تاي تشي... تمارين يومية تخفف التوتر وتخلص من الألم - المجلة
  • العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

صحة

تاي تشي… تمارين يومية تخفف التوتر وتخلص من الألم

تمارين لتحسين الحياة وتعمل على خلق الانسجام في الجسم كله

* ستشكل تمارينك مجموعة جديدة من العادات التي ترسم طريق وجودك في الحياة، وهو ما يحسّن حياتك ويجعلها أفضل.
* يمكن أن يكون حالك أفضل كلما تقدم بك العمر من حيث الانسجام في جسمك وعقلك وخلق علاقة إيجابية مع نفسك والآخرين والتعامل مع جميع أنواع التحديات بكل سهولة.

لندن: «المجلة»

يقدم مايكل تايلور خبير حركة العقل والجسم ولاعب الفنون القتالية الدليل الكامل لتاي تشي: تمارين يومية لتخفيف التوتر والتخلص من الألم وخلق انسجام في الجسم كله»، ستتعلم ليس فقط أساسيات التاي تشي بل وكيفية استخدامها لتحقيق أهدافك وأحلامك بسهولة.

تعلمنا تاي تشي خلق تجربة متناغمة من أنفسنا في كل لحظة. هذه هي الطريقة التي نتعلم بها تشكيل علاقة إيجابية مع من نكون، ومن هنا نتعلم تشكيل علاقات إيجابية مع كل من حولنا.

وبطبيعة الحال، تتطلب هذه الرياضة الروحية بعض الممارسة ولكنها ليست معقدة. يستجيب جسمك بشكل جيد حقاً إلى ما تفعله كل يوم، سواء للأفضل أو للأسوأ. لذلك من المهم أن تفعل شيئاً جيداً كل يوم. والأفضل من ذلك، من المهم أن تفعل شيئاً يعرفك بجسمك وعقلك وكيفية التحرك بسهولةٍ أكبر أثناء حياتك.
هناك خطوات قليلة في هذا المقال يمكنك اتّباعها لتطوير قدراتك وسأشاركها معك. تذكّر أن التقدم ليس خطيّاً. عليك أن تبدأ من البداية ولكن تستمر في الرجوع إليها خلال كل خطوة من الخطوات. ستكون تجربتك لهم مختلفة تماماً بعد بضعة أسابيع ومختلفة أكثر بعد بضعة أشهر وكذلك الأمر بعد بضعة عقود.

هذا واحد من الأشياء التي أحبها عن تاي تشي، إنها تمرين مستدام للحياة. يمكن أن يكون حالك أفضل بكثير عندما تبلغ الأربعين من حالك عندما كان عمرك عشرين عاماً، وكذلك الأمر عندما تبلغ الثمانين ستكون أفضل مما كنت عليه عندما كان عمرك أربعين عاماً في إيجاد الانسجام في جسمك وعقلك وخلق علاقة إيجابية مع نفسك والآخرين والتعامل مع جميع أنواع التحديات بكل سهولة.

والآن، أينما كنت… هو الوقت المناسب والمكان المناسب للبدء.

الفلسفة العملية

تعلم عقلية ونهج تاي تشي، ونفّذها في حياتك اليومية. يمكنك أن تبدأ بأشياء بسيطة، مثل تمارين تاي تشي أو صف اللياقة البدنية. من هنا، ستشكل تمارينك مجموعة جديدة من العادات التي ترسم طريق وجودك في الحياة، وهو ما يحسّن حياتك ويجعلها أفضل عندما تصبح الأمور أكثر تعقيداً.

العنصران الأول والثاني: ليونة وتمرين التنفس

استكشف أول عنصرين يمكنك ممارستهما في تاي تشي: الليونة، كوسيلة لممارسة هذه الرياضة مع عقلك. والتنفس، كوسيلة لممارستها مع طاقتك. سيساعدك هذان العنصران بالتحرك بشكلٍ جيد في حياتك.

التمرين الأول:

قف للحظة. والآن اثنِ كل عضلة في جسمك وجمِّد كل مفصل. من هنا، حاول السير. لا تستطيع، أليس كذلك؟ حسناً، دعونا نحاول شيئاً مختلفاً. خذ نفساً عميقاً وهزّ جسمك كله. دع كل شبرٍ من جسمك يشعر بالاهتزاز قليلاً.
للحصول على تأثير التموج سترتخي مفاصلك وستتخلص عضلاتك من بعض هذا التوتر. هذه هي بداية الليونة: القدرة على التحرك دون تثبيط حركتك. ويتطور تمرين ممارسة الليونة عندما يبدأ بالتفاعل مع عقلك. فجسمك يتبع عقلك.

التمرين الثاني

ابق واقفاً وهز جسمك كله ودع كل شبرٍ من جسمك يشعر بالاهتزاز قليلاً. والآن أغلق عينيك وخذ نفساً عميقاً وطويلاً جداً. انتظر لحظة ثم قم بزفيرٍ طويلٍ جداً وأخرج هذا النفس بروية. كرر هذا التمرين عدة مرات.
ماذا تلاحظ؟ إذا كان جسمك ليناً بما يكفي ليتحرك فأول شيء ستلاحظه هو أن نفسك يحركك. في كل مرة تقوم فيها بالشهيق تشعر أن جسدك يرتفع للأعلى مما يعطي القوة لجسمك كله. وكل مرة تقوم فيها بالزفير تخرج مع النفس بعضاً من التوتر وبالتالي يجعل وجودك حيث أنت أسهل قليلاً.

حركة طبيعية

اكتشف العنصر الثالث الذي تستطيع ممارسته في تاي تشي وهو الحركة الطبيعية كطريقة لتتواصل مع جسمك وتجعله أكثر قابلية للاستخدام بالنسبة إليك. تعلم أول خمسة مبادئ للحركة الطبيعية وطبقها في حياتك اليومية.

التمرين

ابدأ بالوقوف بشكلٍ مريح وأبعد قدميك قليلاً عن بعضهما البعض لتشكل قاعدة ثابتة للوقوف. والآن، خذ نفساً عميقاً جداً ودع العنان. هز جسمك كله فقط لتتأكد أنك تستطيع الحركة ولا تزيد التوتر. ومن هنا أدِر بطنك والوركين إلى اليسار ثم إلى اليمين وكرر هذا التمرين. اسمح لذراعيك بالتعلق بسهولة وتحرك بسلاسة. تستطيع جعل حركة الدوران هذه تستمر بشكلٍ متواصل من جهةٍ لأخرى. وضع ثقل جسمك على رجلك اليسرى أكثر عندما تدور إلى اليسار والعكس صحيح.

يمكنك أيضاً تغيير وتيرة وقوة هذا الدوران. تذكر أن تتنفس، ولكن لا تبدِ قلقاً كثيراً على نمط تنفسك في الوقت الراهن. لاحظ ما يحدث بذراعيك مع كل حركة دوران. إنهما تتأرجحان! ومع التمرين تستطيع جعل ذراعيك تتحركان بالاتجاه والسرعة التي تريدها فقط من خلال التحرك من الوسط وإرخاء ذراعيك بشكلٍ كافٍ يسمح لهما بالتحرك بليونة مع جسمك. لقد مارست فقط مبدأين من الحركة الطبيعية: الليونة، والحركة من الوسط. ومع الوقت والتكرار، عليك أن تكون قادراً على تحريك جسمك كله وبشكلٍ أسرع لفترة أطول ودون تعب، وذلك باستخدام هذه المبادئ كنقطة انطلاق.

نموذج تاي تشي (1)

تعلم نماذج تاي تشي الأساسية وطبقها بشكلٍ طبيعي في تدريبات الحركة. فذلك سيساعدك على أن تصبح مرتاحاً مع تعريف تاي تشي للحركة والذي يعطي بنية جيدة للتقدم في بناء مجموعة جديدة من العادات الفعالة للانسجام والتحرك برشاقة وسهولة أكثر في حياتك. استكشف المزيد في الصف!

نموذج تاي تشي (2)

تعلم نموذج تاي تشي شوان. وهو روتين تقليدي يختلف قليلاً من عائلةٍ لأخرى ولكن فيه عناصر مشتركة تجعلك مستعداً للانتقال من التمرين على التواصل مع نفسك إلى التمرين على التواصل مع الآخرين. استكشف المزيد في صفي!

الممارسة المتقدمة: التحدي

ماذا يحدث عندما تذهب لممارسة رياضة الركض أو ركوب الدراجة الهوائية أو تسلق الجبال أو القيام بتمارين يوغا صعبة؟
في البداية، ستكون ممارستك لتاي تشي وللحركة الطبيعية معقولة لأبعد الحدود ضمن إطار تمارين تاي تشي. مع مرور بعض الوقت ومع تكرار هذه التمارين ستجد أن هذا النهج ومبادءه تتماشى مع أي تعريف للحركة. وقد تلاحظ تغيراً في طريقة قطعك للشارع أو فتحك للباب أو حتى طريقة تقديمك لعرضٍ في العمل.

Previous ArticleNext Article
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.