• العدد الأسبوعي
    للدخول على الPDF يرجى استخدام Google Chrome او Safari

تهتم «المجلة» بإعطاء قرائها فرصة الاطلاع على معلومات جديدة وتحليلات عميقة وتقديم أبحاث دقيقة تعتني بالتفاصيل، في مميزات قد يفتقدها آخرون. وفي الواقع، يتابع قراؤنا «المجلة» من الأماكن التي نكتب عنها، لذلك أصبح نشر أخبارهم وتجاربهم بكل نزاهة أمرا بالغ الأهمية بالنسبة لنا.

ولكننا نريد تجنب الإفراط في التحليلات التقنية، والمصطلحات الداخلية التي يستخدمها المتخصصون فقط، والموضوعات المفرطة في التخصص التي قد تترك العديد من القراء في حاجة إلى مزيد من الموضوعات المتعلقة بالسياق.

يتناول الموضوع النموذجي الذي ينشر في «المجلة» الأفكار الكامنة وراء الخبر. كما أنه يثير النقاش ويحفز على التفكير في موضوعات جديدة. يتطلع فريق «المجلة» إلى استقبال أفكاركم، لذلك نطلب منكم إرسال موضوعاتكم حسب الشروط التالية:

إقرأ ما ينشر
نحن منفتحون للغاية أمام الأفكار الجديدة، وأفضل وسيلة لمعرفة ما نشرناه وما قد نحتاج إليه، هي الاطلاع على ما ينشر في «المجلة» والموقع الإلكتروني.

تجنّب البديهي
نحن نستقبل أكثر مما ننشر من موضوعات، ولكن الموضوعات التي لا ننشرها على الموقع أو في «المجلة» هي تلك التي تتناول البديهي من المواضيع وما يعرفه الجميع بالفعل. على سبيل المثال، نرجو عدم إرسال أي موضوع يتناول حقيقة واضحة مثل أن «الربيع العربي أحدث تغييرا في الشرق الأوسط».

نظرة شاملة
تحاول «المجلة» الربط بين القضايا المتنوعة بما يحدث داخل المنطقة وخارجها، حتى نساعد قراءنا على معرفة علاقة تقلب أسعار برميل النفط في السعودية بالسعر المتغير للحليب في لبنان، على سبيل المثال، وأن نساعد قراءنا في العراق على معرفة ما يؤثر عليهم حتى وإن كان الحدث متعلقا بمصر.

تجنّب المعقّد
يتمتع قراء «المجلة» بذكاء بالغ ولكننا نريدهم أن يشعروا وكأنهم في حوار مع صديقهم المطلع المفضل، وليس في محاضرة عن تاريخ العالم. لذلك نرجو الابتعاد عن الأسلوب التقني.

إثراء الموضوع
أخبرنا برأيك ولكن قدم لقرائنا أيضا تأييدا للأفكار بالأدلة والحجج التي توضح كيفية استنتاجك لما تعرفه عن طريق إضافة المراجع إلى بحثك وذكر أسماء وتواريخ لما ترويه من أحداث.

أقسام «المجلة» وكيفية الاتصال بالمحرر

اختر موضوعات في أقسام محددة وتحدث مع أحد محررينا لمعرفة ما إذا كانت لديك فكرة يمكننا تطويرها معا. وإذا لم تكن متأكدا من القسم الذي ستتناسب معه فكرتك، أرسلها إلينا على البريد الإلكتروني التالي:

البريد الإلكتروني : info@majalla.com / almajalla@majalla.com

قضايا

يقدم قسم القضايا تحليلا عميقا لموضوع ربما يكون قد نال قدرا كبيرا من التغطية ولكن من الممكن أن يكون من المفيد عرضه من منظور جديد. يجب أن يبلغ طول الموضوع نحو 3000 كلمة. ويفضل إرسال ملخص من صفحة واحدة مع قائمة بالأفكار المقترحة وليس النص كاملا.

اقتصاد

يتناول هذا القسم تحليلا لموضوع اقتصادي يحتاج إلى تفسير للأرقام والمصطلحات. يجب أن يتراوح طول المقال بين 1000 و1200 كلمة. نرجو إرسال ملخص من صفحة واحدة مع قائمة بالأفكار المقترحة وليس النص كاملا.

سياسة

ننشر في هذا القسم تحليلا لموضوع يتعلق بحدث إخباري سياسي يتطلب إثارة النقاش. يجب أن يتراوح طول المقال بين 1000 و1200 كلمة. نرجو إرسال ملخص من صفحة واحدة مع قائمة بالأفكار المقترحة وليس النص كاملا.

مراجعات

تعرض «المجلة» مراجعات للكتب أو التقارير المهمة المنشورة في أي مكان في العالم سواء باللغة العربية أو الإنجليزية أو الفارسية. هدفنا هو عرض الأفكار والمناقشات المهمة على القارئ، وليس من الضروري أن تكون متعلقة بالشؤون الدولية. ونرحب بالمراجعات التي تركز على قضايا محلية مثيرة للجدل أو موضوعات ثقافية أو اقتصادية أو اجتماعية. يجب أن تحتوي موضوعات عرض الكتب على 1000 إلى 1200 كلمة، ويجب أن يكون هناك تقييم لجودة الكتاب ووضعه في سياق الأحداث الجارية. في إيجاز، أخبرنا ما أهمية الكتاب أو سبب إثارته للجدل.

مقابلات/ بروفايل

إذا سنحت لك فرصة مقابلة شخص ما له علاقة بالأخبار التي تهم القراء، يمكنك أن تخبرنا، سيسعدنا نشر حوارك معه في صيغة سؤال وجواب (بالطبع بعد موافقة الطرفين). ولا يوجد قيود على عدد كلمات الحوار.

مدوّنات

مساحة مفنوحة للرأي الحر الملتزم بقواعد النشر دون تجريح أو إساءة، ما ينشر في المدونات لا يلزم إلا أصحابها والمجلة ترحب بمشاركاتكم بخاصة جيل الشباب الذي نحرص على إعطائه فرصته كاملة (ما بين 300 و 400 كلمة)