مسلسلات رمضان ترفع شعار «التصوير ما زال مستمراً» - المجلة
  • العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

ثقافة

مسلسلات رمضان ترفع شعار «التصوير ما زال مستمراً»

نجوم مسلسل حتى لا تطفئ الشمس الذي يعرض حاليا على القنوات التلفزيونية العربية

بعضها يحتاج لأسبوعين إضافيين للانتهاء من الحلقات الأخيرة

نجوم مسلسل حتى لا تطفئ الشمس الذي يعرض حاليا على القنوات التلفزيونية العربية
نجوم مسلسل حتى لا تطفئ الشمس الذي يعرض حاليا على القنوات التلفزيونية العربية

الاستوديوهات تفتح أبوابها على مدار الـ24 ساعة… ومسلسل «لأعلى سعر» يسابق الزمن
•فريق عمل مسلسل «حتى لا تطفئ الشمس» سافر إلى لبنان لتصوير بعض المشاهد ويعود قبل نهاية رمضان بأسبوعين

القاهرة: سها الشرقاوي

في كل عام تواجه القنوات الفضائية أزمة مع المنتجين وصناع الدراما في عدم تسليم حلقات الأعمال الدرامية في الموعد المحدد، نظرا لتصوير باقي مشاهدها أثناء عرض العمل مع عمل المونتاج الخاص بالحلقات، على الرغم من الاستعداد المبكر للتصوير.
ومنذ بداية شهر رمضان هناك عدد كبير من الأعمال ما زال صناعها يعملون كخلايا النحل لإنجازها، حيث تفتح الاستوديوهات أبوابها على مدار الـ24 ساعة، تبدأ من الصباح الباكر حتى موعد الإفطار مساء، ومنهم من يكمل العمل حتى تناول السحور فجرا، داخل موقع التصوير، وأغلب هذه الأعمال مستمرة في التصوير حتى نهاية شهر رمضان.

حلاوة الدنيا

ومن ضمن هذه الأعمال التي ستضطر إلى استمرار التصوير في رمضان مسلسل «حلاوة الدنيا» والذي ينتقل أبطاله بين القاهرة الجديدة، ومنطقه المعادي، لإنهاء جميع المشاهد المتعلقة بالجزء الثاني من العمل بعد تسليم الحلقات الأولى إلى القناة التي يذاع المسلسل عليها. والتصوير مستمر حتى 28 رمضان، وتقوم ببطولته هند صبري وظافر عابدين ورجاء الجداوي ومن إخراج حسين المنياوي. والعمل مأخوذ عن «فورمات إسباني» ويكتب له السيناريو والحوار ورشه تحت إشراف تامر حبيب.

الأمر نفسه ينطبق علي مسلسل «حتى لا تطفئ الشمس» الذي سافر فريق عمله إلى لبنان لتصوير بعض المشاهد هناك، ويستمر التصوير لأسبوعين مقبلين تقريبا، ما بين لبنان ومصر. والعمل مأخوذ عن رواية لإحسان عبد القدوس. وقد سبق تقديمها كفيلم سينمائي في الستينات من بطولة فاتن حمامة، وشكري سرحان. كما تم تقديمها كعمل درامي في السبعينات من بطولة كرم مطاوع، وصلاح السعدني.
ويكتب السيناريو والحوار ورشه تامر حبيب أيضاً، والتي تضم عددًا من الكتّاب الشباب. ويدور المسلسل في أجواء عائلية بين الأم وأبنائها الخمسة (ثلاث بنات وولدان) وعلاقات الحب التي تدور حولهم، وتقوم ببطولته الفنانة الكبيرة ميرفت أمين مع أمينة خليل، وريهام عبد الغفور، وغيرهم. وهو من إخراج محمد شاكر.

هذا المساء

ولا يزال التصوير مستمرا لأسبوعين ونصف الأسبوع المقبلين في مسلسل «هذا المساء» والعمل من إخراج وقصه المخرج تامر محسن. ويكتب السيناريو والحوار محمد فريد. ويشارك في كتابته سمر طاهر ومها الوزير. ويدور حول العلاقات الزوجية بين زوجين يسيطر عليهما روتين الحياة، فيبدأ كل منهما في البحث عن حياةٍ بعيدة عن الآخر، وما يتعرضان له أثناء ذلك من مواقف وما يخفيان من أسرار، كما يتعرض المسلسل لقضية جرائم المعلومات وخطورتها على حياة الناس. المسلسل بطولة إياد نصّار وأروى جودة وحنان مطاوع.

نجوم مسلسل لأعلى سعر الذي تعرض حلقاته يوميا على الشاشة الصغيرة
نجوم مسلسل لأعلى سعر الذي تعرض حلقاته يوميا على الشاشة الصغيرة

وعلي الرغم من انتهاء 80 في المائة من تصوير مسلسل «رمضان كريم» وذلك لتصوير أغلب مشاهده بديكور حارة، إلا أنه يتبقى أسبوعان على الانتهاء من تصويره، والمسلسل يرصد روحانيات الشهر الكريم، ويحكي عن الصائمين والمفطرين في سياق اجتماعي. ويشارك في بطولته روبي وصبري فواز وشريف سلامة وريهام عبد الغفور. والعمل من تأليف أحمد عبد الله وإخراج سامح عبد العزيز.

وعلى قدم وساق يسابق فريق عمل مسلسل «لأعلى سعر» للانتهاء من تصوير العمل الذي يتبقى من تصوير مشاهده نحو 20 يوماً. وجاري الآن عمل مونتاج الحلقات الذي تم تصويرها. والعمل من بطوله نيللي كريم وزينة وأحمد فهمي ومن تأليف الدكتور مدحت العدل وإخراج ماندو العدل، ويدور في إطار اجتماعي رومانسي حول علاقة تربط بين حبيبين تدخل بينهما صديقة الزوج التي تسعى لإفساد ذلك الزواج.

أما مسلسل «واحة الغروب» فلا يزال يتبقى منه تقريبا 25 في المائة من المشاهد، لم يتم تصويرها، ويحتاج فريق عمل التصوير حتى يوم 29 رمضان، ونظراً للأزمات التي لحقت بالعمل أثناء التصوير في «واحة سيوة»، اضطر فريق العمل لوقف التصوير لأيام قليلة، وأبرز هذه الأزمات سقوط بطل العمل خالد النبوي من على حصانه أثناء تصوير أحد المشاهد. وأصيب في ظهره.

المسلسل مأخوذ عن رواية لبهاء طاهر ويشارك في بطولة العمل منه شلبي وسيد رجب وأحمد كمال ومن إخراج كاملة أبو ذكري، وتدور أحداث المسلسل في «واحة سيوة» التي ينتقل إليها الضابط المصري «محمود عبد الظاهر» مع زوجته الأجنبية «كاثرين» الشغوفة بالآثار، وتدور هناك أحداث المسلسل التي تجمع بين الماضي والحاضر وصراع الشرق والغرب.

ومن ناحية أخرى لا يزال أبطال عمل «عشم إبليس» يسابقون الزمن للانتهاء من تصوير المسلسل الذي لم يتحدد موعد الانتهاء منه بعد، ويلفت إلى أن «العلاقات الموجودة في المسلسل جديدة وغريبة ومختلفة عن أي عمل درامي آخر. فنرى فيه أماً تكره ابنها وتحقد عليه، من دون أن نعرف السبب في المرحلة الأولى وأخاً يسعى لتصفية أخيه، العمل من بطوله عمرو يوسف ودلال عبد العزيز ودينا الشربيني ومن إخراج إسلام خيري وتأليف تامر إبراهيم.
كما أوشك الفنان عمرو سعد على الانتهاء من تصوير مسلسل «وضع أمني»، والمقرر انتهاء باقي المشاهد خلال أيام قليلة ولم يتبق من زمن المسلسل سوى ساعتين. وتدور أحداثه في إطار اجتماعي تشويقي حول مافيا الآثار. يشارك في البطولة صلاح عبد الله وريهام حجاج ومن تأليف مصطفى حمدي وإخراج مجدي محمد علي.

أما مسلسل «الحصان الأسود» الذي يقوم ببطولته أحمد السقا فقد انتهى صناعه من تصوير نحو 90 في المائة من مشاهده، حيث استمرت معدلات التصوير حتى 17 ساعة يومياً. ويتم تصويره بالكامل بالقاهرة. ولم يتبق سوى تصوير عدد من المشاهد لوضعها في الحلقات الأخيرة وهو ما يتطلب تصويراً لمدة ثمانية أيام تقريباً.

المسلسل من تأليف محمد عبد الملك وإخراج أحمد خالد موسي. ويشارك في بطولته صبري فواز وشيري عادل وياسمين صبري. ويدور في إطار تشويقي حول المحامي «فارس» الذي سيتورط في علاقة عاطفية تجعله يغيّر قناعاته ومبادئه، ويتحوّل إلى محقق خاص تستعين به سيدات المجتمع الراقي للإيقاع بأزواجهن الخونة.

وهناك أيضاً مسلسل «أرض جو» الذي تقوم ببطولته غادة عبد الرازق حيث من المقرر أن يتم الانتهاء من تصوير المسلسل في منتصف شهر رمضان، ليستكمل المخرج محمد جمعة مونتاج باقي المشاهد التي تم تصويرها لتسلم بعدها الحلقات المنتهية‏. والعمل من تأليف محمد عبد المعطي ويشارك في البطولة هيثم شاكر في أول تجاربه التمثيلية وأحمد الشامي وفريال يوسف، وتدور أحداثه حول عالم الطيران.
ونفس مشكلة التأخير لحقت كذلك بمسلسل «كفر دلهاب» بطولة يوسف الشريف. ويستمر التصوير فيه لمدة أسبوع آخر. ويدور في عوالم السحر والشعوذة في أحد الكفور في العصور القديمة. والمسلسل من إخراج أحمد نادر جلال. وتأليف عمرو سمير عاطف. وتشارك في البطولة روجينا وهادي الجيار وسهر الصايغ.

‏أما مسلسل «لمعي القط»، للفنان محمد عادل إمام، فقد انتهى فريق عمله من تصوير الكثير من المشاهد بمدينه أسوان، ويتبقى عدد من المشاهد يستغرق تصويرها أسبوعاً. ويشارك في البطولة بيومي فؤاد وتارا عماد ورجاء الجداوي وإدوارد، ومن تأليف حازم الحديدي ومن إخراج عمرو عرفة. العمل يدور في إطار كوميدي اجتماعي.

Previous ArticleNext Article
المجلة
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.