باستخدام علم المنعكسات... تدليك القدم وآثارها النفسية والمناعية - المجلة
  • العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

الطب البديل

باستخدام علم المنعكسات… تدليك القدم وآثارها النفسية والمناعية

ابدأ رحلتك نحو حياة صحية ومريحة عبر الضغط على نقاط معينة لعلاج مناطق في الجسم

لندن – آندي روبنيو:

* يمكن لتدليك القدم أن تكون له نتائج رائعة، حيث يعتبر وسيلة وليس علاجا لجميع الأمراض.
* اكتسب تدليك القدمين باستخدام علم المنعكسات ببطء شعبية في جميع أنحاء العالم.
* تم العثور على صور تظهر أشكالاً من العلاج بتدليك القدم في بعض الأثار المصرية وفي الصين قبل نحو 4 آلاف سنة قبل الميلاد

عندما كنت أصغر سناً لم يكن واضحاً لي جيداً معنى تدليك القدم. ففي كل مرة كانت تطلب مني أمي تدليك قدميها، كنت ببساطة أدلّك عشوائياً بأصابعي كما يرسم الطفل لوحةً مجردة.
ولم يتغير الوضع، إلى أن اكتشفت وجود علم المنعكسات – الذي يمارس عن طريق الضغط على نقاط معينة في القدمين – وعرفت التاثير الحقيقي لفرك القدم بطريقة بسيطة.
وباختصار، قررت الغوص أكثر في عالم علم المنعكسات لسببٍ واحد: وهو مساعدة والدتي المسنة على الحصول على أفضل ما في الحياة.
وعلى الرغم من أن لهذا العلم نقاده ولكن يمكن لتدليك القدم أن تكون له نتائج رائعة طالما يعتبر وسيلة وليس علاجا لجميع الأمراض.
هل تريد أن تتعلم أساسيات علم المنعكسات لتطبقه على أكثر شخص يهمك أمره؟ ابدأ رحلتك نحو حياة صحية ومريحة.

تدليك القدمين باستخدام علم المنعكسات

يرجع تدليك القدم باستخدام علم المنعكسات إلى زمنٍ بعيد بعد الحضارات القديمة. وقد تم العثور على صور تظهر أشكالاً من العلاج بتدليك القدم في بعض المقابر المصرية، مما يشير إلى أن المتوفى كان معروفاً بممارسته لهذا النشاط عندما كان حيّاً.
منذ 4 آلاف سنة قبل الميلاد، كان العلاج عبر القدم يمارس بالفعل في الصين. ويعتقد أن الصينيين بدأوا استخدامه كوسيلة للشفاء في نفس الوقت الذي تم التعرف فيه على العلاج بالوخز بالإبر.
إلّا أن ويليام فيتزغيرالد (1872-1942) هو الذي أسس لتدليك القدمين باستخدام علم المنعكسات بالطريقة الحديثة. فقد اكتشف فيتزغيرالد وهو طبيب مختص في الأنف والأذن والحنجرة أن هناك صلة بين التدليك المستهدف ووظائف أعضاء الجسم.
ونشر ملاحظاته عام 1917 في عمله العلمي تحت عنوان «علاج المناطق» (Zone Therapy)، والتي تم استكشاف نتائجها أكثر من قبل زميله الدكتور جو رايلي.
ومنذ ذلك الحين، اكتسب تدليك القدمين باستخدام علم المنعكسات ببطء شعبية في جميع أنحاء العالم.

علم المنعكسات: دواء وقائي فعال

بالنسبة لعالمة المنعكسات في لندن روزانا بيكرتون، فإن تدليك القدم باستخدام علم المنعكسات «دواء وقائي فعال».
وتدعي بيكرتون، التي تدربت مع البروفسور الأسطوري هانغ في بكين، أنه يمكنها «قراءة» قدم الشخص. عندما تلاحظ أي تقرح أو طقطقة في أي منطقة من القدمين، فهذا يعني أن عضوا من أعضاء الجسم يعاني خللاً وهناك حاجة إلى التدليك المستهدف لعلاج ذلك.
و يعتقد علماء المنعكاسات أن مناطق معينة من القدمين ترتبط بأعضاء أو أجزاء مختلفة من الجسم من خلال الأعصاب الحسية. وفي حال انسداد أي من هذه المسارات، تصبح الطاقة في الجسم في حالة عدم توازن مما يتسبب في الشعور بالإجهاد أو الإصابة بالأمراض.
ومن خلال تدليك القدمين باستخدام علم المنعكسات، يتم تدليك النقاط الانعكاسية وتحفيزها. وتنعش هذه العملية الجسم وتعيد إليه توازنه. ويعتبر تدليك القدمين باستخدام علم المنعكسات علاجياً ووقائياً في نفس الوقت، وهذا يعني أنه يمكنك القيام به بشكل يومي لتحسين الصحة.

مخطط علم المنعكسات للقدم

قبل أن نمضي قدماً في التدليك الفعلي، من المهم أن تحصل على لمحة عامة عن النقاط الانعكاسية المختلفة في الجسم.
قد يستغرق حفظ كل هذه النقاط عن ظهر قلب بعض الوقت، لذلك أقترح عليك طباعة الرسم البياني أدناه والرجوع إليه في كل مرة تدلك لشخصٍ ما أو لنفسك القدمين باستخدام علم المنعكسات.

مخطط علم المنعكسات للقدم

على عكس الاعتقاد الشائع، يشمل علم المنعكسات ظاهر وباطن القدم. وهنا نذكر بعض أعضاء/ أجزاء من الجسم وكيفية تأثرها من خلال فرك القدم بطريقة بسيطة:
– المخ (1): يتم تحفيز خلايا الدماغ وبالتالي تحسين وظائف الإدراك عند الشخص.
– الرئة / الصدر (13): تحسين عملية التنفس والوقاية والعلاج من أمراض في الجهاز التنفسي.
– المعدة (21): الهضم السليم للكربوهيدرات والدهون والبروتينات. والوقاية والعلاج من اضطرابات الجهاز الهضمي.
– العمود الفقري القطني (39): يخفف من الألم أسفل الظهر.
– الغدة الدرقية (45) – وظائف الغدة الدرقية الطبيعية. ومستوى مستقر من الهرمونات الهامة مثل الكالسيتونين، وعدم وجود ما قد يسبب هشاشة العظام ومشاكل الأسنان.
– المرارة (20): الوقاية من حصى الكلى والاضطرابات المرتبطة بصفراء المرارة مثل التهاب البنكرياس والإسهال الدهني. وتفرز المرارة الصفراء الذي يعتبر عنصرا رئيسيا في عملية هضم الدهون.
– الكلى (25): استعادة وظائف الكلى العادية مثل القضاء على فضلات الجسم السامة وإفراز الهرمونات الحيوية مثل الأريثروبوتين (يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء) ورينين (الذي يساعد على استقرار ضغط الدم).
– الأمعاء الدقيقة (30): الهضم الطبيعي وإعادة امتصاص المواد الغذائية الأساسية.
– البنكرياس (24): تنشيط البنكرياس، المسؤول عن إفراز هرمونين مهمين للجسم وهما – الأنسولين والغلوكاغون. يمنع الأنسولين ارتفاع مستويات السكر في الدم عن طريق إدخال الغلوكوز إلى الخلايا. في حين أن الغلوكاغون ينتج الغلوكوز عندما لا يكون هناك ما يكفي من السكر في الدم لإبقاء الخلايا فعالة.

فوائد تدليك القدم باستخدام علم المنعكسات

يوصف علم المنعكسات بأنه تدليك موجّه للقدم. فهو ينطبق على فرك القدمين مثل العادة ولكن هذه المرة مع معرفة الأجزاء المحددة التي عليك تحفيزها للحصول على أفضل النتائج.

وفيما يلي فقط بعض من الفوائد المعروفة لتدليك القدم باستخدام علم المنعكسات:

1- تحسين الدورة الدموية

كما يحسّن فرك الظهر الدورة الدموية، يساعد تدليك القدم باستخدام علم المنعكسات أيضاً الدم ليتدفق بحرية من الأوعية الدموية في القدمين باتجاه القلب. الدورة الدموية مهمة لأن الأيض والقضاء على فضلات الجسم السامة تعتمد على هذه العملية.

2- تخفيف التوتر والقلق

هل تشعر بأن العالم يحبطك؟ إذا كان جوابك نعم، فقد يوفر تدليك القدم باستخدام علم المنعكسات المساعدة التي كنت تبحث عنه.
وفقاً لعالمة المنعكاسات بيكرتون، عندما يكون المرء في حالة من القلق فذلك يؤدي إلى تركيز كل الطاقة في العقل، أي حرمان بقية الجسم من الطاقة التي يحتاجها ليعمل كما يجب.
مع المساعدة من خلال تدليك القدمين باستخدام علم المنعكسات، يتم تشغيل الجهاز العصبي اللاودي، وبالتالي السماح للجسم ببدء عملية التعافي.

3- تحسين وظائف الأيض والجهاز التنفسي في الجسم

يستطيع تدليك القدم باستخدام علم المنعكسات تحسين صحتط بطريقة غير مباشرة من خلال تحفيز النقاط الانعكاسية المتصلة بالرئتين والأعضاء المسؤولة عن عملية الأيض. ويمكن لذلك أن يتجلى من خلال تحسين وظائف التنفس والأيض. ويمكن أيضاً منع الإصابة بالاضطرابات التي تؤثر على هذه الأعضاء تحديداً.

4- تقوية جهاز المناعة

يستطيع تدليك القدم باستخدام علم المنعكسات تحسين الجهاز المناعي بطرق مختلفة. الطحال والأعضاء اللمفاوية جزء من الجهاز المناعي، وتحفيزها من خلال تطبيق علم المنعكاسات قد يعزز وظائفها.
كما يتم تعزيز خلايا مختلفة من الجسم مع كل نقطة انعكاس تضغط عليها، وهذا يساهم في التحسن العام للجهاز المناعي.

5- تخفيف الوجع

قد تساعد مناطق التدليك المرتبطة بالرأس في الحد من الألم المرتبط بالصداع النصفي وغيره من أشكال الصداع. وينطبق نفس المبدأ على أجزاء أخرى من الجسم.
ومع ذلك، فمن الأفضل سؤال الطبيب أولاً للتأكد من أنك لا تتغاضى عن أمرٍ قد يتطلب تدخلا طبيا خطيرا.

6- تحسين النوم

يهدئ تدليك القدمين باستخدام علم المنعكسات أعصابك ويريح عقلك. ولذلك، يمكن أن يكون علاجا بديلا جيدا لمساعدتك على إنشاء أنماط نوم جيدة. ليس مستغرياً أن ترى شخصاً يغط في النوم بعد بضع دقائق من تلقيه تدليكاً لقدميه.

7- تنشيط وظيفة العصب

بما أن علم المنعكسات يعمل على مبدأ أن كل عضو متصل بالأعصاب الحسية، يستطيع هذا النوع من التدليك أن يساعد في التحسن العام للجهاز العصبي. يتم تنشيط الأعصاب من خلال تحفيز نقاط الانعكاس، مما يؤدي إلى انتقال سلس للنبضات إلى الجهاز العصبي المركزي.

8- إعادة التوازن في طاقة جسمك

في لغة علم المنعكسات، يشير مصطلح «تشي» إلى الطاقة الكلية التي تتدفق بحرية في جسمك. وعندما تمرض أو تعاني من الألم، فهذا يعني أن هناك خللا في التوازن.
وتتكون هذه الطاقة من الإيجابية (يين) والسلبية (يانغ). وستساعد موازنة الاثنين على استعادة الطاقة والصحة. ويعتبر تدليك القدمين باستخدام علم المنعكسات أحد أكثر الطرق فعالية لتحقيق هذا التوازن لأنه نقاط الانعكاس.
وكما تقول بيكرتون فإن الهدف من علم المنعكسات هو «خلق التوازن، مما يعني أن الأجهزة في الجسم كلها تعمل معاً وفي أفضل حالاتها».

Feet massage

موانع تدليك القدمين باستخدام علم المنعكسات

لا يسمح باستخدام علاج تدليك القدمين باستخدام علم المنعكسات في بعض الحالات كما هو الحال مع أي نوع آخر من التدليك. لا تنسى أن تستشير طبيبك قبل محاولة التدليك أو تطبيق أي نوع من العلاج البديل.
تعتبر الشروط التالية معدية جداً أو مهددة للحياة، وبالتالي فإن تدليك القدمين باستخدام علم المنعكسات في هذه الحالات غير ممكن:
– الالتهابات المصحوبة بحمّى.
– الاضطرابات النفسية مع أعراض متعددة مثل الفصام.
– الإصابة أو الشك بالإصابة بالخثار (أو الجلطة الدموية).
– الإصابة أو الشك بالإصابة بالنوبة.
– الالتهابات الحادة في الأجهزة اللمفاوية أو الوريد.
– العدوى الفطرية.

كيفية تدليك القدم: دليل خطوة بخطوة

الخطوة الأولى: دع الشخص يستلقي بشكلٍ مريح على طاولة التدليك. افرد الساقين. غطِ قدما واحدة بالمنشفة أثناء تدليكك للقدم الأخرى.
الخطوة الثانية: دق بلطف أطراف الساق قبل البدء بالقدم.
الخطوة الثالثة: افرك القدم لتحميتها. وضع كريم التدليك (كريم أو زيت) على القدم وبطة الساق فذلك سيقلل من احتكاك الجلد ويجعل تجربة التدليك أكثر راحةً.
الخطوة الرابعة: دلّك القدم بشكلٍ دائري واستخدم إبهاميك لتضغط على النعل باتجاه الأعلى. وكرر هذه الحركة عشر مرات.
الخطوة الخامسة: دلّك منتصف القدم باستخدام إبهاميك باتجاه الأسفل وصولاً إلى الكعب. كرر ذلك ثماني إلى عشر مرات.
الخطوة السادسة: استخدم مفصل يدك لتدلك بلطف الجزء الخلفي من أصابع القدم. ومن شأن هذه المنطقة أن تؤثر بشكل فعال على المناطق المتصلة بالدماغ والجيوب الأنفية والأذنين والغدة الصنوبرية/ تحت المهاد وجانب الرقبة والغدة النخامية.

الخطوة السابعة: اسحب كل إصبع بعد ذلك لتحفيز الأعضاء المتصلة بنقاط الانعكاس بشكلٍ أكبر.
الخطوة الثامنة: استخدم هنا أيضاً مفصل يدك لفرك الجزء العلوي من القدم أسفل الأصابع باتجاه عقارب الساعة. واستناداً إلى الرسم البياني توجد في هذه المنطقة نقاط الانعكاس للقلب والصدر/ الرئة والذراع والكتف والرقبة وبعض الأجزاء من العينين والأذنين.
الخطوة التاسعة: اضغط نزولاً باستخدام إبهاميك فوق بعضهما على الجزء الأمامي من كعب القدم. دلّك هذه المنطقة في ثلاثة أجزاء: اليمين والوسط واليسار.
الخطوة العاشرة: دلّك الجزء الأوسط من الكعب متجهاً نزولاً وذلك باستخدام إبهاميك لتحفيز الجهاز الهضمي.
الخطوة الحادية عشرة: استخدم المفاصل لتدليك الكعب. فذلك سيخفف من الشد العضلي والوجع وكذلك سيحفز نقاط الانعكاس الموجودة على طول هذه المنطقة.
الخطوة الثانية عشرة: دلك كعب القدم بمفصلك بحركة دائرية. هذه المنطقة تحوي نقاط الانعكاس المرتبطة بالقولون والزائدة الدودية والمثانة والعصب الوركي.
الخطوة الثالثة عشرة: دلك جانب القدم بإبهامك بحركة دائرية. استخدم يدك الأخرى للإمساك بالقدم.
الخطوة الرابعة عشرة: افرك بلطف جانب إصبع القدم الكبير باستخدام الإبهام للتدليك وتحفيز العمود الفقري العنقي وتحت المهاد.
الخطوة الخامسة عشرة: دلك جنب القدم لوقتٍ طويل فهذه المنطقة تحفز العمود الفقري.
الخطوة السادسة عشرة: تدليك جانب الكعب بالمفاصل لتخفيف التوتر أو الألم أسفل الظهر.
الخطوة السابعة عشرة: لا تنس تدليك أعلى قدمك باستخدام علم المنعكسات. وللقيام بذلك، استخدم إبهاميك لتدليك المنطقة باتجاهٍ تصاعدي. فهذا سيحفز المنطقة اللمفاوية.
الخطوة الثامنة عشرة: أنهِ العملية بتدليك بطة الساق أو الرجل.

تذكيرات مهمة لتدليك القدمين باستخدام علم المنعكسات

* يجب أن لا يسبب تدليك القدم الألم الشديد. وفي حال تسبب بهذا الألم فذلك إما بسبب استخدام المعالج لتقنيات خاطئة أو أن لديك حالة طبية كامنة لم تكن على دراية بها. راجع طبيبك في أقرب وقت ممكن.
* للحصول على أقصى قدر من النتائج، واظب على الحصول على تدليك لقدميك باستخدام علم المنعكسات. يمكنك أن تفعل ذلك بنفسك أو السماح لشخص بتدليك قدميك لمدة 30 إلى 60 دقيقة يومياً.
* تأكد من أن جميع المواد المستخدمة في التدليك (مثل المنشفة) نظيفة. واغسل يديك قبل القيام بالتدليك لمنع انتشار الميكروبات.

-1 المخ
2- الجيوب الأنفية/ الأذن الخارجية
3- الجيوب الأنفية/ الأذن الداخلية/ العين
4-الصدغ
5- الغدة الصنوبرية/ تحت المهاد في المخ
6- الغدة النخامية
7- جانب العنق
8- الفقرات العنقية
9- الكتف/ الذراع
10- العنق/ العين/ الأذن الداخلية/ قناة استاكيوس (القناة السمعية)
11- العنق/ الغدة الدرقية/ الدريقة/ اللوزتان
12- القصبات/ الغدة الدرقية
13- الصدر/ الرئة
14- القلب
15- المريء
16- الفقرة الصدرية
17- الحجاب الحاجز
18- الضفيرة الشمسية
19- الكبد
20- المرارة
21- المعدة
22- الطحال
23- الغدة الكظرية
24- البنكرياس
25- الكليتان
26- محيط الخصر
27- قناة الحالب
28- المثانة
29- الاثنا عشر
30- الأمعاء الدقيقة
31- الزائدة الدودية
32- الصمام اللَّفائفي الأَعورِي
33- القولون الصاعد
34- الثنية الكبدية
35- القولون المستعرض
36- الثنية الطحالية
37- القولون النازل
38- القولون السيني
39- الفقرات القطنية
40- العمود الفقري العجزي
41- العصعص
42- العصب الوركي
43- الفك العلوي/ الأسنان/ اللثة
44- الفك السفلي/ الأسنان/ اللثة
45- الرقبة/ الحلق/ اللوزتان/ الغدة الدرقية/ الدريقة (الغدة المجاورة للدرقية)
46- الأوتار الصوتية
47- الأذن الداخلية
48- اللمف/ الثدي/ الصدر
49- الصدر/ الثدي/ الغدد الثديية
50- وسط الظهر
51- البوق الرحمي/ الأسهر/ الحويصلة المنوية
52- اللمف/ الأربيّة
53- الأنف
54- غدة التوتة أو الغدة الزعترية
55- القضيب/ المهبل
56- الرحم/ البروستاتا
57-المنطقة المزمنة التناسلية/ المستقيم
58- الرجل/ الركبة/ الورك/ مساعد أسفل الظهر
59- الورك/ الوركي
60- المبيض/ الخصيتان
Previous ArticleNext Article
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.