العراق يمد أنبوب نفط جديداً لنقل وتصدير الخام عبر الموانئ الجنوبية - المجلة
  • worldcuplogo2
  • العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

أخبار

العراق يمد أنبوب نفط جديداً لنقل وتصدير الخام عبر الموانئ الجنوبية

لندن: «المجلة»

أعلن وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي يوم الأربعاء افتتاح أنبوب تصدير جديد لنقل النفط الخام من مستودع الفاو النفطي إلى موانئ التصدير على سواحل الخليج جنوبي العراق.
وقال وزير النفط العراقي في تصريح صحافي: «إن الأنبوب 42 عقدة يمتد بطولـ11600 متر، وسينقل خام بمعدل تقدر بمليون و500الف برميل يوميا»، مضيفا أنه تم تنفيذ هذا الأنبوب «بمواصفات وتقنيات حديثة من قبل شركة المشاريع النفطية بالتعاون مع شركة نفط البصرة ليكون بديلا للأنبوب القديم المتهالك».

وأشار إلى أن الجهد الوطني في شركة المشاريع النفطية نفذ أيضا مشروعا مهما للقطاع الاستخراجي وإدامة الإنتاج، وهو أنبوب حقن الماء الذي يمتد من محطة ضخ الماء الرئيسة في منطقة كرمة علي إلى حقل الرميلة الشمالية في محافظة البصرة وسوف يسهم هذا الأنبوب في نقل كميات من ماء الحقن المعالجة إلى الحقل بهدف زيادة الإنتاج بالكميات المخطط لها.
يذكر أن العراق يمتلك حاليا طاقة تصدير تفوق خمسة ملايين برميل في اليوم عبر موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاتحادية. ويخطط العراق حاليا لبناء خط أنابيب عملاق من العراق إلى الأردن وصولا إلى مصر بطاقة مليوني برميل يوميا، وآخر لبناء خط أنابيب من حقول الإنتاج في كركوك إلى ميناء جيهان التركي بطاقة مليون برميل يوميا، وخط عبر الأراضي السورية لتحقيق مرونة لصادرات العراق النفطية، وخاصة قرب مناطق الاستهلاك في أسواق النفط الأوروبية والأميركية.

Previous ArticleNext Article
المجلة
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.