قيمة شركة «آبل» السوقية تسجل تريليون دولار - المجلة
  • العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

أخبار

قيمة شركة «آبل» السوقية تسجل تريليون دولار

لندن: «المجلة»

وصلت القيمة السوقية لشركة أبل الأمريكية العملاقة للتكنولوجيا إلى مستوى غير مسبوق بلغ تريليون دولار، خلال تعاملات اليوم الخميس بعدما تجاوز سعر سهمها 207 دولارات.
ويأتي ارتفاع القيمة السوقية لشركة أمريكية لأعلى في أعقاب تقرير صدر يوم الثلاثاء عن تحقيقها أرباح قوية في الربع الثالث من العام الجاري.
وكانت قد أعلنت مجموعة «آبل» الثلاثاء أن أرباحها في الفصل الأخير ارتفعت أكثر من 30 في المائة، مسجلة 11.5 مليار دولار، ومتفوقة على توقعات السوق، رغم أن مبيعاتها من هواتف «آيفون» كانت دون توقعات المحللين.
وعززت هذه الأنباء أسعار أسهم المجموعة في التداول بعد إغلاق الأسواق، لتسجل القيمة السوقية لعملاق التكنولوجيا تريليون دولار، رغم انتزاع مجموعة «هواوي» الصينية المرتبة الثانية من «آبل» في السوق العالمية للهواتف الذكية التي تشهد تنافسا شديدا.
وسجلت عائدات «آبل» في الفصل المالي الثالث ارتفاعا بنسبة 17 في المائة، وصولا إلى 53.3 مليار دولار، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مدفوعة ببيع هواتف «آيفون» أغلى ثمنا وخدمات إنترنت وأجهزة يمكن ارتداؤها.
وقال المدير التنفيذي تيم كوك في بيان الإعلان عن العائدات: «يسعدنا أن نعلن أفضل نتائج لـ(آبل) عن فصل ينتهي في يونيو (حزيران) على الإطلاق، وفصلنا الرابع على التوالي من نمو العائدات بنسبة تفوق 10 في المائة».
وباعت «آبل» 41.3 مليون جهاز «آيفون» في الفصل المنتهي في 30 يونيو، أي أقل من الرقم الذي توقعه المحللون وهو 42 مليونا.
وارتفعت أسهم عملاق التكنولوجيا، ومقره سيليكون فالي، بنسبة 4.03 في المائة، مسجلة 197.95 دولار في التداول بعد إغلاق الأسواق عقب صدور تقرير الأرباح.
وتتوقع الشركة الكشف عن هواتف «آيفون» جديدة في الخريف المقبل، عملا بعادتها إطلاق نماذجها الأحدث قبيل انطلاق فترة التسوق لأعياد رأس السنة.
وعموما شهدت مبيعات «آيفون» في الفصل المالي الثالث استقرارا إذ إن هواة هذه الهواتف إما اشتروا أجهزة في الأشهر السابقة وإما ينتظرون الموديلات الجديدة في الأشهر القادمة.
ومع ذلك فإن متوسط سعر الـ«آيفون» ارتفع خلال الفصل الماضي مع اختيار المتسوقين نموذجي «آيفون إكس» و«آيفون 8» الأغلى ثمنا، بحسب «آبل».
وقال كوك: «إذا نظرنا إلى الأجهزة الأغلى ثمنا ككل، فإنها تنمو بشكل جيد جدا».
وأضاف أن جهاز «(آيفون إكس) يثبت أنه عندما تطرح سلعة جيدة، هناك عدد من الأشخاص يرغبون بشرائها، ويمكن أن تكون تجارة جيدة جدا».

Previous ArticleNext Article
مجلة المجلة هي واحدة من أعرق المجلات السياسية في الشرق الأوسط. تصدر شهريا بالعربية والإنجليزية والفارسية من لندن. ومنذ صدور طبعتها الأولى في عام 1980، أُعتبرت المجلة ﺇحدى المجلات الدولية الرائدة في الشئون السياسية في العالم العربي. وكجزء من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، نحرص على الحفاظ على اسمنا والارتقاء بمستوانا من خلال تزويد قرائنا بأدق التحليلات الصحافية وأكثرها موضوعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.