مجلس النواب اللبناني يعيد انتخاب نبيه بري رئيسا له للمرة السادسة - المجلة
  • worldcuplogo2
  • العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

أخبار

مجلس النواب اللبناني يعيد انتخاب نبيه بري رئيسا له للمرة السادسة

رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري
رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري
رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري

بيروت: «المجلة»

أعاد البرلمان اللبناني انتخاب زعيم حركة «أمل» نبيه بري رئيسا للمجلس، للمرة السادسة في الجلسة الأولى التي عقدها، الأربعاء 23 مايو (أيار) 2018، بعد انتهاء الانتخاب النيابية التي جرت في السادس من الشهر الجاري.
حصل بري على أصوات 98 عضواً من إجمالي 128 نائباً. كما تم انتخاب إيلي فرزلي نائبا له.وعقب إعلانه رئيسا للمجلس النيابي، دعا بري إلى تشكيل حكومة جديدة في أقرب وقت ممكن.
وكان زعيم حركة «أمل» قد انتخب رئيسا لمجلس النواب اللبناني للمرة الأولى عام 1992، وحصل حينها على 105 أصوات من أصل 124. وانتخب المرة الثانية عام 1996 ونال 122 صوتا من أصل 126، وانتخب للمرة الثالثة عام 2000 ونال 124 صوتا من أصل 126، والمرة الرابعة عام 2005 نال 90 صوتا من أصل 126، وانتخب عام 2009 للمرة الخامسة نال 90 صوتا من أصل 127.
وأفاد بري في كلمة أمام البرلمان: «سيكون على مجلسنا الكريم التزام المشاورات النيابية لإنجاز الاستحقاق الثالث المتمثل باختيار رئيس لحكومة لبنان وتكليفه بتشكيل الحكومة وصولا للثقة بأقصى سرعة ممكنة».
ومن المتوقع على نطاق واسع أن يتم تسمية سعد الحريري رئيسا للوزراء مرة أخرى. وسيواجه الحريري مفاوضات صعبة لتشكيل حكومة ائتلافية تجمع كل الأحزاب الرئيسية في لبنان بما فيها «حزب الله».
وسيترأس الحريري حكومة تصريف أعمال ريثما يتم الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة.وكان الحريري وهو معارض لـ«حزب الله»، قد أعلن دعمه لإعادة انتخاب بري رئيسا للبرلمان.

Previous ArticleNext Article
المحرّر السياسي
يتابع الشأن السياسي ويرصد الأخبار والتحولات السياسية في الوطن العربي والعالم. السياسة عند المحرّر السياسي ليست نقل الخبر فقط بل تتعداها الى ما راء الخبر.. كل خبر لا يرتبط بحياة الأفراد والشعوب والأمم لا يصلح أن يكون مادة جديرة بالتحليل أو المتابعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.