أوروبا لا تزال تحت وطأة الصقيع السيبيري ومصرع 57 شخصاً - المجلة
  • worldcuplogo2
  • العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

أخبار

أوروبا لا تزال تحت وطأة الصقيع السيبيري ومصرع 57 شخصاً

لندن: «المجلة»

تأثرت آيرلندا وبريطانيا بشكل كبير الخميس بالصقيع والثلج اللذين يضربان أوروبا منذ أيام عدة وأسفرا حتى الآن عن مصرع نحو ستين شخصا.
ووفقا لوكالة الصحافة الفرنسية، أعلنت آيرلندا أن الأحوال الجوية السيئة مستمرة حتى الجمعة بسبب التقاء العاصفة «ايما» الآتية من المحيط الأطلسي بموجة الصقيع السيبيرية التي مصدرها الشرق.

وأعلن مطار دبلن الخميس تعليق الملاحة الجوية اعتبارا من الساعة 16.00 ت غ و«على الأرجح» حتى السبت بسبب التحذير من انهمار الثلوج الذي وجهته الحكومة الآيرلندية.

وأعلنت بورصة دبلن أنها مغلقة بعد ظهر الخميس والجمعة بسبب «الأحوال الجوية السيئة». ولن تفتح أبوابها قبل الاثنين.
وطلبت السلطات من السكان حماية أنفسهم قدر الإمكان بين بعد ظهر الخميس (16.00 ت غ) والجمعة حتى الساعة 15.00 ت غ.
وسبق أن شهدت آيرلندا الأربعاء رياحا عاتية وصلت سرعتها إلى مائة كلم في الساعة مع ثلوج اعتبرت الأكثر كثافة منذ 1982.
وفي بريطانيا أيضا، حرص السكان على الإقلال من أنشطتهم إلى أقصى حد.

وألغى الحزب الاسكوتلندي المحافظ مؤتمره الذي كان مقررا اعتبارا من بعد ظهر الخميس. وأعربت الهيئة التي توزع الغاز في المملكة المتحدة عن قلقها حيال الطلب القوي للمستهلكين. وأعلنت مطارات عدة اضطرابا في الملاحة أو تأخرا في الرحلات ومثلها خدمات السكة الحديد فيما أغلقت طرق عدة. وتوقعت الأرصاد الجوية البريطانية أن يستمر الوضع على هذا النحو في الجزر البريطانية طوال نهاية الأسبوع.

وفي سويسرا، استأنف مطار جنيف نشاطه الخميس بعدما علق كل الرحلات لساعات عدة بسبب تراكم الثلوج.
وأسفرت موجة الصقيع عن وفاة 57 شخصا على الأقل منذ الجمعة بحسب تعداد لمكاتب الصحافة الفرنسية. وقضى 21 شخصا في بولندا وسبعة في سلوفاكيا وستة في جمهورية تشيكيا وخمسة في ليتوانيا وأربعة في فرنسا وثلاثة على الأقل في إسبانيا واثنان في كل من إيطاليا ورومانيا وصربيا وسلوفينيا وهولندا وبريطانيا والسويد.

وثمة عدد كبير من المشردين بين الضحايا.
وفي فرنسا، أمضى نحو ثلاثين نائبا عن باريس ومنطقتها ليلتهم في شارع في العاصمة للتنبيه إلى مصير المشردين.
وظلت درجات الحرارة متدنية جدا في أنحاء القارة. وسجلت ليل الأربعاء الخميس 28 تحت الصفر في بولندا و23 تحت الصفر في سلوفاكيا و18 تحت الصفر في ألمانيا. ويتوقع أن تتدنى الحرارة مجددا في هولندا إلى ما بين 15 و19 تحت الصفر ليل الخميس الجمعة بعد ارتفاع محدود.

في البلقان، توقع خبراء المناخ أن تعاود الحرارة ارتفاعها لكن بعض المناطق الجبلية في البوسنة شهدت ليلة بالغة البرودة.
وفي نتيجة مباشرة لهذه الموجة غير المسبوقة، أعلنت مجموعة غازبروم الروسية أنها حطمت رقما قياسيا لليوم السابع على التوالي لجهة تصدير الغاز إلى أوروبا وتركيا بحيث بلغت كميته 695، 1 مليون متر مكعب.

وفي جنوب فرنسا، انهمر الثلج بكثافة منذ الأربعاء في منطقة مونبيلييه، حيث احتجز نحو خمسة آلاف شخص داخل سياراتهم.
في هولندا، أغلقت أنفاقا عدة وخصوصا قرب روتردام. واضطرت شركة «كي إل إم» إلى إلغاء أو تأخير عشرات من الرحلات الأوروبية في مطار أمستردام سخيبول بسبب الرياح العاتية الآتية من الشرق.

Previous ArticleNext Article
المجلة
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.