• العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari
صحة

ريتا شميتجيان لـ «المجلة»: تركت الجامعة وانتميت للحياة باليوغا

قالت إن احتفالات «free yoga» في لبنان يوم 21 يونيو الحالي

* الإنسان يفكر خلال اليوم الواحد بما يقارب من (60) إلى (80) ألف فكرة، وهذه الأفكار الكثيرة تمنعه من الاتصال بنفسه الداخلية وهذه أهمية اليوغا
* اليوغا فلسفة حياة ونمط تفكير وأسلوب لعلاقة الجسد والروح

بيروت: ميراي برق

21 يونيو (حزيران) هو اليوم العالمي لليوغا، وفي هذا اليوم يقيم لبنان احتفالاً كبيراً في حرش بيروت، هذا الاحتفال الضخم، يضمّ أكثر من 400 شخص يقومون بالحركات، بالشغف نفسه وبالطاقة نفسها، يكون free yoga خلاله، «نُعطي صفوفاً مجانية كي نعرّف اليوغا لأكبر عدد ممكن من الناس الراغبين بالتعرف إليها». تقول مدربة اليوغا اللبنانية ريتا شميتجيان. وتضيف: «أما عالمياً ففي الهند مثلاً يُعتبر عيداً رسمياً فتقفل المدراس والمؤسسات وتقام اليوغا في الشوارع ويشارك الآلاف بهذا النشاط، وفي نيويورك أيضاً يشارك الآلاف من الناس في نشاط اليوغا حول (نيويورك سكوير)».

وربما شاهدنا تقريراً تلفزيونياً عن اليوغا يلفتنا فيها كل شيء، الحركات المنسجمة، الليونة، التنفس، العودة العميقة للداخل. كبارا وصغاراً يمارسونها لأن اليوغا للجميع وليست ديناً.

«اليوغا» ليست بسيطة أبداً، بل هي أداء عميق يؤدي بك مع مرور الزمن لتصل إلى قدراتك الداخلية غير المحدودة.

لو علمنا أن الإنسان يفكر خلال اليوم الواحد بما يقارب من (60) إلى (80) ألف فكرة، وهذه الأفكار الكثيرة تمنعه من الاتصال بنفسه الداخلية لعلمنا أهمية اليوغا ولكانت من أسس حياتنا اليومية كالأكل والشرب…

كلما تعلمنا كيفية التنفس، اشتدت الحاجة للتحكّم بالوضعيات، وكلما تحكّمنا بالجسد استطعنا التحكّم بالعقل… فالعلاقة مباشرة بين الجسد والعقل.
اليوغا تقدم تمارين ضبط التنفس التي ينعكس كل تمرين منها على الجسم والفكر بتنفيذ الوضعيات الجسدية والبقاء فيها دون حراك أو استكمالها بحركات.
عن اليوغا كفلسفة حياة ونمط تفكير وأسلوب علاقة جسدية روحية، وغيرها من الأسئلة، كان هذا اللقاء مع المدربة ريتا شميتجيان.

اليوغا شغفي

* متى بدأ شغفك باليوغا؟
– عمري 22 سنة، أعلّم فن «اليوغا»، وأعمل كمعالجة في التدليك. كنت طالبة أدرس تخصص الاقتصاد، ولكنني أهملت الجامعة لأمارس «الحياة»، تركت كل شيء وتابعت شغفي… نعم اليوغا شغفي. في البداية كانت ممارستي لليوغا على سجادة اليوغا ومن ثم أصبحت اليوغا نمط حياتي، نمط تفكيري، وفق المقولة المشهورة عن اليوغا بأن واحدا في المائة من اليوغا يمارس على سجادة اليوغا و99 في المائة منها يمارس في حياتنا.

اليوغا ليست ديناً ولا عبادة

* هل اليوغا ديانة أم رياضة أم ماذا؟
– اليوغا ليست ديانة أو عبادة، وتضيف أن البعض يقول إن اليوغا أتت من الهند، ولكن ليست لها أية علاقة دينية فهي لا تمت بصلة للهندوس أو البوذيين. والبعض الآخر يقول إن اليوغا ولدت في بلاد فارس والتأمل الذي هو جزء من اليوغا ظهر في بلاد الأهرامات في مصر. والحقيقة مبهمة لا أحد يمكنه أن يكون مخترع اليوغا وحده… ولكن يجب الاعتراف أن اليوغا تقرّبنا إلى الله أكثر وتجعلنا أكثر إيماناً، عكس ما يعتقده الناس والمجتمع.
أما عن الأشكال الـ«بوذية»، الشموع والبخور، فتجيب: هذه إكسسوارات جميلة تزيّن المكان. وهذه الأصنام تدل على السلام والتأمل لذا فهي مستعملة، ولكن لا وجود لأي صلة دينية أو عبادية نهائياً، والبخور في واقع اليوغا نوع ما يؤذي التنفّس، لذا من الأفضل عدم استخدامه.
ومن ناحية أخرى تشرح ريتا أن اليوغا هي علاج ونوع من أنواع الرياضة، قائلة: الرياضة هي علاج، واليوغا هي علاج نفسي من خلال تقنية التنفس وكلما صعبت الحركات واشتدت طريقة التنفس تعلّمنا الصبر والقوة. وللاستفادة القصوى من اليوغا ينبغي التوفيق بشكل متناسق بين الوضعيات الجسدية وطريقة التنفس.

أنواع اليوغا 4

* ما أنواع اليوغا؟

– أنواع اليوغا الرئيسية أربعة. وهي:
البهاكتي يوغا: تطوير شعور الحب داخلنا.
الكارما يوغا: تطوير حس العمل فينا ومساعدة الآخرين.
جنانا يوغا: تطوير فهمنا للحياة من حولنا والأرض التي نعيش عليها.
راجا يوغا: «الصوت الملكي» ذلك الشيء الفطري.

وتقول ريتا إنها من محبّي ومدربي الهاثا يوغا، والتي تتضمّن ممارسة وضعيات معينة، كتمارين التنفس، والاسترخاء أو التأمل وهو الممارسة الأكثر انتشاراً في الغرب. ومن هنا جاءت فكرة ممارسة اليوغا بطريقة رياضية. وقد صُمّمت هذه الوضعيات من أجل جعل الجسم مرناً ومسترخياً. ولهذا فليس من الضروري أن يكون الشخص مرناً حتى يمارس اليوغا ويتخلّص من التوتر الجسدي، كما أن التنفس يساعد الجسم على التخلص من جميع السموم وزيادة مستويات الطاقة. فالاسترخاء يزيد قدرتنا على الاستسلام والثقة والتأمل، وبعد الشعور بالاسترخاء يتحقق تجميع التركيز. فكل هذا يطوّر في الشخص شعوره بالوحدة. فالممارسات الثلاث كل منها ذات وظيفة متميزة، مثلاً الأولى تحضّر للتأمل، فهي وسيلة لاستحضار انتباهنا لشيء ما وهو جسدنا، تنفسنا وكذلك ذهننا الذي يكون في مدى الرؤية بوضوح.

* هل لرياضة اليوغا فوائد للعقل والجسد؟
– إذا مورست اليوغا بشكل منتظم، فسيلاحظ بالتأكيد تغير على جميع المستويات: على الجسم والعقل والأحاسيس. يصبح الجسم مسترخياً، ونحس كأن الحياة عادت إليه، ويصبح العقل أكثر هدوءاً واسترخاء. وعلى مستوى الأحاسيس، نشعر بتدفق الأحاسيس والمشاعر فاليوغا غذاء من نوع آخر.
أما عن المغالطات المتداولة حول اليوغا فإنّ من يمارسها يمكنه أن يطير، تؤكد ريتا أن هذا غير موجود ولم أرَه بعيني، واليوغا ليست موجودة لكي نطير جسدياً، فهي لنظافة الروح والنفس والعقل والجسم… كذلك مغالطة أننا لا نغمض العينين خلال ممارسة اليوغا، فالتأمل هو جزء من اليوغا والعكس ليس صحيحاً، ففي صفّ التأمل يكون إغماض العينين إحدى التقنيات.

الجنين يمارس اليوغا

* هل يمكن لأي كان ممارسة رياضة اليوغا؟
– كل الأشخاص يمكنهم ممارسة اليوغا، فهناك اليوغا الموجّهة للأطفال، للمرأة الحامل، والجنين في أحشاء والدته يمارس اليوغا مع والدته، وحتى للأشخاص الذين يعانون من الأمراض هناك طفلة تمارس اليوغا، وهي بعمر سنتين ونشرت صورها في مجلة «نيويورك تايمز».

* متى يمكن ممارسة اليوغا؟
– يمكننا ممارسة اليوغا في أي وقت خلال اليوم، فيمكننا ممارستها في الصباح لإيقاظ الجسم والعقل، ووسط النهار لإعادة الطاقة من جديد، وفي آخر اليوم لتخفيف حدة التوتر وإعادة التركيز.

الهاثا يوغا
* ما هي أبرز وضعيات اليوغا
– الهاثا يوغا هي أبرز الوضعيات الجسدية لليوغا: أعلّم من خلالها قوة الجسم والليونة وتقنية التنفس والتأمل..

يوغا الضحك

* ماذا عن ظاهرة سوغا الضحك؟
– هي ظاهرة جديدة في عالم اليوغا. وهذه التقنية مستعملة في المنظمات غير الحكومية، والمستشفيات، والسجون.
فالضحك يحارب الضغط النفسي ويخلص الجسم من الضغط «الاسترس» بالدرجة الأولى، كما أنه يرفع مناعة الجسم. وهذا ما يفسّر اعتماد تمارين يوغا الضحك في مستشفيات كبرى.كما أنه يكسر الحواجز بين الأشخاص ويجعلهم ينظرون بإيجابية إلى الأمور، ويساعدهم على مواجهة المواقف الحياتية اليومية الصعبة بكل رحابة صدر، لذا يتمّ اعتماد يوغا الضحك في أماكن العمل لتحسين أداء الموظفين والعلاقات بينهم. هو تقنية جميلة ومفيدة ولكنه لا يمت بأساس لليوغا الحقيقية.

* ما هو الوقت المناسب واللباس لجلسة يوغا مفيدة؟
– الوقت المناسب هو الوقت الذي تكون مسترخياً فيه بشرط أن يكون بعد الأكل بساعتين على الأقل، ويفضل الانتظار ربع ساعة بعد الجلسة قبل تناول الطعام، وأفضل الأماكن هي التي يتحرك فيها الهواء، وأفضل اللباس هو الخفيف، وينبغي الحرص على إفراغ «السبيلين» من الأذى قبل الجلسة.
هل تستطيع النساء ممارسة اليوغا في رمضان؟
– يمكن للنساء ممارسة اليوغا خلال رمضان، لأنها لا تشكل أي خطر عليهن. في اليومين الأولين من فترة الحيض، يمكن للمرأة أن تستغلّ طاقة الإفطار في بعض التمارين حتى تحسّ بالسلام في جسمها كله.

* ما هي فوائد اليوغا في رمضان؟
– التمارين المقترحة خلال هذا الشهر الكريم، تسمح بعيش هذه الأيام بعمق كبير، وبوعي كبير. وتساعد هذه التمارين على تقليص الشعور بالجوع، وعلى التركيز على ممارساتنا الدينية مثل «الصلوات التي نشعر فيها باتصال كبير مع الله» وتعطينا الكثير من الطاقة.

Previous ArticleNext Article
المجلة
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.