ربع ذخائر «داعش» يصنع في بلغاريا - المجلة
  • العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

مباشر

ربع ذخائر «داعش» يصنع في بلغاريا

الأوضاع في الشرق الأوسط ترفع صادرات الأسلحة البلغارية

صورة أرشيفية من متحف الأسلحة الروسي (غيتي)

المجلة: لندن

خلصت دراسة للذخائر التي يستخدمها تنظيم داعش في شمال العراق وسوريا أجراها معهد التحاليل البريطاني «أبحاث تسلح النزاعات» عام 2014 إلى أن ربع هذه الذخائر يجري تصنيعه في بلغاريا.
وسجلت صادرات الأسلحة الخفيفة البلغارية ارتفاعا بنسبة 60 في المائة عام 2016 مقارنة مع 2015 لتبلغ مجددا أعلى مستوياتها التي كانت قائمة خلال الحقبة الشيوعية، بسبب النزاعات في الشرق الأوسط، بحسب أرقام رسمية نشرت الخميس.
وبلغت قيمة صادرات الأسلحة الخفيفة والذخائر والصواريخ أكثر من مليار يورو، متجاوزة معدلها الوسطي البالغ 800 مليون دولار (670 مليون يورو) الذي كان يسجل إبان الحقبة التي كانت فيها البلاد تصدر أسلحة لأنظمة أو حركات موالية للسوفيات في الشرق الأوسط وأفريقيا. حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
ونحو نصف هذه الصادرات كان موجها عام 2016 إلى العراق بقيمة 259.
وبعد العراق حلت الولايات المتحدة (98 مليونا) وأفغانستان (55 مليونا) وكرواتيا وأذربيجان والهند ومصر وروسيا بحسب التقرير السنوي للجنة الوزارية المكلفة مراقبة الصادرات.
وتنتج بلغاريا «نماذج أسلحة روسية أسعارها ليست مرتفعة ومن السهل استخدامها» رغم أنها لا تعتبر من الأسلحة الحديثة بحسب ما قال الخبير البلغاري تيومير بيزلوف لوكالة الصحافة الفرنسية.
أقرت الولايات المتحدة بأن شركات أميركية اشترت من بلغاريا ذخائر مخصصة لـ«تدريب» فصائل المعارضة السورية.
وكانت قيمة صادرات الأسلحة البلغارية تراجعت إلى 235 مليون يورو عام 2013.

Previous ArticleNext Article
المجلة
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.