نتائج انتخابات التجديد النصفي... الديمقراطيون يحققون الأغلبية في الكونغرس 

صوت الأميركيون في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس لانتخاب 435 عضوا في مجلس النواب و35 عضوا من أصل مائة في مجلس الشيوخ، كما أدلى الناخبون بأصواتهم لانتخاب 36 من حكام الولايات من أصل 50.

واستطاع الديمقراطيون السيطرة على مجلس النواب الأميركي من الجمهوريين الذين حافظوا على أغلبيتهم بمجلس الشيوخ خلال الانتخابات، وذلك بعدما فقد الديمقراطيون الأغلبية قبل 8 أعوام، وفي المقابل خسر ثلاثة، على الأقل، من أعضاء المجلس الديمقراطيين مقاعدهم أمام منافسيهم من الجمهوريين الذين احتفظوا بالسيطرة على مجلس الشيوخ الأمريكي.
 
وبحسب ما ذكرت وكالة "رويترز" لم تُحسم بعض السباقات الانتخابية بعد، لكن يبدو أن الديمقراطيين يتجهون للفوز بأكثر من 30 مقعدا، وهو ما يزيد كثيرا عن 23 مقعدا يحتاجون إليه.

وتقول شبكة «سي بي إس» الأميركية إن الديمقراطيين سيفوزون بـ 23 مقعداً إضافية يحتاجون إليها للسيطرة على مجلس النواب في الكونغرس.

وعقب صدور النتائج قالت الزعيمة الديمقراطية نانسي بيلوسي أمام حشد من أنصارها في واشنطن: «شكرا لكم، غدا سيكون يوما جديدا في أميركا»، فيما وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب نتائج الانتخابات بأنها «نجاح كبير».

وفي المقلب الآخر، سجلت انتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة رقما قياسيا لترشح المرأة وفوزها في انتخابات العام الحالي، إضافة إلى فوز مسلمتين للمرة الأولى وهما الديمقراطيتان رشيدة طليب وإلهان عمر
 
 


اشترك في النقاش