محمد محمود آل خاجة... أول سفير إماراتي في إسرائيل

أبوظبي: دخل التاريخ بصفته أول سفير لدولة الإمارات العربية المتحدة في إسرائيل، على ضوء معاهدة السلام بين البلدين في سبتمبر (أيلول) 2020

 

الدبلوماسي الإماراتي محمد محمود آل خاجة

 

من هو؟

* دبلوماسي في الخارجية الإماراتية

* مواليد العاصمة الإماراتية أبوظبي عام 1980

* متزوج وله 4 أبناء

* حاصل على بكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة نورث إيستيرن في بوسطن بالولايات المتحدة الأميركية

* حاصل على درجة الماجستير في إدارة الطاقة من جامعة فيينا

* تقلد عدة مناصب في وزارة الخارجية والتعاون الدولي، بينها، رئاسة مجلس الميزانية، وعضوية «مجلس الشؤون السياسية»، وعضوية اللجنة الدبلوماسية فيها.

 

دبلوماسي بارز

يعتبر آل خاجة من الدبلوماسيين البارزين في الخارجية الإماراتية، ولديه خبرة واسعة

لتوليه ملفات دبلوماسية عدة في وزارة الخارجية الإماراتية.

كان حضوره لافتا في لقاءات صناع القرار على مستوى الخارجية مع المسؤولين الأجانب الذين تمتع بعلاقات واسعة مع عدد كبير منهم.

إضافة إلى عمله في الخارجية، يمارس محمد محمود آل خاجة نشاطا أكاديميا، إذ تم تعيينه عضوا في مجلس أمناء جامعة السوربون البارزة في العاصمة الإماراتية أبوظبي منذ 2018.

 

تنصيبه «يوم تاريخي»

بعد أن وافق مجلس الوزراء الإماراتي الشهر الماضي على إنشاء سفارة في إسرائيل، أعلنت إسرائيل عن افتتاح سفارتها في أبوظبي. وكانت الخارجية الإماراتية قد أعلنت في وقت سابق أن افتتاح السفارة في تل أبيب تأثر بالقيود المفروضة على الحركة هناك بسبب جائحة كورونا، وأنها تنسق مع نظيرتها الإسرائيلية في هذا الخصوص.

لكنها أعلنت أخيرا افتتاح السفارة وتنصيب السفير الجديد محمد محمود آل خاجة وأداءه اليمين القانونية كأول سفير للدولة في إسرائيل أمام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وبحضور الشيخ منصور بن زايد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

ووصفت إسرائيل لحظة وصوله كأول سفير إماراتي إلى تل أبيب بـ«يوم تاريخي آخر في الشرق الأوسط وخطوة كبيرة نحو تعزيز السلام بين الدول والشعوب»، وذلك على لسان وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكينازي لدى لقائه السفير الإماراتي في تل أبيب.

وقد تزامن هذا الإجراء في إطار العلاقات الثنائية بين البلدين وتطبيق اتفاق السلام الذي وقعت عليها كل من دولة الإمارات العربية وإسرائيل في الخامس عشر من سبتمبر (أيلول) الماضي 2020 في البيت الأبيض بوساطة من دونالد ترامب الرئيس الأميركي السابق، وهو ما مهد لإقامة علاقات رسمية بين البلدين لأول مرة.