طرفا النزاع في جنوب السودان اتفقا على وقف دائم لإطلاق النار يبدأ في غضون 72 ساعة - المجلة
  • worldcuplogo2
  • العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

أخبار

طرفا النزاع في جنوب السودان اتفقا على وقف دائم لإطلاق النار يبدأ في غضون 72 ساعة

لندن: «المجلة»

اتفق رئيس جنوب السودان سالفا كير وخصمه رياك مشار الأربعاء على وقف «دائم» لإطلاق النار يدخل حيز التنفيذ في غضون 72 ساعة، مما يثير أملا بالتوصل إلى اتفاق سلام لوضع حد للحرب الأهلية التي تشهدها البلاد.

وقال وزير خارجية السودان الدرديري محمد أحمد: «اتفق كل الأطراف على وقف دائم لإطلاق النار (سيبدأ) في غضون 72 ساعة»، وذلك بعد توقيع الخصمين وثيقة بذلك بحضور الرئيس السوداني عمر البشير في الخرطوم.

ويشارك كير ومشار منذ الاثنين في جولة جديدة من المحادثات في الخرطوم على أمل التوصل إلى حل للنزاع الذي تشهده البلاد منذ 2013. وكان الزعيمان أعربا في الأيام الأخيرة عن أملهما في التوصل إلى اتفاق سلام.

وتأتي المحادثات في أعقاب قمة لدول شرق أفريقيا في أديس أبابا انتهت دون تحقيق اختراق بعد أن أمهلت الأمم المتحدة أطراف النزاع حتى نهاية يونيو (حزيران) من أجل التوصل «إلى اتفاق سياسي قابل للاستمرار» مع التلويح بفرض عقوبات.

وبينما اندلعت الحرب في البداية بين أكبر مجموعتين عرقيتين في جنوب السودان – الدينكا التي ينتمي إليها كير والنوير التي ينتمي إليها مشار – ظهرت منذ ذلك الحين ميليشيات أصغر تتقاتل فيما بينها، مما يثير الشكوك بشأن قدرة الزعيمين على وقف الحرب.

وحصل جنوب السودان الذي يضم عدة إثنيات على استقلاله عن السودان في 2011 بعد حرب طويلة ودامية.

Previous ArticleNext Article
المجلة
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.