ممارسة اليوغا تساعد في الحصول على أقدام صحية وسعيدة!

تسع نصائح للحصول على قدمين سليمتين
* أصابع القدمين تتصل بشكل كبير بالعينين والأذنين والجيوب الأنفية وبوظائف الدماغ

هارفرد:بالكاد تتلقى أقدامنا العناية الذي تستحقها. فعلى الرغم من حقيقة أنها تحملنا كل يوم نحن غالباً ما نجبرها على أن تنحشر داخل أحذية ضيقة أو ذات  كعب عالي أو مسطحة حتى نصبح في منتصف عمرنا عندها فجأة تستسلم أقدامنا ونضطر إلى ارتداء أحذية رياضية ومريحة لبقية حياتنا.
ممارسة اليوغا تساعد كثيراً في الحصول على أقدام سليمة، ولكن إذا مورست هذه الرياضة  بشكل خاطئ فيمكن لها في الواقع أن تضع المزيد من الضغط على باطن القدمين المتعب أصلاً.وهذا بدوره سيبب اختلال في بقية أعضاء الجسم. قدميك أساس ممارساتك ووجودك لذلك دعونا نهتم بهم.
هذه بعض النصائح للحصول على أقدام صحية 
1.   إمشِ حافي القدمين
إخلع حذاءك وتجول حافي القدمين، وخاصة داخل منزلك. حرر أصابع قدميك واشعر بدرجة حرارة الأرض من خلال قدميك. أقدامنا تشبه إلى حد كبير أيدينا اسمح لهم باستكشاف، وشعور وإضافة شيئ جديد إلى حياتك!
بالإضافة إلى ذلك تساعد قاعدة المشي حافي القدمين داخل المنزل على إبقائه نظيفاً!
2.   ارفع أقواس قدميك
كلما كان لديك بضع لحظات، كما هو الحال أثناء تنظيف أسنانك أو انتظار غليان الماء، جرب هذه العملية البسيطة لمساعدة قدميك على أن تصبح أكثر قوة ومرونة:
*قف ودع المسافة بين قدميك على قدر عرض الورك والتقط أصابع قدميك.
*إدفع للأسفل بكعب إصبع قدمك الكبير والإصبع الصغير وجانبي كعب قدميك.
*أشعر  كيف يتم رفع القوس بشكل لطيف في هذه الحالة.
*ثم اسمح لأصابع قدميك بالعودة إلى الأرض دون جعل اللأقواس تتسطحللداخل أو للخارج.
*وزع وزنك بالتساوي بين النقاط الأربعة لضمان عدم إرهاق الأربطة والأوتار.
*لا تقلق فلن تتحول قدماك إلى أقدامٍ غريبة الشكل.
3. أرح ومدد أصابع قدميك
أصابع اليوغا عظيمة ولكن الأصابع حرة وتعمل جيداً أيضاً. أشبك أصابع يديك بأصابع قدميك من الخنصر للداخل. عندما تبدأ أصابع قدميك بالتمدد، هزَّ تشابك أصابعك وصولا الى الشبكة المكونة من أصابع يديك وقدميك.
إضغط وحرر وكرر هذه التمرين يومياً!
4.   اسحب أصابع قدميك
إثنِ السبابة والأصبع اللأوسط واسحبهما على كل أصبع للقدم بقوة مما سيوقظ المفاصل الصغيرة وينهي الركود في هذه المنطقة. أحضر رسماً بيانياً للمنعكاسات وسترى أن أصابع القدمين تتصل بشكل كبير بالعينين والأذنين والجيوب الأنفية وبوظائف الدماغ، ومع ذلك فهي عادة أكثر ما يعاني عندما نرتدي أحذيتنا.
شد أصابع قدميك ولاحظ إذا كان هذا يجلب راحة إضافية للجيوب الأنفية.
5.   ارتدي الحذاء ذات القياس المناسب لقدميك
لا تضغط قدميك في حذاءٍ صغيرٍ جداً فقط لأنه يبدو جميلاً أو لمجرد أنه القياس الأخير المتبقي في المتجر من هذه القطعة. أحياناً من الصعب معرفة ما إذا كان حجم الحذاء يناسب القدمين بشكل صحيح، ولكن زيادة الوعي فيما يخص أقدامنا من خلال اتباع الخطوات التي ذكرت أعلاه ستسمح لنا باختيار القياس الصحيح عند ذهابنا لشراء حذاء جديد.
6.   لا تغش على قدميك لتحقيق وضعية معينة
يصبح الوصول إلى وضعية توازن معينة أسهل بكثير عندما تدع أقواس قدميك تهبط وتحكم القبضة على حصيرة باستعمال أصابع قدميك. ومثالاً على ذلك فإنه من السهل وصول كعب القدمين على الأرض في وضعية الكلب المتجه لأسفل إذا قمت بتسطيحالأقواس. أما في حالة وضعيات المحارب فيسهل القيام بها إذا لم ترهق قدميك خاصةً الحافة الخارجية من نها. ولا تغش فلا فائدة من الغش في هذه التمارين إذ ستضع ضغطاً على الكاحلين والركبتين والوركين وتمدد الأربطة والأوتار بدلاً من تمرين المفاصل والعضلات.
تراجع في هذه الوضعية واعمل ببطئ. خذ وقتك.
7.  ابقِ قدميك نظيفتين
الرجاء الحفاظ على قدميك نظيفتين ومرطبتين ومعرضتين للهواء دائماً. لا أحد يريد أن يلعب بقدمين متعفنتين ورائحتهما كريهة.
8.  ارفع قدميك للأعلى
بعد يوم طويل من الوقوف على قدميك استلقي وارفع قدميك فوق جدار بوضعية رأسٍ على عقب واسمح بتصفية كل السوائل الزائدة من قدميك.
لا يجب أن يكون ملمس أقدمنا مثل طوب الطين في الجزء السفلي من أرجلنا بل ينبغي أن تكون لينة ومتحركة مثل أيدينا.
9.  أحب قدميك!
أحب قدميك على قدر حبك لشعرك وعينيك وذراعيك وجلدك. بمعنى آخر..لا تهمل قدميك!
الآن قل لي ما هي نصائحك للحفاظ على أقدام سليمة وسعيدة؟
 


اشترك في النقاش