روسيا: العقوبات الأميركية الجديدة تستدعي «رداً موجعاً» - المجلة
  • العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

أخبار

روسيا: العقوبات الأميركية الجديدة تستدعي «رداً موجعاً»

رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الاتحاد بالبرلمان الروسي قسطنطين كوساتشيوف
رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الاتحاد بالبرلمان الروسي قسطنطين كوساتشيوف
رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الاتحاد بالبرلمان الروسي قسطنطين كوساتشيوف

موسكو: «المجلة»

حذرت روسيا اليوم (الأربعاء) من أن العقوبات الأميركية الجديدة ضدها تأخذ العلاقات المتوترة بالفعل نحو المجهول، وقالت: إنها على وشك الإعلان عن تدابير انتقامية. وصوت مجلس النواب الأميركي بأغلبية ساحقة أمس الثلاثاء لصالح فرض عقوبات جديدة على روسيا وألزم الرئيس دونالد ترمب بالحصول على موافقة النواب قبل تخفيف العقوبات على موسكو. ويتعين أن يوافق مجلس الشيوخ على التشريع قبل إرساله إلى البيت الأبيض ليوقعه ترمب.

وكانت روسيا تأمل في البداية في أن يعمل ترمب على إصلاح العلاقات التي تراجعت إلى مستوى لم تشهده منذ الحرب الباردة، لكن خاب أملها بعد مزاعم تدخل موسكو في انتخابات الرئاسة الأميركية العام الماضي. ونفت روسيا بشكل قاطع اتهامها بالتدخل في الانتخابات الأميركية.

واليوم (الأربعاء) قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف لوكالة «إنترفاكس» للأنباء: إن العقوبات الأميركية الجديدة لا تترك مجالا لتحسين العلاقات في المستقبل القريب، بل تأخذها إلى المجهول. وأضاف: «كان لهذا بالفعل تأثير سلبي بالغ على عملية تطبيع علاقاتنا». ومضى قائلا إن العلاقات الأميركية الروسية تدخل «منطقة مجهولة من الناحية السياسية والدبلوماسية».

ووفقا لوكالة «رويترز» الإخبارية فقد حذرت روسيا مرارا الولايات المتحدة من أنها سترد على ما تعتبره خطوات عدائية وأوضح ريابكوف، أن موسكو سئمت من إظهار ضبط النفس. وذكرت وزارة الخارجية الروسية هذا الشهر، أن عددا كبيرا جدا من الجواسيس الأميركيين يعملون في روسيا تحت غطاء دبلوماسي، وأنها قد تطرد بعضهم ردا على إقدام واشنطن على طرد 35 من الدبلوماسيين الروس العام الماضي.

وقال ريابكوف لـ«إنترفاكس»: إن مشروع القانون الخاص بالعقوبات الجديدة من «بنات أفكار» أعضاء في الكونغرس يكرهون موسكو ويرغبون في تقييد ترمب. ودعا قسطنطين كوساتشيوف، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الاتحاد بالبرلمان الروسي، موسكو إلى إعداد «رد موجع» على العقوبات الأميركية الجديدة.
كما نقلت وكالة الإعلام الروسية عن عضو البرلمان البارز فرانز كلينتسفيتش قوله: إن مشروع قانون العقوبات الجديدة سيعوق التعاون بين الولايات المتحدة وروسيا في مكافحة الإرهاب لو كان من الممكن أصلا المضي قدما في هذا التعاون.

Previous ArticleNext Article
المجلة
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.