دراما الإذاعة الرمضانية تجتذب نجوم العرب... ولطيفة تخطف الأضواء - المجلة
  • worldcuplogo2
  • العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

فنون

دراما الإذاعة الرمضانية تجتذب نجوم العرب… ولطيفة تخطف الأضواء

جمال سليمان شارك بمسلسل «لست وحدك» للأديب الراحل يوسف السباعي

من كواليس مسلسل ياسمين عبد العزيز.
من كواليس مسلسل ياسمين عبد العزيز.

القاهرة: سها الشرقاوي

* يخوض كوكبة من الفنانين السباق الرمضاني لعام 2018 بمسلسلات إذاعية متنوعة بينهم محمد هنيدي ويسرا وأحمد حلمي ونرمين الفقي وحنان ترك وسمية الخشاب.
* تلقى الأعمال الإذاعية إقبالا من المستمعين للراديو في رمضان، مقارنة بالمسلسلات التلفزيونية المعروضة في الشهر نفسه.

أصبحت المسلسلات الإذاعية في شهر رمضان الكريم تنافس الدراما التلفزيونية، حيث يتم عمل دعاية كبيرة لها، نظرا لزيادة القنوات الإذاعية بدرجة ملحوظة في الآونة الأخيرة. وأصبح هناك حاجة ملحة لتقديم جرعة درامية دسمة تتوازن مع ساعات البث.
ويخوض كوكبة من الفنانين السباق الرمضاني لعام 2018 بمسلسلات إذاعية متنوعة، حيث اتجه الكثير من النجوم، خاصة نجوم الصف الأول، لتقديمها للمستمعين خاصة خلال السنوات الأخيرة، وأبرزهم لطيفة التونسية وأحمد حلمي، ومحمد هنيدي، وأحمد عز، وسميه الخشاب، وغيرهم.

وتلقى الأعمال الإذاعية إقبالا من المستمعين للراديو في رمضان، مقارنة بالمسلسلات التلفزيونية المعروضة في الشهر نفسه. فالتكدس المروري في عدة مدن مصرية خاصة القاهرة، يدفع الجمهور إلى أن يقضي وقتاً كبيراً خارج المنزل. وهذا يعطي فرصة للاستماع إلى المسلسلات الإذاعية التي يذاع أغلبها قبل موعد الإفطار مساء، خاصة أن أغلب الأعمال الإذاعية تدور في إطار كوميدي.

وفي هذا العالم انضمت المطربة التونسية المتألقة «لطيفة» إلى نجوم الإذاعة بتقديم مسلسل كوميدي بعنوان «رابع جار» ويشارك لطيفة التي خطفت الأضواء في رمضان، الفنان أحمد عيد، وأمل رزق. والمسلسل من تأليف محمد صلاح راجح، وإخراج أيمن عبد الرحمن، وتتناول الحلقات العادات والتقاليد للأسر المصرية، وبعض المشاكل التي انتابت المجتمعات العربية خلال الفترة الأخيرة.
ومن أبرز النجوم الإذاعيين هذا العام محمد هنيدي الذي يقوم ببطولة مسلسل إذاعي «لحن بتلو»، وتشاركه البطولة النجمة نيرمين الفقي، حيث يقدم هنيدي من خلاله شخصية صاحب محل جزارة وتقف بجانبه زوجته.

محمد هنيدي يسجل مسلسله الرمضاني في الإذاعة.
محمد هنيدي يسجل مسلسله الرمضاني في الإذاعة.

كما يشارك هذا العام الفنان أحمد حلمي في الخريطة الإذاعية الرمضانية ويقدم مسلسل «لمس أكتاف»، ويجسد حلمي شخصية مهندس معماري، يسرق مشروعه من قبل زميله، فيبدأ بينهما الصراع، وتشاركه البطولة ريهام عبد الغفور.
وتدخل في السباق الفنانة يسرا بمسلسل بعنوان «رسالة إلى الوالي» ويشاركها البطولة حسن حسني، وصلاح عبد الله، وعبد الرحمن أبو زهرة، وسامي مغاوري.

كما تطل علينا الفنانة ياسمين عبد العزيز، ليس على الشاشة الصغيرة كما فعلت العام الماضي بتقديمها المسلسل الدرامي «هربانة منها»، فهي توجد هذا الموسم عبر أثير الإذاعة بمسلسل «دوخيني يا لمونة». ويشاركها البطولة كريم محمود عبد العزيز، وبدرية طلبة، ومحمد محمود، وأشرف زكي، ومن تأليف أحمد درويش، وإخراج حسين إبراهيم.

أما الفنان ماجد الكدواني فيقدم عملا إذاعيا بعنوان «كمال جاد تالنت» وتشاركه البطولة حنان مطاوع، وهو مسلسل كوميدي اجتماعي تسخر أحداثه من الأوضاع الحالية، خاصة فيما يتعلق ببرامج اكتشاف المواهب.

بينما يقدم الفنان سامح حسين مسلسل «أنا والفلوس وهواك» وهو مسلسل اجتماعي كوميدي يناقش مشاكل الطبقة الوسطى، وتشاركه البطولة مي كساب، وإنعام سالوسة، ومروة عبد المنعم، وإيمان السيد، وحمادة بركات، وإخراج عمرو عبده دياب.

الفنان أحمد حلمي أثناء تسجيل مسلسله في الإذاعة.
الفنان أحمد حلمي أثناء تسجيل مسلسله في الإذاعة.

وللمرة الثانية تشارك الفنانة نيللي كريم في الأعمال الإذاعية من خلال مسلسل «مذكرات خوخة»، ويشاركها البطولة محمد فراج. وهو من تأليف الدكتور مدحت العدل، وإخراج هشام بلال.

كما انتهى الفنان عمرو سعد من تسجيل حلقات مسلسله الإذاعي «كامل من مجاميعه» بعد خروجه من الماراثون الرمضاني للدراما التلفزيونية، والعمل من تأليف ورشة كتابة شركة «راديو وان»، وإخراج هشام بلال.

كما يقدم السوري، جمال سليمان، بالاشتراك مع الفنان هشام سليم، عبر الإذاعة مسلسل «لست وحدك»، وهو مأخوذ عن رواية للأديب يوسف السباعي، وتم تحويلها إلى مسلسل إذاعي، ويشارك فيها أيضا الفنانة داليا البحيري.

ويوجد الفنان هاني رمزي في الماراثون الرمضاني من خلال مسلسل إذاعي بعنوان «ألف نهار ونهار» بعد اعتذاره عن تقديم برنامج المقالب الذي اعتاد تقديمه لسنوات لتسرب فكرة البرنامج. وتشاركه العمل الفنانة نشوى مصطفى، والمسلسل يدور في إطار كوميدي.
ويشارك في الخريطة الفنان أحمد فهمي بمسلسل كوميدي بعنوان «الآلة الكاذبة» وتدور أحداثه حول قصة كاتب فاشل كلما كتب شيئا على آلته الكاتبة تتحول لواقع وحقيقة يعيشها.
وينافس فهمي شقيقه الفنان كريم فهمي الذي يقدم مسلسل بعنوان «الضربة الفاضية» ويشاركه البطولة الفنان محمد ثروت، ويدور أيضا في إطار كوميدي اجتماعي.

وأخيرا تعود الفنانة المعتزلة حنان ترك، إلى الساحة الفنية من خلال تقديم مسلسل إذاعي بعنوان «نونة».
وعلقت الناقدة الفنية ماجدة موريس على الموسم الإذاعي هذا العام قائلة: «لدينا تراث فني إذاعي كبير قدمته الإذاعة على مدار سنوات طويلة خاصة في الشهر الكريم، وما زالت المسلسلات الإذاعية لها مكانة خاصة لدى الجمهور خاصة بعد انتشار الإذاعات في كافه أنحاء مصر».

وتوضح: «في السنوات الأخيرة حازت الأعمال التلفزيونية اهتماما كبيرا على حساب الأعمال الإذاعية، لكن الآن أصبحت سوق الإذاعة مفتوحة وتجذب نجوم الصف الأول للبحث عن نجاح مختلف عن الدراما والسينما، وقد تعوض البعض منهم عن الإخفاق في أعمالهم الفنية».

ياسمين عبد العزيز ولقطة أثناء تسجيل مسلسلها الإذاعي.
ياسمين عبد العزيز ولقطة أثناء تسجيل مسلسلها الإذاعي.

وأضافت موريس: «موسم 2018 للإذاعة ثري ومليء بالنجوم والأعمال المميزة وأغلبها يدور في الإطار الكوميدي وهي وجبه خفيفة، وأعتقد أن هذا الموسم سيعوض المشاركين فيه عن عدم وجودهم في السوق الدرامية التلفزيونية».

وتابعت: «التأليف الإذاعي من أصعب الكتابات، حيث يتم توصيل الفكرة والرسالة بالعمل في وقت قصير، وفيها تحد كبير للمؤلف والمخرج وأيضا مغامرة فنية للفنانين، فمن أصعب أنواع التمثيل إيصال الفكرة للجمهور عن طريق الصوت فقط ولا بد أن يفهم الفنانون أن المسلسلات الإذاعية من أصعب الفنون».

واختتمت تصريحاتها، لافتة إلى العوامل التي يتوقف عليها نجاح الأعمال الإذاعية وأهمها مواعيد بثها للجمهور، موضحة أنه قبل سنوات كان البث المناسب بعد الإفطار الرمضاني… «أما الآن أصبحت الدراما التلفزيونية مسيطرة، ولا تعطي مجالا لها بالوجود، لذلك أرى أن الوقت المناسب لإذاعتها يكون قبل الإفطار، ونظرا للتطور التكنولوجي، ومع وجود مواقع على الإنترنت للإذاعات، فهذا يعطي مساحة كبيرة للانتشار».

Previous ArticleNext Article
المجلة
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.