«داعش» ..التفجيرات الكبرى في أفغانستان - المجلة
  • العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

أخبار, مباشر

«داعش» ..التفجيرات الكبرى في أفغانستان

الأمم المتحدة تعتبر كابل من أخطر المواقع في البلاد

صورة للمدرسة التي فجرها تنظيم داعش في كابول الخميس وأسفر التفجير عن 40 قتيلا وأكثر من 30 جريحا (إ.ب.أ)

المجلة: لندن

قتل 41 شخصا على الأقل وأصيب العشرات بجروح جراء اعتداء استهدف مركزا ثقافيا شيعيا في كابل الخميس، في آخر عملية يتبناها تنظيم داعش في العاصمة الأفغانية.
ونفذ التنظيم الإرهابي عدة هجمات ضخمة في شرق البلاد منذ ظهوره في ولايتي ننغرهار ثم كونار المحاذيتين لباكستان.
وصعد التنظيم منذ سنتين هجماته في كابل ما زاد المخاطر على سكان العاصمة التي اعتبرتها الأمم المتحدة من أخطر المواقع في البلاد.
وفيما يلي التسلسل الزمني للاعتداءات الكبرى التي تبناها تنظيم داعش في كابل منذ ظهور مقاتليه في العاصمة في يوليو (تموز) 2016 إلى اليوم. حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
– 23 يوليو: «داعش» يعلن مسؤوليته عن تفجيرين استهدفا حشودا من أقلية الهزارة الشيعية في كابل، ما تسبب بمقتل 85 شخصا وإصابة أكثر من 400، وكان هذا أول اعتداء يتبناه التنظيم في العاصمة الأفغانية.
– 12 أكتوبر (تشرين الأول): التنظيم الإرهابي يعلن مسؤوليته عن هجوم استهدف مزارا شيعيا في كابل وأسفر عن مقتل 18 شخصا على الأقل تجمعوا لإحياء ذكرى عاشوراء.
– 21 نوفمبر (تشرين الثاني): مقتل 27 شخصا على الأقل وإصابة 64 بجروح إثر تفجير انتحاري ضخم استهدف شيعة في مسجد بكابل في اعتداء طائفي آخر تبناه «داعش».
– 8 مارس: مسلحون يرتدون ملابس أطباء يقتحمون أكبر مستشفى عسكري في أفغانستان في هجوم استمر ست ساعات وتبناه تنظيم داعش. وفيما تفيد حصيلة رسمية عن سقوط خمسين قتيلا، فإن مصادر أمنية وناجون يقولون إن الحصيلة تتخطى مائة قتيل.
– 12 أبريل (نيسان): مقتل خمسة أشخاص حين فجر انتحاري راجل نفسه قرب وزارة الدفاع الأفغانية في كابل، في هجوم تبناه التنظيم الإرهابي.
– 3 مايو (أيار): «داعش» يتبنى تفجيرا شديدا استهدف قافلة للقوات الأجنبية قرب السفارة الأميركية ومقر الحلف الأطلسي وأوقع ثمانية قتلى على الأقل و28 جريحا في ساعة الزحمة الصباحية.
– 15 يونيو (حزيران): التنظيم الإرهابي يعلن مسؤوليته عن هجوم انتحاري استهدف مسجدا مكتظا للشيعة في كابل، ما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة ثمانية.
– 31 يوليو: تنظيم داعش يتبنى هجوما على السفارة العراقية في وسط كابل، فيما هزت سلسلة انفجارات ودوي إطلاق نار العاصمة الأفغانية.
– 25 أغسطس (آب): مقتل 28 شخصا وإصابة نحو 50 في هجوم انتحاري وبالأسلحة النارية تبناه تنظيم داعش واستهدف مسجدا شيعيا في كابل.
– 20 أكتوبر: عملية انتحارية تستهدف مسجدا للشيعة في كابل خلال صلاة الجمعة موقعة 56 قتيلا و55 جريحا.
– 7 نوفمبر: مسلحون من «داعش» يهاجمون محطة تلفزيونية في كابل في عملية توقع قتيلا على الأقل وأكثر من عشرين جريحا. وبعد قليل على انتهاء الهجوم، تعاود محطة «شامشاد تي في» البث متحدية التنظيم.
– 18 ديسمبر (كانون الأول): مسلحون يهاجمون مركز تدريب تابعا للاستخبارات الأفغانية في شرق كابل في هجوم تبناه تنظيم داعش وتلته معارك عنيفة مع الشرطة الأفغانية. وأصيب شرطيان بجروح في الاشتباكات.
– 25 ديسمبر (كانون الأول): انتحاري يفجر نفسه قرب مكتب لجهاز الاستخبارات الأفغاني في كابل ما أدى إلى مقتل ستة مدنيين، وتنظيم داعش يعلن مسؤوليته.
– 28 ديسمبر (كانون الأول): مقتل أربعين شخصا على الأقل وإصابة العشرات بجروح في اعتداء استهدف مركزا ثقافيا شيعيا في كابل وتبناه تنظيم داعش.

Previous ArticleNext Article
المجلة
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.