«أرامكو» و«توتال» توقعان اتفاقاً بخمسة مليارات دولار لبناء مجمع بتروكيماويات - المجلة
  • worldcuplogo2
  • العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

أخبار

«أرامكو» و«توتال» توقعان اتفاقاً بخمسة مليارات دولار لبناء مجمع بتروكيماويات

لندن: «المجلة»

وقعت شركة النفط والغاز الفرنسية العملاقة توتال يوم الثلاثاء اتفاقا بخمسة مليارات دولار مع أرامكو السعودية لبناء مجمع عملاق للبتروكيماويات بمصفاة ساتورب في الجبيل البالغ حجم طاقتها التكريرية 440 ألف برميل يوميا. وتمتلك أرامكو السعودية حصة نسبتها 62.5 في المائة في المصفاة بينما تمتلك توتال 37.5 في المائة. وجرى توقيع مذكرة التفاهم على هامش زيارة ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان لباريس.
وقالت توتال في بيان: «المشروع سيمثل استثمارات بنحو خمسة مليارات دولار. الشريكان يخططان للبدء في أعمال الهندسة والتصميمات خلال الربع الثالث من عام 2018».
ووفقا لوكالة «رويترز»، أضافت توتال أن الاتفاق سيخلق ثمانية آلاف فرصة عمل. وسيضم المجمع وحدة تكسير بخارية تستوعب لقيما خليطا بقدرة 1.5 مليون طن في العام من الإيثيلين بالإضافة إلى وحدات بتروكيماويات ذات صلة تحقق قيمة مضافة مرتفعة، بحسب البيان.
وقالت الشركة إن وحدة التكسير ستغذي محطات بتروكيماويات وكيماويات متخصصة أخرى باستثمارات إجمالية تصل إلى أربعة مليارات دولار من مستثمر ثالث ليصل إجمالي حجم الاستثمار إلى تسعة مليارات دولار.
وقال الرئيس التنفيذي لتوتال باتريك بويان: «هذا المشروع يعكس استراتيجيتنا المتمثلة في تعظيم تكامل منصاتنا الضخمة للتكرير والبتروكيماويات وتوسعة عملياتنا في البتروكيماويات من اللقيم المنخفض التكلفة للاستفادة من سوق البوليمرات الآسيوية السريعة النمو».

Previous ArticleNext Article
المجلة
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.