الآن في أسواق السعودية

الآن في أسواق السعودية

[caption id="attachment_55245446" align="aligncenter" width="620"]المجلة عدد يونيو المجلة عدد يونيو[/caption]


تاريخ الحركات الإسلاميّة في الخليج يكاد يكون متشابها، فعلى الرغم من الحضور الطاغي والمؤثر للإخوان المسلمين في الكويت على جيرانهم من أعضاء الجماعة في دول الخليج
العربي، فإن البحرين كانت تشكل أول انطلاقة فعلية لتنظيم هيكلي حركي للإخوان في شبه الجزيرة العربية.

"المجلة"وفي موضوعين جديرين بالقراءة والتحليل تطرح «مكاسب» الإخوان المسلمين في البحرين وكيف استطاع إسلاميو قطر كسر «وثن» التنظيم عند الجماعة.
بدأ تاريخ الوجود الإخواني عبر الطلاب المبعوثين إلى مصر للدراسة والاستنارة، لكن بعضهم عاد بأعناق لفتها بيعة لحسن البنا والجماعة ليكونوا هم الحاضنة الأولى لنواة التيّار الإسلامي «الحركي»، في مجتمعات اعتادت إسلام السكينة الخالي من الشعارات والسياسة.

تشير وثائق الجماعة إلى أن النشاط الإخواني كان موجودا في البحرين منذ الثلاثينيات أي في عهد مؤسسها حسن البنا، «فلقد نصت جريدة الإخوان المسلمين الأسبوعية في عددها الرابع 11 يونيو (حزيران) 1937م، أن شعب الإخوان المسلمين في العالم كله يتوزع إلى مناطق وكل منطقة إلى دوائر، وكل دائرة إلى عدة شعب، فخصصت المنطقة الثامنة عشرة لشعب السودان، وخصصت المنطقة التاسعة عشرة لدول العالم الإسلامي، ووضعت البحرين في هذا التقسيم في المنطقة التاسعة عشرة، وكان النائب المندوب لها السيد محمد بن إبراهيم الخليفة، كما خصصت المنطقة العشرون لدول العالم الخارجي التي تقطنها أغلبية غير مسلمة».
في عام 1961 هاجر الشاب المصري حينها يوسف القرضاوي إلى الدوحة ليقوم على المعهد الديني الثانوي قبل أن يؤسس كلية الشريعة، لتتحول قطر إلى محطة لرحلاته في دول الخليج.

قطر، كانت المكان الذي انطلق منه الإخوان صوب الإمارات من خلال مقر البعثة التعليمية القطرية التي جاءت من مساعدات قطر للإمارات في عام 1962 وكان للشيخ عبد البديع صقر ضلع في تأسيس هذا المكتب واختيار المدرسين والقائمين على شؤون المكتب.. لتبدأ الحكاية وعلاقة لها ما بعدها.
في موضوع آخر يطرح علي العميم - استنادا إلى معلومة مغفلة - سؤالا هو: هل كان المفكر الإسلامي محمد البهي في فترة ما شيوعيا؟ وفي خضم بحثه عن إجابة لسؤاله هذا يتتبع تاريخ اعتناق المشايخ الأزهريين للشيوعية منذ عشرينيات القرن الماضي، ويشرح خطة الزعيم الشيوعي هنري كورييل في الأربعينيات في اجتذاب الأزهريين. ويعرض لقضايا تتصل بهذين الجانبين: الأزهر والشيوعية.

ندعوك عزيزي القارئ لقراءة هذه الموضوعات وغيرها الكثير على موقعنا majalla.com ونرحب دائما بآرائك وندعوك للتعليق على الموضوعات أو الاتصال بنا إذا رغبت في التواصل معنا.
font change