الركض بأقدام حافية كما لم تره من قبل - المجلة
  • العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

الطب البديل

الركض بأقدام حافية كما لم تره من قبل

جديد نايك... لاصقات توضع أسفل القدمين مثل الحذاء«فوت ستيكرز»

•فوائد «فوت ستيكرز»: تحكم أفضل في الحركة والاتصال المباشر مع الأرض والخيار الأفضل خلال ممارسة اليوغا والتدريب وتمارين تنشيط القلب

لندن – إندي ريبنهو

قد يكون النقاش حول مزايا أو مخاطر الركض بقدمين حافيتين قائمًا، ولكن البعض قرروا بالفعل أن الأقدام الحافية هي الخيار الطبيعي ومضوا قدمًا في الجيل القادم من أحذية القدمين الحافيتين. وذلك إذا استطعت تسمية الملصقات التي ترتديها على باطن قدميك بـ«الحذاء».

صمم فريك سيفرز لـ«نايك» في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا الـ«فوتستيكرز» وهي لاصقات توضع أسفل القدمين مثل الحذاء وتغطي نقاط الاتصال في قدميك وتكون بمثابة طبقة ثانية من الجلد الواقي. وتبقى بقية قدمك غير مغطاة وتستطيع ثنيها وملاءمتها وإعادتها لشكلها الطبيعي وكأنها عارية تمامًا. لأن الأحذية على شكل قدم مع خمسة أصابع لا تزال مجرد حذاء، أو على الأقل هذا ما كنت اتصور أن شعاره سيبدو.
وهذه كيفية وصف فوائد التصميم، «هناك الكثير من الإيجابيات لممارسة الرياضة وأنت حافي القدمين: تحكم أفضل في الحركة والشعور أفضل بقدميك والاتصال المباشر مع الأرض وما إلى ذلك. وبهذه الطريقة ستكون مؤرضًا ومدركًا لحركاتك وقدميك بشكلٍ أكبر. وهو أيضاً تدريبٌ جيد لتقوية قدميك. ولكن العيب هو خطر الإصابة، إذ يمكنك بسهولة أن تلوي كاحلك أو تنزلق».
يتم تحسين لاصقات القدمين «فوت ستيكرز» للتناسب مع الأنشطة المختلفة مثل ممارسة اليوغا والتدريب وتمارين تنشيط القلب. وفرضاً أنها ستكون أرخص من الأحذية العادية والكاملة (كما ينبغي أن تكون على أساس النقص الحاد في المواد المستخدمة)، يمكن لهذه الأحذية أن تكون بديلاً للأحذية الرياضية التي نشتريها.
ولسوء الحظ، هذا هو مفهوم المنتج ولم يتم طرحه في السوق بعد. ولحسن الحظ، يوجد حاليًا بعض الأحذية المماثلة لهذا المفهوم في الأسواق.

أول من صنّع الأحذية اللاصقة

عندما تسمع بالأحذية الخفيفة أو اللاصقة، قد تفكر مباشرةً بـ«فيبرام فايف». وكانت فيبرام أول من صنّع هذا النوع من الأحذية في السوق منذ أن أصبح مبدأ وجود هذه الأحذية مألوفاً. ومع ذلك، هناك أحذية أخرى في الأسواق تمنحك شعوراً يماثل الجري حافي الأقدام، وبالنسبة للذين لا يزالون يحبون الركض بهذا الحذاء، على الرغم من التدقيق الأخير، تحققوا من هذه البدائل الخمسة لفيبرام. فقد يناسبكم أحدها ويكون أفضل بالنسبة لكم.

حذاء «إينوف – 8 إيفوسكين»

إن تصميم حذاء «إينوف – 8 إيفوسكين» جاء على شكل نصف قدم رجل ونصف قدم مخلوقٍ زاحف. ويبدو أنه يناسب قدم الإنسان العادي كما لو شكّل طبقةً ثانيةً من الجلد السميك والقاسي، وهذا ما تم تصميم الحذاء للقيام به. فهو مصنوع من السيليكون والرباط المطاط، ويتحرك بشكلٍ طبيعي وبمرونة مع حركة القدم. وأراد مبتكرو هذا الحذاء أن يتناسب مع حركات الأقدام دون مراوغة ما أمكن، ومادة السيليكون التي تم صنع الحذاء منها تفي بهذا الغرض.
هذه الأحذية رائعة لممارسة رياضة الركض والرقص والبيلاتيس واليوغا والرياضات المائية، أو أي مشروع نشط أو غير نشط آخر. وتكلفة هذا الحذاء في أي مكان تتراوح بين 35 و50 دولاراً.

حذاء «كعب فيفوبيرفوت»

إذا كان جزءٌ منك نينجا وجزءٌ يهوى الشاطئ فستحب حذاء «كعب فيفوبيرفوت» للركض. هذا الحذاء الذي يقسّم أصابع قدميك مرنٌ للغاية وخفيفٌ جداً. وفي الواقع، إنه أشبه بالصندل. ولكن الرباط المتحرك يبقي قدمك داخل الحذاء أكثر بقليل من الصندل. ويصنع الكعب من مادة رقيقة جداً – وهي مادة نباتية 100 في المائة (لجميع رواد الشاطئ النباتيين) – ونعلٍ مقاومٍ للثقب. والنعل أيضاً مصممٌ ليكون واسعاً وجالساً، لذلك اطلب القياس وفقاً لهذه المعايير التي تم تصميمه على أساسها. وبالحديث عن طلب هذه الأحذية، ستكلفك بين 30 و60 دولاراً.

حذاء «زيمغير 60 نينجا»

أما حذاء «زيمغير 60 نينجا» فهو مصممٌ للرياضيين الذين يريدون ارتداء أحذية ركض خفيفة جداً. فهذا الحذاء يمزج بشكلٍ كبير بين الوزن الخفيف والمواد الصلبة واللينة معاً. وتحميه مادة الفايلون من الخدوش وتضمن قبضة الحذاء المطاطية الالتفاف حول القدمين بطريقةٍ آمنة.
وتم صنع هذه الأحذية مع عصبات عاكسة، والتي قد تعني أن مؤامرات النينجا الشائنة لا يمكن أن تحصل، ولكن الركض ليلاً بهذا الحذاء هو إمكانية آمنة. وسيكلفك بين 30 و60 دولاراً.

حذاءٍ مصممٍ للنساء فقط

حسناً، نكون هكذا قد شرحنا عن أحذية المخلوقات الزواحف والنينجا وأحذية النينجا وهواة ارتياد الشاطئ النباتيين. ماذا عن شرح شيءٍ بسيطٍ الآن مثل حذاءٍ مصممٍ للنساء؟ هذا ما أخذه «ميريل» في الاعتبار عندما صمم حذاء الركض «فيبور غلوف بيرفوت». ويقع ترتيب سعر هذا الحذاء المناسب لجميع التضاريس في الجزء العلوي من أسعار هذه الأحذية التي تعطيك شعوراً وكأنك تجري حافي القدمين ويباع بين 75 و100 دولار. ومع ذلك، فإنك تدفع ثمن ما تحصل عليه. و«ميريل» عملاق في عالم الأحذية المصنعة لتُلبس في الهواء الطلق. ويتكون حذاء فيبور غلوف من النسيج الشبكي والجلود الاصطناعية، وتفرش من إصبع قدمك إلى كعبها لتتحمل العبء الأكبر من التأثير، في حين تسمح لك بوضع قدمك على الأرض بشكلٍ مسطّح أثناء ممارستك للركض.

«صنادل زيرو» للركض

لقد تركت الحذاء المفضل لدي للآخر. «صنادل زيرو» للركض؛ التي تعتبر من أخف الأحذية، مستوحى تصميمها من «هواراتشي» وصنادل الربطات من قبيلة تاراهومارا من «يوريك» في المكسيك. وأعتبر أن هذا الحذاء المفضل لدي لأنني على دراية بصنادل الربطات التي تصنعها قبيلة تاراهومارا. وقد جربت انتعال زوجٍ منه ومعرفة مقيم في وديان النحاس.
بالنظر إلى هذه الصنادل ستشعر أنك لن تستطيع الركض بها، ولكن تصميم الربطات سيؤمن قدمك إلى النعل. وفقط لمعلوماتك يركض الناس في قبيلة تاراهومارا بهذه الصنادل كل عام في ماراثون تتعدى مسافته 50 ميلاً. وصنادل «زيرو» هي أيضاً فائقة المرونة ويمكنك طيها لدرجة وضعها في جيبك الخلفي.
ويتراوح سعر هذا الصندل بين 40 و50 دولاراً وتستطيع أيضاً التوصية عليه ليتناسب مع طلبك.
وأخيراً، إذا ذهبت لشراء حذاء مناسب للركض فلست مضطراً إلى شراء الأغلى. تواصل مع ذاتك واختر الحذاء الذي قد تم تصميمه خصيصاً لك أو ارتدِ شيئاً قبلياً. اختر الحذاء الذي يناسب قدمك وشخصيتك.

Previous ArticleNext Article
المحرّر السياسي

يتابع الشأن السياسي ويرصد الأخبار والتحولات السياسية في الوطن العربي والعالم. السياسة عند المحرّر السياسي ليست نقل الخبر فقط بل تتعداها الى ما راء الخبر.. كل خبر لا يرتبط بحياة الأفراد والشعوب والأمم لا يصلح أن يكون مادة جديرة بالتحليل أو المتابعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.