هازال زكريا... حولت الوجبات الغذائية إلى لوحات فنية جذابة

قالت: اكتشفت موهبتي في تزيين الطعام منذ نحو عام
* ترسم الأشجار والحيوانات وأبطال المسلسلات الكرتونية والسينمائية بأسلوب إبداعي ومثير
* هازال شابة ماليزية عمرها 31 عاما تقيم مع زوجها في مدينة أوكلاند بنيوزلندا.

واشنطن – عندما كانت هازال تقوم قبل نحو عام بتجهيز شوربة القرع في بيتها خطرت على بالها فكرة تزيين أكلتها برسم شجرة جميلة عليها، بالاستعانة بالمواد الغذائية المتاحة لديها. وحينها اكتشفت موهبتها وقررت دعم هذه الموهبة، وتحولت أطباق هازال اليومية إلى لوحات فنية جذابة.

ورسمت هازال لوحات تبدو للوهلة الأولى، وكأنها لوحات رسم حقيقية بالمواد الغذائية الطبيعية المتاحة في مطبخها على غرار الكركم والفحم النباتي والكاكاو وخشب جوز الهند ومنتجاته والفواكه ذات الأحجام الصغيرة.

وتقول هذه الفنانة الماليزية لـ«المجلة» حول كيفية انطلاق نشاطها الفني: «أنا من ماليزيا وأقيم مع زوجي في أوكلاند بنيوزلندا. يمكن القول بأنني أرسم على كل الوجبات، ومنها الحلويات. درست علم النفس وبطبيعة الحال كنت أميل دوما إلى الإبداع وكنت أبحث عن طريقة لأنطلق في هذا المسار. كنت أحب جدا أن أقوم بأعمال فيها إبداع في وقت الفراغ خاصة فيما يتعلق بوجبات الطعام».

وعن أول يوم اكتشفت فيه موهبتها في الرسم على الطعام تقول هازال: «اكتشفت موهبتي في تزيين الطعام منذ نحو عام. ذات يوم عندما كنت أضع كريمة جوز الهند على شوربة، قررت أن أقوم بتغيير بسيط عليها وأرسمها على شكل الشجرة. وبعد ذلك بدأت اختبار رسومات مختلفة على المواد الغذائية من خلال الاستعانة بمواد طبيعية ملونة وخلقت رسومات جيدة. كلما سنحت لي فرصة قمت بالرسم على المواد الغذائية وأنا أحب التنويع والإبداع في هذه الرسومات وحاولت في إحداها أن أرسم الحياة فيها».

تقول هازال إنها ترسم فقط على الحلويات... «أرسم على الحلويات. أبدأ بتركيب طبقة نصف سميكة من المواد الغذائية كأساس وأحشو الطبقات بكريمة جوز الهند وبقية المواد الغذائية وأضع في أعلى الطبق سكينة وسيخا خشبيا».

وتابعت الفنانة الشابة: «أقوم بهذا العمل للتسلية من جهة ومن جهة أخرى أحب عملي لأنه يجعلني أقوم بالإبداع.. هذا نوع من التمرين الذهني تستطيع من خلاله أن تعبر عن نفسك وتقوم بأشياء جديدة وتتحدى نفسك. هذا العمل يجعلني سعيدة. جعلتني هذه التجربة الملهمة في حياتي أعرف نفسي بشكل أفضل... أعرف أشياء حول الحرية وأن الحياة قصيرة ولا تدوم للأبد فلذا يجب أن نستمتع بما فيها في كل لحظة من عمرنا».

وتحب هازال زكريا أن تنشر رسوماتها على وجبات الطعام على الشبكات الاجتماعية وتشارك الآخرين لحظاتها السعيدة. تقول: «ما أحبه في عملي هو أن أقوم بنشر وصفاتي الفريدة على الشبكات الاجتماعية. هذه الوصفات مصدر إلهامي وتجعلني سعيدة. أحب أن أبعث الأمل بين الذين يشاهدون وصفاتي وأبشرهم بأن الأيام القادمة ستكون أفضل. أشعر بأنه علي أن أبعث من خلال رسوماتي رسائل شحول الحب والمحبة إلى العالم».


اشترك في النقاش