الطيران وخباياه في إطار درامي ويخرجه محمد جمعة.

والعمل من تأليف محمد عبد المعطي الذي تحدث عن المسلسل لـ«المجلة» قائلا: «العمل اجتماعي تشويقي، وكانت تراودني منذ فترة، فطيلة الوقت كان يستهويني عالم الطيران، فيوجد الكثير من القصص والحكايات وراء طاقم الطيران خاصة المضيفات، منها مفاهيم مغلوطة لدى الكثيرين عن طبيعة عملهن، و أيضاً رغم الثبات الانفعالي الذي يرسمنه دائما في أي رحلة لكنني أشعر أن وراءه سر، وهذا العمل يبرز مشكلات وأسرار هذه المهنة، وأتمنى أن ينال إعجاب المشاهدين ويكتشفوا هذا العالم من جديد».

هيفاء وهبي
هيفاء وهبي

وللكوميديا أيضاً نصيب في البطولات النسائية، فعبر مسلسل «هربانة منها»، تعود الفنانة ياسمين عبد العزيز بعد غياب دام 15 عاما إلى الشاشة الصغيرة. ويدور المسلسل في إطار كوميدي حول سيدة تقوم بدورها «ياسمين» وتتعرض إلى حادث مع بداية الأحداث يجعلها تتقمص على مدار 30 حلقة عدة شخصيات وتناقش من خلالها مشكلات المرأة، وتعرض الحلقات متصلة منفصلة. ويشاركها البطولة مصطفى خاطر ومن إخراج معتز التوني. والعمل من تأليف الدكتور خالد جلال الذي قال لـ«المجلة»: «سعيد بأن تكون تجربتي الأولى في الكتابة الدرامية مع الفنانة ياسمين عبد العزيز، ولأن هناك كيمياء فنيه تجمعنا، وقد حققنا معا نجاحات في الأعمال السينمائية، وكان آخرها فيلم (عصمت أبو شنب) الذي حقق ردود أفعال إيجابية». وقال عن مسلسل «هربانة منها» إنه يوجد صعوبة في كتابة هذه النوعية من الأعمال، خصوصا أن كافه الشخصيات المطروحة في العمل لا بد أن تظهر بشكل كوميدي.

وكعادتها خلال السنوات الماضية، تقدم الفنانة دينا سمير غانم المسلسل الكوميدي «في اللا لا لاند»، والذي تدور أحداثه حول سقوط طائرة نتيجة عطل في محركها مما يؤدي إلى تعرض ركابها وطاقمها إلى السقوط في إحدى الجزر المهجورة بتايلاند، ويتم تناول هذه الفكرة بشكل كوميدي وتم تصوير معظم العمل بتايلاند، وتجتمع دنيا مع والدها الفنان سمير غانم للمرة الثالثة على التوالي، ويشترك في البطولة مجموعة من الفنانين الشباب منهم شيماء سيف وحمدي مرغيني ومحمد سلام ومن إخراج أحمد الجندي ومن تأليف مصطفى صقر.

ومن ضمن أعمال البطولات النسائية أيضاً يأتي مسلسل «الحالة ج» لحورية فرغلي، والذي تدور أحداثه حول ضابط شرطة يقع في مشكله ويدخل على أثرها في علاقة من نوع خاص مع مديرة إحدى الهيئات الطبية، ومن هنا تبدأ أحداث المسلسل. ويشارك الفنانة البطولة أحمد زاهر وياسر علي ماهر، ومن إخراج حسين شوكت.

حورية فرغلي و أحمد زاهر
حورية فرغلي و أحمد زاهر

والمسلسل من تأليف فايز رشوان الذي تحدث عن العمل لـ«المجلة» قائلا: «تدور أحداث المسلسل حول علاقة شائكة بين ضابط أمن الدولة وسيدة أعمال ومن خلاله نرصد شرائح المجتمع المصري، وكما نركز على أهم القضايا الواقعية التي يعاني منها المجتمع، وأهمها قضايا الفساد في مجال الصحة».
كما تنافس أيضاً التونسية هند صبري بمسلسل «حلاوة الدنيا» وهي دراما إنسانية عميقة وممزوجة بالرومانسية. والعمل مأخوذ عن المسلسل اللاتيني «rminals». ويكتب معالجته الدرامية المؤلف تامر حبيب، وتقدم هند صبري شخصية «أمينة» التي تكتشف يوم زفافها إصابتها بمرض خطير ، وهو ما يقلب حياتها رأسا على عقب. وتبدأ رحلة أخرى، ووسط هذا الألم تعيش قصه حب مع «سليم» الذي يجسد دوره التونسي ظافر عابدين وتجد فيه السند والقوه والإرادة. والعمل مليء بالأحداث الإنسانية.

أضافة إلى ذلك سيلتقي المشاهد العربي مع مسلسل «الحرباية»، بطولة النجمة هيفاء وهبي و تدور احداثه حول عسلية التي تعيش مع أختها، وتعمل خادمة في المنازل، وتقع في حب شاباً ، إلا أن جمالها جعل أحد البلطجية يقع في غرامها، ثم تتعرض للاغتصاب من أحد الأثرياء. المسلسل من تاليف أكرم مصطفى وإخراج مريم احمدي.

وأخيرا الفنانة نيللي كريم التي تنافس هذا العام بمسلسل «لأعلى سعر»، ويرصد العمل الاختلافات التي حدثت للمجتمع المصري في الأسرة الواحدة وأسبابها.
وتدور أحداث المسلسل من خلال نموذج لأسرة عادية تحب الفن والبالية والغناء والعزف. وتقدم نيللي كريم شخصية راقصة باليه تعمل بأكاديمية الفنون وتواجهها صعوبات كثيرة ومشكلات نتيجة ثقتها فيمن حولها، ولكنها تتلقى الغدر والخيانة من المقربين لها وخصوصا من زوجها الذي يقوم بدوره الفنان أحمد فهمي.

Previous ArticleNext Article
المجلة
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.