وزير العمل المصري: يجب عدم الاعتماد على أي أرقام تصدر من مسؤولين قطريين - المجلة
  • العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

حوار 60 ثانية, قصة الغلاف

وزير العمل المصري: يجب عدم الاعتماد على أي أرقام تصدر من مسؤولين قطريين

محمد سعفان قال إنه جرى توفيق أوضاع 10 آلاف مصري في السعودية كانوا مخالفين لشروط الحج

وزير القوى العاملة المصري، محمد سعفان
وزير القوى العاملة المصري، محمد سعفان

القاهرة: أحمد سالم

* وزارة القوى العاملة تقدم جميع خدماتها مجاناً، وتقوم بمراجعة العقود والتأشيرات للتأكد من صحتها.

قال وزير العمل المصري، محمد سعفان، في حوار مع «المجلة» إنه يجب عدم الاعتماد على أي أرقام تصدر من مسؤولين قطريين، وذلك رداً على سؤال بشأن العدد الحقيقي للعمالة المصرية في قطر، حيث كان الرقم الذي تردد بعد قرار الدول العربية مقاطعة الدوحة، يدور حول 250 ألف عامل، لكن الوزير أكد أن العمالة الرسمية في قطر 40 ألف عامل فقط.
وأضاف أنه جرى توفيق أوضاع 10 آلاف مصري في السعودية كانوا مخالفين لشروط الحج. وتحدث الوزير المصري عن تفعيل دور الملحق العمالي بالسفارات بالخارج، والذي يعمل بشكل متواصل على توعية العمال المصريين بحقوقهم موضحاً أن العامل المصري سفير لمصر في مكانه الذي يوجد فيه.
وإلى نص الحوار…


* كيف ترى وضع العمالة المصرية بالخارج على المستويين العربي والدولي؟

– هناك إقبال من الدول العربية على التعاقد مع العمالة المصرية، لأن العامل المصري يتميز بالأداء الجيد والمواصفات التي تشجع كل الدول على طلبه. والعمالة المصرية عليها عبء كبير لنقل صورة جيدة عن العمالة المصرية، وترك بصمة ورسالة في مختلف الدول لأنهم مسؤولون عن إيجاد فرص عمل لزملائهم المصريين بترك انطباع جيد حتى يتزايد الطلب عليهم وتزداد فرص العمل.

* كنتم أول من فعّل عمل الملحق العمالي بالسفارات بالخارج. فما الدور المحدد الذي يقوم به؟
– الدور الرئيسي للمستشار العمالي بالسفارات المصرية في الخارج هو توعية العمال المصريين بحقوقهم وهناك تواصل مستمر بينه وبينهم لتحقيق السهولة في الأداء وأتمنى أن تكون فرص العمل للعمال المصريين بداية مستقبل جيد لهم ولا بد أن نكون حريصين على اسم مصر، لأن العامل المصري سفير لمصر في مكانه الذي يوجد فيه.

* وما المهام الأخرى التي يقوم بها المستشار العمالي بالسفارات والقنصليات المصرية في الخارج؟
– متابعة أحوال المصريين خاصة ومساعدتهم في مواجهة أية مشكلات قد تعترضهم، ومساعدتهم بالتعاون مع القنصلية خاصة مع من انتهت صلاحية جوازات سفرهم لاستخراج وثائق السفر حتى يمكنهم الحصول على تأشيرة الخروج النهائي من الجوازات في أي بلد كانوا.

* تردد في بعض وسائل الإعلام وجود 250 ألف مصري في قطر. ما الحجم الحقيقي للعمالة المصرية في الدوحة؟
– هذا الرقم غير صحيح، ومبالغ فيه، وله أهداف معينة في المرحلة الحالية ويجب عدم الاعتماد على أي أرقام تصدر من مسؤولين قطريين، لأن الهدف من هذه الأرقام إثارة البلبلة في المجتمع المصري.

* وما الرقم الحقيقي للعمالة المصرية بقطر؟
– أولا يجب أن نعلم جميعاً أن عدد الجالية المصرية بقطر يبلغ 200 ألف، أما العمالة المصرية المقيمة بقطر رسمية أو غير رسمية فتبلغ 100 ألف مصري فقط، وبالنسبة للعمالة الرسمية فهي 40 ألف عامل.

* وهل هناك أي خطر عليهم بسبب قطع العلاقات من قبل السعودية ومصر والإمارات والبحرين مع الدوحة؟
– نحن نطمئن على العمالة المصرية بقطر، سواء كانت رسمية أو غير رسمية، بشكل يومي وحتى هذه اللحظة لم يتم إنهاء تعاقد أي عامل هناك، ولو تم ذلك فنحن جاهزون للتعامل مع أي حالة قبل حتى نزولها إلى مصر.

* هل تم إنهاء عقود أي عدد للعمالة المصرية بقطر؟
– لا يوجد إنهاء لأي تعاقدات للمصريين العاملين في الدوحة حتى الآن، ووزارة القوى العاملة تتابع التطورات هناك للتعامل الفوري مع الحالات العائدة لمصر من خلال تنفيذ خطة تشغيل للمصريين العائدين من قطر.

* وماذا فعلت الوزارة في مشكلة المصريين المخالفين لنظامي الإقامة والعمل بالمملكة العربية السعودية؟
– ناشدنا منذ أكثر من شهر كل المصريين المخالفين لشروط الحج في السعودية، أن يتواصلوا مع السلطات، ويحلوا مشكلاتهم في وجود المستشار العمالي وبالفعل تم التعامل بهذه الطريقة مع 10 آلاف مصري، والذين كانوا سيستمرون في هذه المخالفة كانت ستوقع عليهم غرامة مالية ويمنع من دخول المملكة خمس سنوات وكان من الضروري حل مشكلات المصريين هناك للحفاظ عليهم، وإمكانية إعادتهم للمملكة بعقود عمل جديدة.

* وكيف ترى قيام بعض المواطنين الراغبين في العمل بالخارج، بالسفر بتأشيرة سياحة ثم العمل في مهن ترفض الوزارة الموافقة على عقود عملها، مثل«مربية أطفال» أو العمل بعقود عمل وتأشيرات من جهات غير رسمية؟
– أناشد كل المواطنين عدم السفر بتأشيرة سياحة، ثم العمل في مهن ترفض الوزارة الموافقة على عقود عملها، فوزارة القوى العاملة تقدم جميع خدماتها مجاناً، وتقوم بمراجعة العقود والتأشيرات للتأكد من صحتها عن طريق مكاتب التمثيل العمالي التابعة للوزارة بسفارات وقنصليات مصر بالخارج.

Previous ArticleNext Article
المحرّر الاقتصادي
يتابع الشأن الاقتصادي ويرصد عالم المال والأعمال في الوطن العربي والعالم. الاقتصاد عند المحرّر الاقتصادي ليس أرقاما وبيانات واحصاءات فقط بل يتعداها الى ما راء تلك الأرقام وتبعاتها على الشعوب والدول.. وكل رقم يؤثر في حياة انسان يصلح أن يكون مادة جديرة بالتحليل أو المتابعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.