خطة دبي الحضرية 2040... لجعل دبي أفضل مدينة للحياة في العالم

خطة دبي الحضرية 2040... لجعل دبي أفضل مدينة للحياة في العالم

دبي: أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، خطة دبي الحضرية 2040، وهي استراتيجية سيتم العمل عليها خلال السنوات القادمة، تهدف إلى جعل دبي مركزا دوليا نابضا بالتطور والحضارة، وأفضل مدينة للحياة في العالم، وذلك عبر زيادة معايير السعادة والرفاهية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لدى الإنسان، من خلال إطار متكامل لتنمية مستدامة تخدم المجتمع وتضمن ريادة المستقبل، بتلبية تطلعات سكان دبي من مواطنين ومقيمين وزوار، لتكون في صدارة مدن العالم المفضلة، سواء كمكان للعيش أو مقر للعمل والاستثمار أو مقصد للسياحة والاستجمام والترفيه.

 

أهدافنا لا تعرف سقفا للتميّز

أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن النهضة التنموية التي أسسها الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، في دبي منذ عقد الستينات من القرن الماضي مستمرة في تحقيق أهدافها الطموحة التي لا تعرف سقفاً للتميز، مع مواصلة دبي تنفيذ خطط واستراتيجيات تطوير تضع الإنسان وسعادته ورفاهيته واستقراره في مقدمة الأولويات، واتباع أسلوب عمل أساسه الاستلهام من أفضل الممارسات العالمية مع مواءمتها بما يتوافق مع احتياجات المجتمع ويكفل لأفراده مستقبلاً يرقى إلى مستوى توقعاتهم بل ويتجاوزها إلى ما هو أفضل.

جاء ذلك بمناسبة إطلاقه «خطة دبي الحضرية 2040»، الذي وجّه بأن تكون دبي المدينة الأفضل للحياة في العالم، وقال: «نواصل العمل لاستكمال نموذج تنموي عالمي هدفه رفاه المجتمع وتمكين أفراده وتحفيزهم على الإبداع والابتكار والنجاح بتهيئة بيئة مثالية تلبي متطلباتهم وتوفر لهم المساحة الكفيلة بإطلاق طاقاتهم الكامنة ليكون الجميع شريكاً إيجابياً في مسيرتنا الطموحة نحو المستقبل الذي نتطلع إليه».

وأضاف: «التخطيط السليم القائم على التحليل الدقيق للبيانات والمرونة الكاملة في مواكبة المتغيرات كان سبيلنا لتصدُّر العديد من المؤشرات العالمية.. وهدفنا اليوم أن نكون في أعلى مراتب الريادة عالمياً وضمن جميع المجالات.. نسابق الزمن برؤية واضحة للمستقبل تعي متطلبات التفوق فيه.. وتتجاوز كل التحديات نحو غدٍ يحمل أسباب السعادة للجميع».

أمّا رئيس اللجنة العليا لخطة دبي الحضرية 2040 المدير العام رئيس مجلس المديرين في هيئه الطرق والمواصلات، مطر محمد الطاير، فقال: «سيكون الإنسان محور خطة دبي الحضرية، وسيتم بموجب الخطة توفير احتياجات إسكان المواطنين لأكثر من 20 عاماً، من خلال بدائل متنوعة للوحدات السكنية».

وقال الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، عبد الله البسطي، «تشكّل خطة دبي الحضرية حجر الزاوية لتحقيق أهداف الإمارة في مجال التنمية المستدامة، والنهوض بسعادة قاطنيها، والارتقاء برفاههم الاجتماعي والحفاظ على البيئة وتعزيز الأنشطة الاقتصادية».

 

الخطة السابعة

تعتبر خطة دبي الحضرية 2040، الخطة السابعة بتاريخ دبي، إذ أطلقت الخطة الأولى في عهد مؤسس دبي الحديثة الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، عام 1960، خلال الفترة من عام 1960 إلى 2020.

ويأتي إطلاق الخطة الحضرية 2040 تزامناً مع العام الخمسين، وتماشياً مع أهدافه، إذ ترسم خريطة مستقبلية متكاملة للتنمية العمرانية المستدامة، يكون محورها الرئيسي الإنسان والارتقاء بجودة الحياة في إمارة دبي، وتعزيز التنافسية العالمية للإمارة، وتسهم في توفير خيارات متعددة للسكان والزوار خلال العشرين عاماً المقبلة، لتحقيق الرؤية «بأن تكون دبي المدينة الأفضل في المعيشة والحياة عبر توفير أفضل مرافق لأفضل مدينة في العالم».

وتتضمن الخطة مخططاً هيكلياً استراتيجياً لإمارة دبي للعشرين عاماً المقبلة، ينظم قطاع التخطيط الحضري ومساحات واستعمالات الأراضي، بهدف تكامل كل الخطط الرئيسية للتنمية الحضرية بالإمارة، والمواءمة مع التوجهات الاقتصادية والاستراتيجية، والاستغلال الأمثل للبنية التحتية، ودعم النمو والتطوير المستقبلي

 

أبرز بنود الخطّة

تمّ تقسيم مراحل خطة دبي 2040 إلى 4 أجزاء، وسيتم العمل عليها خلال السنوات المقبلة، وقد تمت دراسة الوضع الحالي للإمارة، ووقع الاختيار على شركة ذات خبرة عالمية في مجال الاستشارات الهندسية تُدعى «هالكرو» لدراسة مشاريع الخطة الحضرية الجديدة وتنفيذها.

دبي 2040... أفضل مدينة في العالم

وتشمل أهم بنود هذه الخطة:

- اتباع مبادئ الاستدامة والتنافسية وتحويل التحديات إلى فرص مع أخذ النمو السكاني وسياسات التحول الاجتماعي والديموغرافي بعين الاعتبار

- الاهتمام بمرافق البنية التحتية بكافة أقسامها واستغلالها بشكلٍ مثالي

- الاهتمام بالاقتصاد التنافسي لمدينة دبي وحماية الاستثمارات بكافة جوانبها

- تطوير مصادر الطاقة والمحافظة على البيئة في دبي بشكلٍ عام

- تلبية متطلبات التوسع العمراني والسكاني الذي تشهده دبي وفقاً لأرقى معايير جودة الحياة ومواكبة احتياجات سكانها

- الاستمرار في تحسين الإطار التشريعي والقانوني لعملية التخطيط الحضري

هذا وتلبي خطة دبي 2040 الحضرية أيضاً التطلعات التي ستجعل من دبي مدينة عالمية لا مثيل لها، وسيتم ذلك من خلال رؤية شاملة ومتكاملة تعزّز التنمية المستدامة لإمارة دبي ومنافستها العالمية في شتى المجالات.

وتشمل الخطة إمارة دبي، والمناطق البحرية ضمن إطار 12 ميلا بحريا، والنسيج العمراني القائم، والأراضي التي تم تخصيصها للمشاريع العقارية الكبرى، والمناطق غير الحضرية والصحراوية- باستثناء منطقة حتا.

ولتنفيذ هذه الخطة أصدر الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي، قراراً بشأن تعديل بعض أحكام القرار الصادر عام 2018 بشأن خطة دبي الحضرية 2040 بهدف زيادة فعاليتها وتحسينها بشكلٍ عام.

 

خمسة مراكز

وتتضمن الخطة الجديدة، تركيز التنمية والاستثمار في خمسة مراكز حضرية تسهم في دعم القطاعات الاقتصادية وتنويع فرص العمل وتوفير الاحتياجات الإسكانية والخدمات.

وتضم المراكز الحضرية القائمة: مركزاً تاريخياً وثقافياً بمنطقتي ديرة وبر دبي، بما تحويه من متاحف وأسواق تقليدية وشعبية ومناطق سكنية تاريخية ارتبطت في ذاكرة سكان وزوار إمارة دبي، أما المركز الاقتصادي والتجاري العالمي فيضم مركز دبي المالي العالمي، وشارع الشيخ زايد، والخليج التجاري، ووسط المدينة، ويخدم مختلف الأنشطة الاقتصادية والمالية، فيما يشمل المركز السياحي والترفيهي منطقة المارينا وأبراج بحيرات جميرا، ويخدم مختلف الأنشطة الاقتصادية والسياحية.

أما المركزان الجديدان فهما مركز إكسبو 2020، ويسهم في تطوير قطاع المعارض والسياحة والخدمات اللوجستية، ومركز واحة دبي للسيليكون، ويعد بمثابة حاضنة للابتكار والمعرفة ويسهم في تطوير قطاع الاقتصاد المعرفي والتقني واستقطاب الموهوبين والمبتكرين.

font change