10 مكافآت غير مالية تسعد موظفيك وتحفزهم على العمل

من بينها: إجازة الميلاد... وتوفير لعبة للموظفين وترقية الألقاب الوظيفية و رسائل التهنئة
* ومن المكافآت أيضاً: تعزيز قائمة المشروبات... وإتاحة الإنترنت للموظفين... ومرونة الدوام للمجتهدين... ومنح المفروشات أو المنتجات غير المستخدمة... وتقديم حسومات أو اشتراكات مجانية.

جدة:المال ليس متوفراً دائماً لمكافأة الموظفين على حسن أدائهم أو من أجل تحفيزهم، فهناك مكافآت غير مالية يمكنها أن تشعر الموظف بشيء من التقدير والاعتراف بمجهوده. صحيح أن المكافأة المادية أكثر تأثيراً وأشد تحفيزاً، إلا أن الحوافز والمكافآت الأخرى، تبعث الرضا والسرور في نفس الموظف.
جمعت «المجلة» 10 نماذج من المكافآت غير المالية التي تقدمها الشركات السعودية والعالمية لموظفيها، على سبيل التحفيز وتطوير الأداء، وقد يكون الجانب المالي حاضراً فيها بطريقة أو بأخرى، لكنه ليس نقدياً.
 
إجازتك في عيد ميلادك
تمنح قلة صغيرة من الشركات يوم إجازة للموظف في عيد ميلاده؛ حتى يحتفل بهذه المناسبة ليلة حلولها والاستغراق في الراحة في اليوم التالي. ولكن إذا تصادف عيد ميلاد الموظف مع يوم إجازة أسبوعي، فإنه يأخذ يوماً بديلاً، حفاظاً على مبدأ تكافؤ الفرص والمزايا مع الموظفين الآخرين الذين يقع عيد ميلادهم في أيام العمل العادية. يقول فادي الموظف بإحدى شركات الإعلان في الرياض إن الأخيرة تمنحه إجازة خاصة يوم عيد ميلاده، ويراها بادرة طيبة كنوع من الاهتمام الفائق الذي يلامس قلب الموظف يوم عيده.
 
تنظيم مباراة أسبوعية أو شهرية
إن جمع الموظفين حول نشاط رياضي أو اجتماعي، أمر لا يكلف سوى مبلغ زهيد، قد لا يتجاوز 50 أو 100 دولار، ويحسن التفاعل الإنساني، بين الموظفين في سياق غير العمل. سيشعر الموظف حينها أن هناك تقديمات إضافية، تتيحها له الشركة التي يعمل لديها. كما تمنحه مزيداً من السعادة والانتماء لمكان عمله. يمكن استئجار ملعب لكرة القدم أو السلة وحشد طاقات الموظفين لممارسة الرياضة والاستمتاع بالوقت في شيء مفيد.
 
شراء لعبة للموظفين
تنس الطاولة أو طاولة كرة القدم (foosball) أو رقعة السهام، كلها تساهم في تجديد نشاط الموظفين في أوقات الراحة أو الغداء أو حتى نهاية يوم العمل. كما أنها تشجع على المنافسة الإيجابية وزيادة جرعات الضحك والتعليقات والتعليقات المضادة، إلى جانب تعزيز روح الفريق. يقول أمجد إنه يستمتع بتكوين فريق مع أحد زملائه الموظفين لمواجهة فريق آخر وخوض مبارايات على طاولة كرة القدم. أما النصر والهزيمة، فكل يوم هو معركة جديدة، لكن الحرب لا تنتهي!
 
ترقية الألقاب الوظيفية
قد لا تكون الترقية مرضية إذا لم تقترن بزيادة في الدخل، لكنها قد تساهم في شيء من رفع المعنويات، إلى جانب منح الموظف فرص نمو مهني في المستقبل. هناك شركات لديها سلم رواتب معتمد بحسب لقب الوظيفة في هيكلة طاقم العمل، وهناك من لا يلتزم بسلم الرواتب، لكن يبقى اللقب عاملاً مساعداً في فتح آفاق جديدة، داخل الشركة أو خارجها.
 
خطابات الشكر ورسائل التهنئة
كلما أجاد الموظف العمل وحصل على الشكر، زاد شعوره بالتقدير. انفتاح صاحب العمل أو المدير المسؤول على فكرة تقديم الشكر مهمة جداً في تطبيق الثواب والعقاب. تنسى الغالبية العظمى من الشركات تطبيق فكرة الثواب، لكنها لا تشدد على العقاب. إذا تأخر الموظف عن الحضور أو غادر مبكراً بعض الشيء، فإن الشركة ستصدر عقوبات مالية أو خطابات إنذار، لكن ماذا لو التزم الموظف بمواعيد الحضور والانصراف، فهل سيحصل على الثواب؟
 
تعزيز قائمة المشروبات
ينبغي توفير أكبر قدر من خيارات المشروبات للموظفين لبدء نهار الموظف بالمشروب المفضل لديه ومواصلة ذلك حتى انتهاء الدوام. الشاي والقهوة والمشروبات الأخرى، كلفتها زهيدة. بعض الشركات تضع حداً لعدد الأكواب المفترض استهلاكها. يقول موظف بإحدى المؤسسات السعودية إن المدير الجديد للمؤسسة التي يعمل فيها، منع القهوة التركية ومنع الموظفين من تناول أكثر من كوبين من الشاي أثناء الدوام بدعوى ضغط النفقات!
هذه الأمور الصغيرة لا تكلف أكثر من 50 دولاراً في الشهر، التوفير فيها لا يقلل النفقات، لكنه يترك انطباعاً سيئاً لدى الموظفين.
 
إتاحة الإنترنت للموظفين
قد يكون لبعض الشركات أو الهيئات الحكومية خصوصية معينة، تفرض تقنين استخدام الإنترنت، إلا أن القاعدة الأكثر تفضيلاً هي إتاحة الإنترنت للموظفين مجاناً في المكاتب أثناء ساعات الدوام الرسمية وخارجها. يمكن وضع قيود معينة على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أو التحميل. فلا داعي للإفراط في القلق بشأن سوء الاستخدام.
 
مرونة الدوام للمجتهدين
يمر وقت على الموظف ليس لديه ما يفعله أو أنه لا يرغب في العمل في يوم ما، إما لحاجته للراحة أو لرغبته في الذهاب مبكراً لقضاء وقت أكبر مع عائلته أو أصدقائه. لا مانع من ترك هامش معقول لحركة الموظف، وبخاصة إذا كان مجتهداً، عبر غض النظر عن استراحة غداء طويلة إذا لم يكن هناك التزام أو موعد نهائي. ويمكن أيضاً السماح للموظف بالمغادرة قبل ساعة أو ساعتين من انتهاء الدوام. كلها تساعد في تخفيف الضغط عن الموظف ومنحه حرية أكبر في التصرف بوقت الفراغ.
 
وهب المفروشات أو المنتجات غير المستخدمة
قد تضطر بعض الشركات لنقل مكاتبها إلى مكان آخر أو تجديد أثاثاتها، وقد لا تجد حاجة في بعض المنتجات التي استخدمتها في بحث تسويقي أو أنها تصنع منتجات مختلفة أو أن لديها وكالة لتسويق وبيع المنتجات. لا مانع من فتح المجال، وبخاصة لصغار الموظفين أو موظفي الخدمات ذوي الأجور الزهيدة، بأن يأخذوا بعض الأثاث الذي لن يستخدم بعد الانتقال لمكتب آخر. 
وإذا كانت الشركة تعمل في مجال الغذائيات، مثلاً، فلا مانع من تقديم بعض المنتجات للموظفين على سبيل الهبة؛ يقول عبد الرحمن الذي يعمل في شركة تبيع منتجات الحلوى إن الشركة تمنحه بضع صناديق من الحلوى، يقدمها لأطفاله أو جيرانه، وقد يبيع جزءاً منها للمتجر المحاذي لبيته.
 
تقديم حسومات أو اشتراكات مجانية
تتيح بعض الأندية الرياضية خصومات خاصة للمجموعات أو الشركات؛ دون أي تكلفة على الشركة. وقد توفر بعض الفنادق أو المطاعم أو شركات الاتصالات أو الخدمات أو المصارف قسائم خصومات أو هدايا من دون مقابل أو حتى خدمات معفاة من رسوم الاشتراك. الأمر لا يحتاج لأكثر من بعض النشاط في البحث عن الاتفاقيات وتوقيعها، وبذلك يشعر الموظف بشيء من القيمة المضافة لعمله في المنشأة.
هذه مجرد أفكار لمكافآت معنوية تزيد الانتماء والشعور بالرضا. ينتيه المدير الناجح لهذا الجانب ويعززه، وبخاصة في أوقات قلة السيولة والرغبة في الاحتفاظ بالموظفين في الوقت ذاته.
 


اشترك في النقاش