ما هي الدول المعنية بتداعيات الحرب في إثيوبيا؟

ما هي الدول المعنية بتداعيات الحرب في إثيوبيا؟

تخوض القوات الإثيوبية معارك مع قوات متمردة من إقليم تيجراي الشمالي في البلاد، وقد أثرت تداعيات الحرب في ثاني أكبر دول القارة سكاناً بالفعل على دول مجاورة مما يهدد بزعزعة الاستقرار الهش في المنطقة.
 
إريتريا - سقطت ثلاثة صواريخ أطلقتها قوات إقليم تيجراي على العاصمة الإريترية أسمرة خلال العطلة الأسبوعية. وكانت إريتريا حصلت على استقلالها عن إثيوبيا في العام 1991 غير أن البلدين خاضا حرباً بسبب نزاع حدودي في 1998-2000 عندما كان سكان إقليم تيجراي العرقيون يهيمنون على الساحة السياسية في إثيوبيا.
وانتهت هيمنتهم عندما تولى رئيس الوزراء الحالي أبي أحمد السلطة في 2018. وفي العام الماضي فاز أحمد بجائزة نوبل للسلام لتوقيعه اتفاق سلام مع إريتريا.
وأغضب التقارب بين أحمد وإريتريا قيادة الإقليم وتزامن مع تقديم عدد من كبار المسؤولين في تيجراي للمحاكمة بتهمة سوء استغلال السلطة والفساد.
 
السودان - منذ بدأ القتال في تيجراي تدفق عدد لا يقل عن 25 ألف لاجئ عبر الحدود إلى السودان الذي يعاني من شح السيولة وتكافح فيه حكومة مشتركة من العسكريين والمدنيين لتعزيز اتفاقات سلام هشة مع عدة جماعات مسلحة.
وتمثل قطعة الأرض المتاخمة للسودان الحدود الوحيدة في تيجراي التي لا تسيطر عليها القوات الإثيوبية أو الإريترية.
والسودان على خلاف حدودي قديم مع إثيوبيا إذ يطالب كل من البلدين بأحقيته في مثلث الفشقة الخصب غير أن الخلاف الأكبر بين البلدين يتركز على سد النهضة الإثيوبي الذي سيحجز مياه النيل الأزرق. وتخشى مصر والسودان أن يهدد السد الذي تبلغ استثماراته أربعة مليارات دولار إمداداتهما من المياه.
 
مصر - تجري مصر والسودان مناورات عسكرية مشتركة هذا الأسبوع مقررة منذ ما قبل نشوب الصراع في تيجراي غير أن الهدف منها هو الاستعراض المشترك للقوة وسط النزاع القائم مع إثيوبيا على السد الذي أقامته على نهر النيل.
وتعتمد مصر ثالث أكبر دول القارة الأفريقية سكاناً على نهر النيل في الحصول على أكثر من 90 في المئة من احتياجاتها من المياه العذبة وتريد إبرام معاهدة ملزمة قانونا تحدد كيفية استخدام إثيوبيا لمياه النيل الأزرق.
 
الصومال - توجد قوات إثيوبية في الصومال في إطار قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي وعلى أساس ثنائي. ويخوض الصومال الذي يعاني من دمار سببته حرب أهلية منذ 1991 معركة مع تنظيم الشباب الإسلامي المرتبط بتنظيم القاعدة والذي سبق أن شن هجمات في إثيوبيا.
ولإثيوبيا حدود مشتركة طويلة مع الصومال ويوجد بها نسبة كبيرة من السكان من أصول عرقية صومالية.
 
جيبوتي - لجيبوتي مكانة أكبر من حجمها في المنطقة لأن بها قواعد عسكرية أمريكية وصينية ولأن ميناءها هو المنفذ الوحيد لإثيوبيا على البحر.
وقد أصدرت جيبوتي المتاخمة لإريتريا وإثيوبيا والصومال بياناً دعت فيه إلى حل سلمي للصراع وفتح الممرات الإنسانية.
 
font change