6 أعمال سينمائية مصرية تنافست على كعكة عيد الأضحى - المجلة
  • العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

عروض

6 أعمال سينمائية مصرية تنافست على كعكة عيد الأضحى

بين تقديس الماضي ومحاربة الإرهاب وسطوة «السوشيال ميديا»

«أفيش» فيلم «الكنز».
«أفيش» فيلم «الكنز».

القاهرة: سها الشرقاوي

* تتنوع الموضوعات بين تقديس الماضي ومحاربة الإرهاب وسطوة «السوشيال ميديا» وضغط قضية البطالة..

أستقبلت دور العرض السينمائي المصرية 6 أعمال فنية خلال موسم عيد الأضحى، والتي يتنوع مضمونها بين «الكوميدي» و«الدراما الاجتماعية» و«الأكشن»، والتي تتنافس جمعيها ويتنافس أبطالها على كعكة الإيرادات.
ويتصدر هذه الأعمال فيلم «الخلية» من بطولة الفنان أحمد عز، وإخراج طارق العريان، وتدور أحداثه حول ضابط مصري في العمليات الخاصة يتصدى لأكثر من عملية إرهابية ويقوم بمطاردة الخلايا الإرهابية، كما يبرز العمل جهود رجال الأمن في محاربة الإرهاب والضغوطات والمصاعب التي يتعرضون لها خلال أداء عملهم. يشارك في بطولة الفيلم أمينة خليل ومحمد ممدوح وريهام عبد الغفور وأحمد صفوت وميريهان حسين وأحمد صلاح حسني. ومن تأليف صلاح الجهيني.

ومن الأفلام الأخرى التي تنافس بقوة فيلم «الكنز»، الذي يشارك فيه مجموعه كبيرة من الفنانين على رأسهم محمد سعد ومحمد رمضان وهند صبري وروبين. سيناريو وحوار عبد الرحيم كمال. وإخراج شريف عرفة. ويتناول الفيلم ثلاثة عصور، أوائل القرن العشرين، وعصر دولة المماليك (القرن الثالث عشر الميلادي)، وعصر الفراعنة. حيث تكشف قصة الفيلم كيف يستغل بعض رجال الدين التزييف والكذب من أجل الحصول على مناصب سياسية رفيعة والحفاظ عليها على مر العصور الثلاثة.
وبعد فترة غياب دامت ثلاث سنوات تقريبا يعود الفنان حمادة هلال، من خلال هذا الموسم بفيلم «شنطة حمزة» والذي كان من المفترض أن يتم عرضه في عيد الفطر الماضي، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي أكشن، حول إحدى العصابات المشهورة بالنصب، إلى أن يقعوا في فخ كبير ويتعرضوا لعملية نصب.

صورة دعائية لفيلم «الخلية».

ويشاركه البطولة يسرا اللوزي ومحمد ثروت وأحمد فتحي وبيومي فؤاد وسامية الطرابلسي والعمل من تأليف أحمد عبد الله، وإخراج أكرم فاروق في أولي تجاربه.
وينضم أيضًا إلى السباق فيلم «خير وبركة» الذي يقوم ببطولته نجما «مسرح مصر»: علي ربيع، ومحمد عبد الرحمن، والعمل من إخراج سامح عبد العزيز. والفيلم تدور أحداثه في إطار كوميدي يتناول قصة شقيقين يحاولان البحث عن فرصة عمل، وخلال هذه الرحلة يواجهان الكثير من المواقف الكوميدية عندما يعملان في مهن لا يعرفان عنها شيئًا.
ويشارك في البطولة بيومي فؤاد ومي سليم وسيد رجب وتارا عماد، بجانب ظهور الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي كضيفة شرف في العمل، والفيلم فكرة لـ«علي ربيع»، وسيناريو وحوار جورج عزمي.
كما يشارك أيضًا الفنان سامح حسين في موسم عيد الأضحى بفيلم «بث مباشر». وقال لـ«المجلة» عن مشاركته في الموسم: «لا تشغلني المنافسة بل سعيد بعرض فيلمي وسط مشاركات متميزة لكبار الفنانين، بجانب أن فكرة (بث مباشر) مختلفة عن الأفكار المعروضة والذي يشغلني أن ينال الفيلم إعجاب جمهوري، خصوصا أن هذا العمل مختلف عما قدمت من قبل فهو يقدم الكوميديا السوداء».
وتحدث حسين عن طبيعة شخصيته في العمل قائلا: «أقدم شخصية ضابط يدعى فارس لكنه موقوف عن العمل ولا يمتلك المال لكنه يصر على مواجهه الفساد ومساعدة الفقراء ويقوم بتصوير صفقات مشبوهة وينشرها عبر الإنترنت».

الأفيش الدعائي لفيلم”بث مباشر”

ويمثل هذا العمل عودة للفنان محسن محيى الدين للسينما بعد غياب كبير، وتدور أحداث «بث مباشر» في ليلة واحدة حول ضابط موقوف عن العمل يتورط في أحداث تتزايد طوال الليلة التي تقع فيها أحداث الفيلم، وتتزايد الورطة بظهور شخص يقوم بتصوير الأحداث التي يتورط فيها البطل، ويقوم ببثها مباشرة على «السوشيال ميديا» والقنوات، وتنجح في تحقيق نسبة مشاهدة عالية جدًا، وتكشف كل هذه الوقائع عن تورط مسؤولين ورجال أعمال، إلى أن يقوم البطل بتسليم نفسه للداخلية، لتحدث المظاهرة الكبرى بوقوف الشعب بجوار البطل.
ويشار في بطولته سامية الطرابلسي ومحسن منصور وميسرة وطاهر أبو ليلة وأيمن منصور وياسر الطوبجي وسامي مغاوري، وتأليف طارق رمضان في أولى تجاربه. ومن إخراج مرقس عادل، في أولى تجاربه الإخراجية أيضا.

وهناك أيضًا فيلم «أمان يا صاحبي» من بطولة المطربين الشعبيين، سعد الصغير ومحمود الليثي. وتدور أحداثه حول مطربين شعبيين من شارع محمد علي يحاولان إيقاع فتاتين من بنات الطبقة الراقية في حبهما من أجل الحصول على أموالهما، لكن الأمور لا تسير وفقًا لخطتهما مما يدخلهما في الكثير من الصراعات. ويشارك في الفيلم عدد كبير من الفنانين منهم نرمين ماهر وصافينار وعلاء مرسي وشيماء سيف، بالإضافة لعدد كبير من نجوم الطرب الشعبي منهم عبد الباسط حمودة وشعبان عبد الرحيم، والفيلم من تأليف سيد السبكي، وإخراج هاني حمدي.
كما يعرض فيلم «دعدوش» الذي يتناول فكرة تقديس المعتقدات التي يتم توارثها من جيل إلى جيل. والفيلم بطولة هشام إسماعيل، أمير صلاح، مدحت تيخة، ميريهان حسين، ياسر الطوبجي، كريم أبو زيد، تأليف ساهر الأسيوطي، وإخراج عبد العزيز حشاد. وكان من المفترض عرض فيلم «شيخ جاكسون» للمخرج عمرو سلامة، لكنه خرج من سباق أفلام العيد.

Previous ArticleNext Article
المجلة
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.