«المجلة» ترصد خريطة مسلسلات رمضان - المجلة
  • worldcuplogo2
  • العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

فنون

«المجلة» ترصد خريطة مسلسلات رمضان

إمام والفخراني ويسرا الأبرز... ووجود كبير للنجوم الشباب... وانخفاض عدد الأعمال للنصف

من مسلسل «نسر الصعيد»
من مسلسل «نسر الصعيد»
من مسلسل «نسر الصعيد»

القاهرة: سها الشرقاوي

* النجوم الشباب لهم نصيب الأسد في دراما هذا العام، أبرزهم الفنان محمد رمضان في مسلسل صعيدي بعنوان «نسر الصعيد».
* هذا العام تُعرض أجزاء جديدة من عدد من الأعمال الدرامية، يأتي في مقدمتها مسلسل «كلبش» الذي أذيع الجزء الأول منه في رمضان الماضي، بعد أن حقق نجاحاً وشهرة واسعة.
* طارق الشناوي: عدد الأعمال الدرامية هذا العام انخفض للنصف، وهذا معناه أن عدداً من النجوم، لم يعد لديهم قدرة على التسويق في الفضائيات، ولا قوة جذب لوكالات الإعلانات.
* من الملاحظ قلة أعمال النجمات، رغم أنهن ما زلن قادرات على الجذب التلفزيوني.

أيام قليلة ويهل شهر رمضان الكريم، وينتظر المشاهدون استقبال الأعمال الدرامية المتنوعة، حيث يشهد هذا العام قائمه متنوعة من الأعمال والقصص الكثيرة المختلفة التي ستتم معالجتها دراميا. ومن المنتظر أن تشهد دراما رمضان 2018 الكثير من الأعمال والمسلسلات المصرية التي تناقش الكثير من القضايا في مختلف المجالات السياسية والاجتماعية الكوميدية وغيرها، ويشارك هذا العام عدد كبير من نجوم الدراما في مصر منهم المخضرمون كالفنان عادل إمام ويحيى الفخراني ويسرا، كما سيشهد هذه العام منافسه قويه وشرسة بين النجوم الشباب وعلى رأسهم أحمد عز، وكريم عبد العزيز، ومحمد رمضان، ومي عز الدين، وغادة عبد الرازق، وروبي، وعمرو سعد، وغيرهم من النجوم.

وقال الناقد الفني، طارق الشناوي، لـ«المجلة» تعليقا على الماراثون الرمضاني هذا العام، إن عدد الأعمال الدرامية انخفض للنصف، مقارنة بالعام الماضي. وترصد «المجلة» أبرز الأعمال الدرامية المصرية، والتي يشارك في بعضها فنانون من دول عربية أخرى، بالتمثيل والإخراج. والبداية ستكون مع الفنان «عادل إمام»، حيث يقوم ببطولة مسلسل «عوالم خفية»، والذي يكتبه ورشة من المؤلفين وعلى رأسهم المؤلف أمين جمال، والعمل من إخراج رامي إمام.

ويعد هذا هو التعاون السادس له مع والده الفنان عادل إمام. وتدور أحداث مسلسل «عوالم خفية» حول كاتب صحافي مشهور يدعى «هلال كامل» يرتبط بعائلته جدا ويحب قضاء وقت كبير معها، ولكن مع تصاعد الأحداث يجد وثائق مهمة ترتبط بخيانة وفساد عدد من المسؤولين في الدولة، وبعد نشره لهذه الوثائق يدخل في أزمات ومشكلات كبيرة وتتعرض حياته وحياة أسرته للخطر.
يشارك في العمل رانيا فريد شوقي، فتحي عبد الوهاب، أحمد وفيق، بشرى، هبة مجدي، أسامة عباس، وصلاح عبد الله، كما يضم عددا من الوجوه الشابة، منهم: أحمد مالك، محمود حجازي، خالد عليش، وغيرهم.

مسلسل «رحيم»
مسلسل «رحيم»

بينما يشارك الفنان يحيى الفخراني هذا العام بعد غيابه عن شهر رمضان الماضي في بطولة مسلسل «بالحجم العائلي»، وتشاركه البطولة الفنانة ميرفت أمين. والمسلسل من إخراج هالة خليل، وكتابة محمد رجاء، ويتناول العمل الكثير من قضايا المجتمع بطريقة جديدة. وتدور الأحداث في إطار كوميدي حول السفير السابق (نادر)، الذي ترك عمله بالسلك الدبلوماسي، وبسبب حبه للأكل يفتح مطعما في إحدى القرى السياحية ويقوم بإعداد الوجبات بنفسه.

وكما تطل الفنانة يسرا على متابعيها من خلال مسلسل «لدينا أقوال أخرى» والذي كان يحمل اسم «بني يوسف» في البداية، وتختلف شخصية يسرا الدرامية هذا العام عن الأعوام السابقة حيث تجسد شخصية مستشارة قانونية تنتمي لطبقة اجتماعية أكثر ثراء وتتعرض للكثير من الضغوطات النفسية والمواقف الصعبة طوال أحداث المسلسل وتكشف الكثير من المفاجآت.
المسلسل يشارك في بطولته أحمد حاتم، شيرين رضا، محمد شاهين، وغيرهم، ويكتبه المؤلفان أمين جمال ومحمد محرز، ويخرجه محمد علي.

أما النجوم الشباب فلهم نصيب الأسد في دراما هذا العام، حيث يقوم الفنان محمد رمضان بتقديم مسلسل صعيدي بعنوان «نسر الصعيد»، ويجسد رمضان شخصية ضابط شرطة من قنا بصعيد مصر وبمرور الأحداث يدخل في مواجهة شرسة مع بعض رجال الأعمال الفاسدين بالمحافظة وتتوالى الأحداث.

يشارك في العمل مجموعة كبيرة من الفنانين، منهم: التونسية درة وسيد رجب والراقصة دينا وسلوي خطاب وبجانب مجموعة كبيرة من الوجوه الشابة منهم أحمد داود وعائشة بن أحمد، وقام بغناء شارة (تتر) المسلسل المطرب الشعبي أحمد شيبة.
بينما يشارك الفنان أحمد عز في هذا الماراثون بعد غياب لمده 3 سنوات عن الدراما التلفزيونية، ويعود بمسلسل «أبو عمر المصري»، ويشارك في البطولة أشرف زكي، أحمد بدير، فتحي عبد الوهاب. العمل من إخراج أحمد خالد موسى. وسيناريو وحوار الكاتبة مريم نعوم، ومأخوذ عن روايتي «مقتل فخر الدين»، و«أبو عمر المصري» للكاتب عز الدين شكري فشير.

وتدور الأحداث حول محامٍ يدافع عن الغلابة ويحاول إيجاد حلول لمشكلاتهم. ثم تحوله إلى كادر مهم ضمن إحدى الجماعات الإسلامية المسلحة ليتورط في تفجير السفارة المصرية بالسودان، وينتقل بعد ذلك ليعيش في أحد معسكرات التدريب في أفغانستان ويصبح «قناصا» لا يشق له غبار، مهمته فقط هي حصد الأرواح تحت بند الجهاد والصراع بين الجماعات المتحاربة في أفغانستان، ثم يقرر العودة إلى مصر لكي يثأر لنفسه من كل من أوصلوه إلى هذه الحالة.

وللعام الثاني على التوالي يشارك الفنان هاني سلامة في السباق الرمضاني بمسلسل «فوق السحاب»، بنفس فريق عمل الإخراج والكتابة لمسلسله الذي عرض العام الماضي «طاقة نور» ويُشارك في بطولة هذا المسلسل الفنانة اللبنانية ستيفاني صليبا، والفنانة القديرة عفاف شعيب، وإبراهيم نصر، ومنى عبد الغني، والمسلسل من تأليف السيناريست حسان دهشان، وإخراج رؤوف عبد العزيز.
وتدور الأحداث في إطار من التشويق والإثارة حول شاب فقير، كان على علاقة حب بفتاة، تضطره الظروف للسفر إلى الخارج للبحث عن فرصة عمل، ولكنه يتحول للنقيض من شخص خيِر إلى شخص شرير.

دعاية عن مسلسل «رسايل»
دعاية عن مسلسل «رسايل»

وللعام الخامس على التوالي ينافس الفنان مصطفى شعبان، هذا العام بمسلسل «أيوب» ويشاركه البطولة محمد لطفي، زكي فطين عبد الوهاب، حسن حسني، وهنا الزاهد، العمل من إخراج أحمد صالح، ومن تأليف محمد سيد بشير. وتدور الأحداث حول شاب مكافح يبحث عن فرصة عمل مناسبة، وبالفعل يصبح موظفا في بنك، لكن بعد فترة من العمل يتم تدبير مكيدة له، تتسبب في دخوله السجن ظلمًا، وهو ما يجعل تفكيره يتغير تمامًا، ليبدأ بعد خروجه من السجن في حياته الجديدة التي يسعى فيها إلى الانتقام ممن ظلموه.

كما يشارك في السباق الرمضاني لهذا العام الفنان عمرو يوسف عبر مسلسله الجديد «طايع»، ويُشارك في بطولة هذا المسلسل الفنانة صبا مبارك، والفنانة القديرة سهير المرشدي، والمسلسل من تأليف محمد دياب وخالد دياب وشيرين دياب، وإخراج عمرو سلامة.
ويعود الفنان محمد هنيدي إلى العرض الرمضاني بعد غياب 7 سنوات عن الدراما، وذلك من خلال مسلسل «أرض النفاق»، مع هنا شيحة وإبراهيم عيسى، وتأليف أحمد عبد الله، وإخراج سامح عبد العزيز، عن رواية الأديب يوسف السباعي.

تدور الأحداث حول عامل مطحون من عمال الإنارة في الحي اسمه (مسعود)، ذلك العامل كان دخله ضئيلا وحياته بائسة، ودومًا ما كان يواجه خلافات مع زوجته (جميلة) وحماته، اللتين لم تعودا قادرتين على العيش معه، ويمتلك والده محلاً لبيع الكُسكُسّي، وفي يوم تستدرجه الحياة ليتعرف على دكتور (ماضي)، الذي يقدم له أخلاق للبيع على هيئة حبوب، فيبدأ في تناول الحبوب تباعًا، ليكتشف معها حياة جديدة، بشخصيات جديدة، وأخلاق مستعارة للبيع.

كما يقدم الفنان ياسر جلال هذا العام مسلسل «رحيم»، بعد تألقه العام الماضي من خلال مسلسل «ظل الرئيس»، ويجسد خلال أحداث المسلسل شخصية مُهرب أموال ورجل أعمال كبير حوله الكثير من علامات الاستفهام والتساؤلات، وخلال أحداث المسلسل يتم سجنه بسبب قضايا تهريب الأموال ليخرج بعد ذلك من السجن، وتدور الأحداث في إطار درامي تراجيدي.

مسلسل «أرض النفاق».
مسلسل «أرض النفاق».

والمسلسل من تأليف محمد إسماعيل أمين، وإخراج محمد سلامة، وتشارك في البطولة الفنانة دينا والفنانة نور.
بينما يشارك في الماراثون الفنان حمادة هلال بمسلسل «قانون عمر»، ويشاركه البطولة لقاء سويدان وحجاج عبد العظيم وهو من تأليف فداء الشندويلي، وإخراج أحمد شفيق. وتدور الأحداث حول مهندس ميكانيكي يعمل في مركز صيانة سيارات، ويقع في حب ابنة صاحب مركز الصيانة، ثم يقع له حادث يقلب حياته رأسًا على عقب.

كما يشارك نجم المسرح مصطفى خاطر بأولى بطولاته هذا العام بمسلسل «ربع رومي» ويشاركه البطولة هالة فاخر ومحمد الصاوي وإخراج معتز التوني وتأليف مصطفى عمر. وتدور الأحداث حول شابين تعيش أسرة كل منهما في مستوى بسيط، ويسعى الشابان إلى تحقيق النجاح في عملهما، لكن نتيجة لعدد من الظروف لا ينجحان في القيام بذلك، ومن بينها دخول والد أحدهما السجن ﻷنه مجرم.

أما السوري باسل خياط، فيوجد هذا الموسم بمسلسل «الرحلة» وتشاركه البطولة حنان مطاوع، ريهام عبد الغفور، وليد فواز، وسيناريو وحوار عمرو الدالي وأحمد وائل، وإخراج حسام علي. وتدور أحداث المسلسل حول مجموعة أشخاص، شاءت الأقدار أن يلتقوا على متن رحلة طائرة تحمل الرقم (710) متجهة من بيروت إلى القاهرة، وركاب الرحلة وهم أبطال المسلسل الأساسيون، ليسوا طبيعيين بل هم في الحقيقة مرضى نفسيون لكن بدرجات متفاوتة، حيث إن كل شخص منهم يخفي مرضه ويكتم سره، ولكن تتلاقى خطوطهم وحكاياتهم ضمن حبكة بوليسية تشويقية.

كما يدخل السباق بقوه الفنان عمرو سعد بمسلسل «بركة» ويشاركه البطولة محمد أبو داود وهالة صدقي ومن إخراج محمد بركة ومن تأليف محمد الشواف. تدور الأحداث حول (بركة) وهو شخص يأتي من الصعيد مع والدته، ويعيشان في القاهرة لكن مع مرور الوقت يبدأ في جمع المال ومن هنا يتورط في مشاكل كثيرة بسبب عدد من أصحاب النفوذ، ولا يسانده في هذه المشاكل إلا والدته وبنت الجيران التي تحبه.

بينما ينافس التونسي ظافر عابدين بأولى بطولاته بالعمل الدرامي «ليالي أوجيني» وتشاركه البطولة الفنانة أمينة خليل وهو العمل المأخوذ عن فورمات إسباني، وتكتب له السيناريو والحوار إنجي القاسم، وسما عبد الخالق، ومن إخراج هاني خليفة. ويتناول العمل فترة الأربعينات وتحديدا في محافظة بورسعيد، كما أن اسم المسلسل مأخوذ من الإمبراطورة «أوجيني» إمبراطورة فرنسا والتي عاشت في مصر لسنوات وعشقت بورسعيد.، ويشارك في المسلسل مجموعة من الفنانين الشباب منهم أسماء أبو اليزيد ومريم الخشت وهو من إخراج هاني خليفة وتأليف إنجي قاسم.

فيما حظيت البطولات النسائية بعدد قليل من الأعمال هذا العام، حيث تشارك الفنانة «مي عز الدين» هذا العام بمسلسل «رسايل»، والذي تدور أحداثه حول اختفاء الطبقة المتوسطة من المجتمع المصري وإظهار أصحاب المليارات والمواطنين الذين يعيشون في الحارة الشعبية تحت خط الفقر، من خلال فتاة تجسدها «مي عز الدين» تعيش مع والدها الذي يحال إلى المعاش، تحلم هذه الفتاة بأشياء تتحقق كلما حلمت بها، منها أحلام تخص أقاربها وجيرانها، ومنها حلم شاهدت فيه والدها يعاني من مرض ويذهب للعلاج منه دون أن يخبرها.
ويشارك في البطولة خالد سليم، وأحمد سعيد عبد الغني، ورامز أمير، وعبد الرحمن أبو زهرة، ومحسن منصور، والمسلسل من تأليف محمد سليمان عبد المالك، وإخراج إبراهيم فخر.

وتنافس هذا العام الفنانة نيللي كريم بمسلسل «اختفاء» ويشاركها العمل هشام سليم ومحمد ممدوح وبسمة، ومن إخراج أحمد مدحت وتأليف أيمن مدحت. تدور الأحداث حول دكتورة جامعية في روسيا، وتعيش مع زوجها هناك، لكن فجأة ومن دون مقدمات يختفي زوجها، لتبدأ رحلة البحث عنه، ويصل بها الأمر للعودة إلى مصر في إطار رحلة بحثها، لكن هذه الرحلة تفاجئها بالكثير من الأمور التي لم تكن على علم بها.

«أبو عمر المصري»
«أبو عمر المصري»

كما تقدم هذا العام الفنانة غادة عبد الرازق مسلسل «ضد مجهول» وتشاركها البطولة حنان مطاوع وأحمد سعيد عبد الغني وخالد محمود. والمسلسل من تأليف أيمن سلامة، وإخراج طارق رفعت. وتدور الأحداث حول (ندى) وهي موظفة بنك تنتمي للطبقة المتوسطة، متزوجة ولديها ابنة، لديها مشاكل مع زوجها بسبب ظروف عملها، وهو ما جعله يطلقها، ويحرمها من ابنتها، وتزداد الأمور صعوبة عليها عندما تتعرض ابنتها للاغتصاب والمشكلة أن القضية تحرر ضد مجهول، لتبدأ من هنا والدتها (ندى) في البحث عن المجرم.

وتنضم للبطولات المطلقة في هذا الماراثون الفنانة زينة بمسلسل «ممنوع الاقتراب أو التصوير»، وتقوم بتصويره حاليًا بعدة ديكورات في القاهرة ووسط البلد، استعدادًا للدخول للديكورات الداخلية. وتحدث لـ«زينة» أزمة خلال أحداث المسلسل توضع بسببها في سجن النساء وترتدي زي السجن الأبيض. «ممنوع الاقتراب أو التصوير» يشارك في بطولته إلى جانب زينة، كل من نسرين أمين، والنجم فتحي عبد الوهاب، والفنان محمد شاهين، ومي القاضي، وأحمد فؤاد سليم، وكَتَبَهُ محمد الصفتي، وينتجه أمير شوقي، ومن إخراج زياد الوشاحي.

كما تشارك في السباق الفنانة روبي بمسلسل «أهو ده اللي صار» ويخرجه المخرج السوري حاتم علي ومن تأليف عبد الرحيم كمال ويشارك في البطولة محمد فراج، أحمد داود، سوسن بدر. وتدور أحداث المسلسل في إطار درامي حول المعاناة التي تقابلها المرأة الصعيدية، واختلاف الأفكار والعادات والتقاليد، وغيرها من القضايا الاجتماعية التي تخص المرأة.

وهذا العام تعرض أجزاء جديدة من عدد من الأعمال الدرامية، يأتي في مقدمتها مسلسل «كلبش» الذي أذيع الجزء الأول منه في رمضان الماضي، وبعد أن حقق نجاحا وشهرة واسعة، قرر صناعه عمل جزء آخر وسيذاع هذا الموسم. والعمل من بطولة أمير كرارة وهالة فاخر وفتحي عبد الوهاب وضياء عبد الخالق. العمل من تأليف باهر دويدار، وإخراج بيتر ميمي. وتدور الأحداث بعد ترقية الرائد سليم الأنصاري، حيث يتولى مأمورية الإشراف على سجن العقرب. وتنقلب حياته رأسًا على عقب بعد أن يتم قتل أهله وإصابته بإصابات بالغة من جراء الرصاص، فيبدأ رحلة البحث عن القاتل لكي ينتقم منه، إلا أنه سيكون مسجونا في سجن العقرب، فيهرب من السجن لينتقم لمقتل أسرته.

دعاية عن مسلسل «رسايل»
دعاية عن مسلسل «رسايل»

أما الفنانة عبلة كامل، فتعود بعد فترة غياب للعرض الرمضاني، وستطل بالجزء الخامس والأخير من مسلسل «سلسال الدم». ويشاركها البطولة رياض الخولي ورانيا فريد شوقي وأحمد سلامة. والعمل من تأليف مجدي صابر.

أما الأعمال ذات الطابع الكوميدي فيأتي في مقدمتها مسلسل «أشجان وعزمي» للثنائي حسن الرداد، وإيمي سمير غانم. والعمل من تأليف محمد حمدي وإخراج إسلام خيري. وتدور الأحداث في إطار كوميدي حول عصابة نصب واحتيال مكونة من فردين وهما (عزمي) و(أشجان)، يتعرضان لعدد من المواقف الكوميدية أثناء قيام ضابط بتتبع جرائم النصب التي يقومان بها.

ويشارك في بطولة المسلسل الفنان سمير غانم، ونسرين أمين، ورجاء الجداوي، وصلاح عبد الله. ومن ضمن الأعمال الكوميدية يوجد نجم مسرح مصر الفنان علي ربيع بمسلسل «سك علي أخواتك»، ويشاركه البطولة صلاح عبد الله، وسلوى خطاب، وصبري فواز، وسهر الصايغ، وهنا الزاهد، وكريم عفيفي، وهادي الجيار. وهو من إخراج وائل إحسان، وقصة كريم فهمي. وتدور أحداث المسلسل حول ممرض بوحدة بيطرية بإحدى محافظات الصعيد، يعرف أن والده على قيد الحياة ولديه شركات بالقاهرة، فيسافر إلى القاهرة، وهناك يدخل في عالم جديد.
أما الفنان أكرم حسني فيقدم هذا العام مسلسل «الوصية»، ويشاركه البطولة أحمد أمين، وريم مصطفى، ويسرا اللوزي. وهو من تأليف أيمن وتار ومصطفى حلمي، وإخراج خالد الحلفاوي. وتدور أحداث المسلسل في إطار متصل منفصل بحيث يتناول موضوعا في كل حلقة بشكل كوميدي.

وفي هذا الإطار علق الناقد الفني طارق الشناوي بقوله: إن عدد الأعمال الدرامية هذا العام انخفض للنصف، وهذا معناه أن عددا من النجوم الذين اعتدنا على وجودهم، لم يعد لديهم قدرة على التسويق في الفضائيات، ولا قوة جذب لوكالات الإعلانات، فعلى سبيل المثال بعد تصدر الكثير من الأعمال الأخبار ببدء تصويرها إلا أنها توقفت بسبب عدم تعاقد القنوات الفضائية مع صناعها، وبالتالي لم تقدم، وهذا يعطي مؤشرا لإنذار قادم بشكل أو بآخر لجميع الفنانين. والفنان الذي ستتراجع أسهمه هذا الموسم الرمضاني قليلا لن يجد له مكانا في رمضان 2019.

الفنانة روبي على دعاية لمسلسل «أهو ده اللي صار».
الفنانة روبي على دعاية لمسلسل «أهو ده اللي صار».

وأوضح: هذا العام يوجد الفنان عادل إمام مع تغير المؤلف يوسف معاطي، بعد سبعة أعمال متتالية لنفس الكاتب، ويتعاون إمام هذا العام مع ورشة جديدة مكونه من 4 مؤلفين جدد، ومؤكد أنه حريص على تجديد الدماء مع بقاء المخرج رامي عادل إمام. ورغم أن «إمام» قام بالتجديد، لكن التجديد من ناحية الكاتب، وكنت أرى تغيير المخرج أيضا، كما فعل الفنان يحيى الفخراني في مسلسله الجديد «بالحجم العائلي»… الفخراني قدم آخر ثلاثة أعمال درامية من إخراج شادي الفخراني، ورغم أن شادي مخرج موهوب، لكن هذا العام حرص الفخراني على ضرورة تغيير الجميع، ولأول مره يتعاون مع المخرجة هالة خليل، وهذا يدل على أن المخرج صاحب بصمة ويجدد معه النجم.

وتابع: أما الفنان محمد رمضان فموجود بمسلسل صعيدي وأكشن، ويتحدث عن بطولات الشرطة ويبرع رمضان في هذه النوعية، كما يتقاضى أعلى أجر في السوق الدرامي هو والفنان عادل إمام أيضا، ومعنى ذلك أن رمضان ما زال قادرا على الجذب، لكن أسهمه هبطت في الأعمال السينمائية بالسنوات الأخيرة، وأرى أن أمامه الفرصة للتعويض في الدراما التلفزيونية هذا العام، وأتصور أنه مدرك لذلك، كما حقق نجاحا استثنائيا في مسلسل «الأسطورة» ويريد أن يحقق نفس النجاح في «نسر الصعيد».

وأضاف الشناوي: كما توجد منافسة بين عدد من أعمال الفنانين منهم مسلسل «طايع» للفنان عمرو يوسف. وهذا الماراثون يمثل عودة الفنان محمد هنيدي بمسلسل «أرض النفاق»، ويعود بعد سنوات هزائم فنية، وكان آخرها فيلم «عنترة ابن ابن ابن شداد»، في السينما. ولديه أمل هذا العام في أن يعود للساحة الفنية وللصدارة بعد حالة التراجع الفني التي عاش فيها. وبمسلسل «أرض النفاق» سيدخل في معركة مع الفيلم الذي أنتج من قبل وقام ببطولته فؤاد المهندس، فهو امتحان عسير لهنيدي.

وعن قلة أعمال الفنانات هذا العام يقول: بالفعل، من الملاحظ قلة أعمال النجمات، رغم أنهن ما زلن قادرات على الجذب التلفزيوني، ولكن على بعض الفنانات مراجعة أعمالهن وخاصة الفنانة غادة عبد الرازق، لا بد أن تفكر مرة أخرى في أعمالها، ولكنها ما زالت قادرة على المنافسة، مع أنها كانت قد تراجعت عن السنوات الأخيرة.

Previous ArticleNext Article
المجلة
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.