تصريحات ترمب غير الواقعية تهز ثقة المستثمرين - المجلة
  • worldcuplogo2
  • العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

أخبار, مباشر

تصريحات ترمب غير الواقعية تهز ثقة المستثمرين

كلام الرئيس الأميركي كان أشد وقعاً قبل توليه مهامه الرسمية

الرئيس الأميركي دونالد ترمب أثناء الاحتفال بتوقيع قرارات جديدة متعلقة بقطاع الصحة
في البيت الأبيض الجمعة(إ.ب.أ)

لندن: «المجلة»

لعبت تصريحات الرئيس الأميركي وتغريداته دورا كبيرا في تحريك البورصة وزعزعة الأسهم، لكن توالي التصريحات الصادمة والعهود التي لم تتحقق أفقدت كلمة دونالد ترمب مصداقيتها في الأسواق المالية.
وعلق آرت هوغن مسؤول استراتيجية الأسواق لدى «فوندرليش سكيوريتيز» بأننا «ولكثرة الإنذارات الكاذبة لم نعد نتأثر» بتصريحات الرئيس.
وغالبا ما ينسب ترمب إلى إدارته الأداء القياسي لمؤشرات «وول ستريت»، وأشاد الأربعاء على «تويتر» بـ«النمو غير المسبوق تقريبا لسوق الأسهم منذ الانتخابات»، لكن المستثمرين ما عادوا يولون أهمية لمثل هذه التصريحات.
عندما هدد ترمب في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر (أيلول) الماضي بـ«التدمير الكامل» لكوريا الشمالية، بالكاد انعكس ذلك على مؤشر «داو جونز» الذي أقفل على ارتفاع بـ18 في المائة.
وعندما أكد أنه يريد خفض نسبة الضرائب على الشركات إلى 15 في المائة ما يمكن أن يشكل هدية للمساهمين فيها، قال غريغوري فولوخين مدير الاستثمارات لدى «ميستشارت فايننشيال سيرفسيز»: «كنا نعلم أن ذلك ليس واقعيا».
وعندما استقال المدير العام لشركة «ميرك» في أغسطس (آب) من مجلس اقتصادي في البيت الأبيض، احتجاجا على تصريحات ترمب حول تجمع لدعاة تفوق العرق الأبيض بعد أعمال عنف في شارلوتسفيل، وهاجمه الرئيس بشكل مباشر عندما أكد أن ذلك «سيتيح له وقتا إضافيا لخفض الأسعار المبالغ بها للشركة»، ارتفع سهم الشركة بـ0.47 في المائة.
وتابع هوغن: «بما أن هذه الاستفزازات لم تعقبها أفعال أبدا ضد شركة أو بلد، فإن الأسواق باتت محصنة أمام سيل التغريدات».
وعلق تشارلز غايست، أستاذ العلوم المالية في جامعة «مانهاتن» والمراقب للأسواق المالية: «يتفاعل المستثمرون فقط عندما يعلمون أن كلمة الرئيس ستطبق، وأنها ليست مجرد خطابات».
لكن وصول قطب الأعمال إلى البيت الأبيض لم يمر بشكل عابر بالنسبة إلى المستثمرين، فقد أشادوا إلى حد كبير بوعوده بإصلاح نظام الضرائب وإلغاء نظام «أوباماكير» للرعاية الصحية، وبإنفاق أموال طائلة في البنى التحتية، إذ ارتفع مؤشر «إس آند بي 500» بنحو 5 في المائة بين الانتخابات وأواخر عام 2016.
كما كانت الأسواق تأخذ تهديداته على محمل الجد، فقد تراجع سهم القاذفة «إف – 35» التي تنتجها «مارتن لوكهيد» بـ1.3 في المائة، عندما انتقد ترمب كلفتها في 22 ديسمبر (كانون الأول).
وبعد أن درس ثلاثة باحثين – هم ألكسندر كوروف من جامعة «وست فرجينيا»، وكي جي ومركيتا وولف من معهد «سكيدمور» – وقع تغريدات ترمب التي تستهدف تحديدا شركات مدرجة في البورصة منذ انتخابه وحتى 31 يوليو (تموز)، توصلوا إلى أن هذه التغريدات أدت إلى تحسن أسهم الشركات المستهدفة بنحو 0.64 في المائة.
لكن وقعها كان أكبر بكثير قبل تولي ترمب لمهامه الرسمية في 20 يناير (كانون الثاني)، عندما كانت تغريدات الرئيس المنتخب تحرك الأسهم بما معدله 1.14 في المائة، ما يمكن أن يمثل مليارات الدولارات لكبرى الشركات.
وتراجع تأثير ترمب إلى حد كبير؛ خصوصا بعد عجزه عن التوصل إلى توافق مع الكونغرس، من أجل إلغاء قانون «أوباماكير» وتهديداته النارية ضد بيونغ يانغ، والجدل الذي أثارته تصريحاته حول أعمال العنف في شارلوتسفيل.
وتابع فولوخين: «إذا كنا نعلم أن خطابه على مستوى آخر غير الواقع، فهذا ليس معناه أن الواقع لا يمكن أن يستوحي من تصريحاته»، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وتابع: «من الواضح أنه يشدد موقفه إزاء كوريا الشمالية، ولو أنه لن يدمرها بشكل نهائي. واتفاق التبادل الحر بين دول أميركا الشمالية الذي قال إنه أسوأ معاهدة تجارية في التاريخ، ربما لن يتم إلغاؤه أبدا، لكنه بات موضوع إعادة تفاوض».
وشدد غايست على أنه «لا يهم ما يتفوه به ترمب من ترهات أو وعود لا يلتزم بها، لقد حال ترمب وإدارته دون إقرار تشريعات جديدة، وهذا الأمر يؤثر على (وول ستريت)».

Previous ArticleNext Article
المجلة
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.