حسام البدري لـ«المجلة»: محمد صلاح يستحق جائزة أفضل لاعب في العالم

«محمد شريف وأبو الفتوح سيكون لهما دور في معسكر الفراعنة المقبل»
حسام البدري

* لم أنصح الفرعون بوجهته المقبلة وهو الأدرى بظروفه... والبعض يرى أن الوقت قد حان لرحيله للدوري الأسباني
* صلاح مؤسسة كاملة وليس مجرد لاعب عادي... ويستحق الفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم
* لم أتراجع عن موقفي من محمد النني ولكنه تطور كثيراً في آرسنال
* تريزيجيه لاعب كبير وأتمنى عودته قريباً لمباريات فريقه بالدوري الإنجليزي
* الجزائر الأفضل نسبياً في أفريقيا ولكن هناك مصر والمغرب والكاميرون
* المنافسة على لقب أفضل لاعب في القارة السمراء تنحصر بين صلاح ومانيه

 

القاهرة: أكد حسام البدري المدير الفني للمنتخب المصري أن محمد صلاح جناح الفراعنة والفريق الأول لكرة القدم في ليفربول الإنجليزي هو الأجدر بحل أزماته ومشاكله وتحديد مستقبله. وقال حسام البدري في تصريحات خاصة لـ«المجلة»إنه ليس من المنطقي التدخل في تلك الأمور مع لاعب وصل إلي هذا المستوى عالمياً.

وأضاف: «محمد صلاح ليس مجرد لاعب... بل هو مؤسسة بكل ما تحمله الكلمة من معنى... هو ليس في حاجة إلى نصح ولكن معه فريق عمل محترف جداً يستطيع أن يحدد وجهته وقراره المستقبلي»، وأوضح: «نعم أتواصل معه لأطمئن عليه... لأنه لاعب فخر لنا... تحدثنا قبل أيام للتهنئة بالعام الجديد ولكن لم يتطرق الأمر لأي أمور خاصة بإمكانية رحيله عن الدوري الإنجليزي».

وتابع: «لنكن منصفين... صلاح وصل إلي مكان لم يتخيله أحد ولم يسبقه إليه غيره في مصر... فمن سيقدم النصيحة له؟ النصائح تكون من الخبرات السابقة.. وهو أدرى بما يريد وأعتقد أنه وصل لمرحلة من النضج تكفي لاتخاذ القرار المناسب وأنا أثق في قدراته وذكائه... ولولا ذلك لما وصل لما هو فيه الآن».

وقال البدري إن كرة القدم قد تغيرت كثيراً الآن، فلم تعد الموهبة وحدها هي القادرة على قيادة اللاعب للوصول لهذه المكانة، وأضاف: «انظروا إلي رونالدو وصلاح... من المؤكد امتلاكهما لعقلية جبارة تستطيع إدارة تلك الموهبة.. هناك أقران تتفوق عليهما في الجانب الفني، ولكنهم تراجعوا عن الصدارة».

وأوضح أنه لم يصرح يوماً باستبعاد محمد النني عن صفوف الفراعنة، حتي يقول إنه تراجع عن موقفه وضمه للمعسكرات، وتابع: «حين تولي تدريب المنتخب المصري كان النني يلعب في الدوري التركي.. تابعته وكان هناك في رأيي وقتها من هو أفضل منه، لذا تم استبعاده، ولكنه الآن يلعب في آرسنال بالدوري الإنجليزي.. فكيف يتم تجاهله؟».

وقال: «لن أتدخل في موضوع مصطفي محمد مهاجم الزمالك، فالأمر متروك له ولناديه، سواء بالأحتراف أو البقاء.. ما يهمني منه الالتزام في المباريات والتدريبات، خاصة أنه بات من القوام الأساسي للمنتخب الوطني»، وأضاف أنه يتمنى في العام الجديد أن يتخلص العالم من فيروس كورونا وينتهي هذا الكابوس الذي أوقف كل شيء وبات شيئاً مزعجاً.

وأوضح: «نعم اخترت محمد صلاح في تصويت الاتحاد الدولي لكرة القدم كأفضل لاعب في العالم.. هذه هي وجهة نظري والتي لم يكن فيها أي نوع من المجاملة.. من المنطقي أن أنحاز للاعبي وابن بلدي، لكني لم أفعل ذلك.. صلاح فاز بالدوري الإنجليزي وهداف البريميرليغ للعام الثاني على التوالي وقاد الريدز للفوز بدوري أبطال أوروبا.. أليس هذا كافيا للفوز بلقب الأفضل في العالم وليس لمنحه صوتي».

وشدد حسام البدري على أن الوقت حان ليفوز صلاح بلقب الأفضل في العالم، بعد أن تراجع أداء الثنائي الأسطوري ليونيل ميسي ورونالدو، وسيكون من الظلم تجاهل لاعب ليفربول من جديد.

ولد حسام البدري يوم 23 مارس (آذار) عام 1960، وانضم لمدرسة الكرة بالأهلي المصري عام 1978، بعد اختيار من فتحي نصير، حتى وصل إلى فريق تحت 17 سنة، ثم انضم بعدها للفريق الأول موسم 1978-1979. وخاض مدرب المنتخب المصري الحالي مباراته الرسمية الأولى مع الفريق الأول بالنادي الأهلي تحت قيادة المدير الفني المجري هيديكوتي أمام الأوليمبي وحقق الأهلي الفوز 3-1.

خاض البدري في مشواره مع الكرة بالأهلي 124 مباراة محلية وأفريقية، ونجح في الفوز ببطولة الدوري العام أربع مرات وثلاث بطولات كأس مصر بالإضافة إلى ثلاث بطولات أفريقية، وكان سيئ الحظ مع المنتخبات حيث لعب 18 مباراة فقط في كل المراحل وشارك في تصفيات دورة الألعاب الأوليمبية بموسكو عام 1980.

لعبت الإصابة دورًا مهمًا في إنهاء مشوار البدري من الملاعب حيث تعرض لقطع في الرباط الصليبي للركبة عام 1984، وامتدت فترة علاجه لأكثر من عام ونصف العام حتى قرر الاعتزال عام 1987، اتجه لمجال التدريب حيث عمل بقطاع الناشئين بنادية، وانضم لأول مرة إلى الجهاز التدريبي للفريق الأول للأهلي في موسم 2001–2002 خلال فترة تدريب المدرب البرتغالي مانويل جوزيه، ثم المدرب المساعد مع الهولندي جو بونفرير في موسم 2002–2003 ثم مع البرتغالي توني أوليفيرا في موسم 2003–2004. واحتفظ بمنصبه بعد عودة البرتغالي جوزيه أواخر 2003 بعد إقالة أوليفيرا. ثم عين أيضًا مديرًا لكرة القدم بالأهلي بعد رحيل ثابت البطل بجانب عمله كمدرب عام.

قررت إدارة الأهلي تعيينه مديرًا فنيًا لأول مرة في 22 يونيو (حزيران) 2009، وقاد البدري خلال تلك الفترة ناديه لحصد الدوري ثم السوبر المصري، ثم تقدم باستقالته في نوفمبر (تشرين الثاني) 2010 بعد الهزيمة من الإسماعيلي بنتيجة 3–1. وبذلك قاد الفريق في 58 مباراة، فاز في 33 وتعادل في 16 وخسر في 9 مواجهات.

غادر البدري إلى السودان وقاد فريق المريخ لحصد لقب الدوري المحلي 2010 ثم عاد إلى إنبي ومنه للأهلي من جديد، حيث حصد معه لقب دوري أبطال أفريقيا 2012 على حساب الترجي التونسي ثم رحل إلى أهلي طرابلس الليبي ثم عاد ليتولي تدريب منتخب مصر الأوليمبي، وقررت إدارة الأهلي إعادته من جديد في أغسطس (آب) 2016 خلفًا للهولندي مارتن يول، وحصد مع الفريق لقب الدوري المصري موسم 2016–2017. ثم لقب كأس مصر 2017. ولكنه رحل في 2018 ليتولى رئيس جهاز العمل في نادي بيراميدز لمدة عام ومنها قرار تعيينه مديرًا فنيًا للمنتخب المصري في أكتوبر (تشرين الأول) عام 2019.

الجهاز الفني للمنتخب المصري
الجهاز الفني للمنتخب المصري

 

حسام البدري مع بداية نسمات العام الجديد اختص «المجلة»بأول حوار صحافي:

 

* قبل أن نتحدث عن أي شيء.. كيف يرى مدرب المنتخب المصري أزمة محمد صلاح الأخيرة؟

- لم اسمع عن وجود أزمات لمحمد صلاح، سواء معنا في المنتخب المصري، أو في ليفربول.. تحدثنا قبل بداية العام الجديد وتبادلنا التهاني ولم يذكر شيئاً.

 

* لقد ذكر البعض أنه غاضب من طريقة تعامله في ليفربول ويرغب في الرحيل للدوري الأسباني؟

- لا أعرف شيئاً، وسمعت ذلك من وسائل الإعلام وبعض التقارير في الصحف الإنجليزية، ولكنه لم يخطرني بشيء.. لقد كان محور حديثنا عن العام الجديد وسألته عن أحواله وتطرقنا لمعسكر المنتخب المصري المقبل، وانتهى هذا الحديث.

 

* هل طلب رأيك في خطوته المستقبلية؟

- أولاً هذا لم يحدث كما قلت لك، ثم إن محمد صلاح وصل إلى مرحلة لم يسبقه لها غيره في الكرة المصرية فمن غير المنطقي أن نقول يحتاج إلي نصح منا، صلاح بات واحدا من أهم ثلاثة لاعبين في العالم، هو مؤسسة، ومعه فريق عمل كامل يفكر معه وسيتخذ قراره الصائب الذي يناسبه.

 

* ولكنك مدربه ويجب مراعاة تواجده أساسياً في الفريق الذي يلعب له؟

- هو أدرى بظروفه ويعرف خطواته.. كرة القدم لم تعد تعتمد على الموهبة فقط.. انظر إلى اللاعبين الكبار، لديهم ذكاء خارق في تنظيم حياتهم وخطواتهم، وإذا رأى صلاح أن قصته انتهت في ليفربول ويحتاج إلى تجديد طموحاته، فسوف يفعل ذلك، وهذا ليس عيباً في العالم، ويجب أن نحترم قراره، أنا مدربه، ولكن ما يهمني هو تواجده في المشاركة.

 

* هل تفضل أنت انتقاله للدوري الأسباني؟

- صلاح أدرى بظروفه، وهو يعرف ما يناسبه، أنا بحكم حبي له وأنه من بلدي وفخر لنا أريد له ما يضعه في الصورة الصحيحة دوماً، سمعت بعض المحللين يقولون إن صلاح بحاجه إلى الانتقال لأسبانيا، والآن هو الوقت المناسب للعب في الليغا سواء للريال أو برشلونة، خاصة مع رحيل رونالدو وانخفاض مستوى ميسي، وتحدث البعض عن أنه إذا انتقل للريال أو برشلونة سيكون مرشحاً بقوة لحصد لقب الأفضل في العالم.

 

محمد صلاح
محمد صلاح

* لماذا منحته صوتك في جائزة الأفضل بالعالم؟

- ليس لأنه مصري أو بحكم أنه لاعب بمنتخب الفراعنة، من المنطقي أن أنحاز للاعبي وابن بلدي لكني لم أفعل ذلك.. صلاح فاز بالدوري الإنجليزي وهداف البريميرليغ للعام الثاني على التوالي وقاد الريدز للفوز بدوري أبطال أوروبا.. أليس هذا كافيا للفوز بلقب الأفضل في العالم وليس لمنحه صوتي.

 

* ربما لأنه غضب في العام الماضي بسبب عدم التصويت له؟

- لا لم أخش ذلك، ولكنها الحقيقة.. هو حقق كل شيء في كرة القدم، ومن الظلم أن يتم تجاهله من جديد.. صلاح يستحق الكرة الذهبية ويجب أن تتغير رؤية العالم له.

 

* لماذا تراجعت عن موقفك في ضم محمد النني للمنتخب المصري؟

- لم أتغير أو أتراجع في موقفي.. حين قدمت لقيادة المنتخب المصري لم يكن النني يؤدي بشكل جيد، وكان يلعب في الدوري التركي، وكان هناك من هو أفضل منه وقتها، ولكن بمجرد أن عاد للآرسنال وشارك أساسياً وتطور مستواه، فهل من المنطقي تجاهله لمجرد أنني لم أختره في البداية.. هذا ظلم لا أقوم به.

 

* وما رأيك في محمود تريزيجيه؟

- أتمنى له الشفاء العاجل فقد تعرض للإصابة في أستون فيلا ويغيب عن مبارياته بالدوري الإنجليزي، محمود تريزيجيه، على وجه التحديد، قمت بتدريبه منذ أن كان ناشئاً صغيراً في الأهلي المصري وتربطني به علاقة جيدة للغاية، ولكنه الحقيقة تطور كثيراً وبات عنصرا أساسيا في تشكيلة المنتخب المصري.

 

* ومن العناصر الجديدة التي ستتواجد في قائمتك الفترة المقبلة؟

- أعتقد أن مصطفي محمد بات هو المهاجم الأول، لكن ظهر محمد شريف بصورة رائعة، وقد يكون منافساً كبيراً له، وهناك أحمد أبو الفتوح لاعب الزمالك وحسام حسن من سموحة، بجانب المجموعة التي كانت معنا في مواجهتي توجو.

 

* متى سيكون المعسكر المقبل للمنتخب المصري؟

- في مارس (آذار) المقبل، سيكون هناك معسكر لخوض مباراتي كينيا في نيروبي، 23 مارس (آذار)، ثم جزر القمر بمصر 30 مارس (آذار).

 

محمود تريزيجيه (وسط)
محمود تريزيجيه (وسط)

* هل سيتواجد صلاح ونراه يلعب أخيراً معك؟

- يضحك.. هناك ظروف منعت محمد صلاح من المشاركة.. في المرة الأخيرة تعرض للإصابة بفيروس كورونا ومنعته الظروف من المشاركة، ولكنه إذا كان سليماً فسيكون موجوداً، فهو لاعب مهم وقائد وملهم لزملائه.

 

* هل انتهت أزمة شارة القيادة بإبعاد أحمد فتحي عن معسكر الفراعنة؟

- ليس هناك أزمة نهائياً، وأحمد فتحي متواجد في الحسابات، وقد يكون له دور إذا أدى بشكل جيد في بيراميدز.

 

* ماذا يتمنى حسام البدري في العام الجديد؟

- أتمنى الصحة للجميع وزوال فيروس كورنا عن العالم، وأحلم بقيادة منتخب بلادي لمونديال العالم من جديد.. هذا ما ينقصني في كرة القدم بجانب الفوز ببطولة أمم أفريقيا.

 

* من هو المنتخب الأفضل في أفريقيا حالياً؟

- من الصعب تحديد منتخب بعينه.. ربما الجزائر يتفوق نسبياً بحكم فوزه بلقب كان الأخير 2019، ولكن منتخب مصر موجود بجانب نيجيريا وغانا والمغرب والكاميرون.

 

* وأفضل لاعب في 2020 داخل أفريقيا؟

- أعتقد ستكون المنافسة مثل كل عام بين محمد صلاح والسنغالي ساديو مانيه وقد يدخل رياض محرز من بعيد وحكيم زياش.